إعلان

السيسي يتلقى دعوة من سلفا كير لحضور احتفالات ذكرى استقلال جنوب السودان

09:32 م الأحد 07 يونيو 2015

السيسي يتلقى دعوة من سلفا كير لحضور احتفالات ذكرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

عقد وزير الخارجية سامح شكري، مساء اليوم الأحد، اجتماعا مع وزير خارجية جنوب السودان برنابا بنجامين الذى يزور القاهرة حاليا.

وقال بنجامين، في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء، إنه قام بتسليم دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي من رئيس جنوب السودان سلفا كير؛ لحضور احتفالات الذكرى الرابعة لاستقلال جنوب السودان في التاسع من يوليو القادم.

وأشار إلى أنه أطلع وزير الخارجية سامح شكري على التطورات والتمرد في جنوب السودان وما يتم مع دول الايجاد منذ وقت.

وردًا على سؤال حول رؤية بلاده لقضية مياه نهر النيل بين إثيوبيا ومصر، قال وزير خارجية جنوب السودان إن هذا الملف يسير بشكل جيد للغاية، مؤكدًا أن جنوب السودان تؤكد دوما على أهمية حسن الجوار بين كافة الدول في هذه المنطقة الهامة.

وأضاف، أن هناك تقدما كبيرا بين مصر وإثيوبيا في قضية مياه النيل، ونحن نتمنى أن يكون ذلك في اطار المكسب للطرفين.

وحول ما إذا كانت لدى دولة جنوب السودان تحفظات على الاتفاق الاطاري الذي تم التوصل إليه مؤخرًا بين مصر والسودان وإثيوبيا، قال بنجامين، "ليس لدينا تحفظات، وما نريده هو حسن العلاقات والحوار بين هذه الدول، ونحن نساعد على تحقيق ذلك، فنحن جميعا جيران ويجب أن نتعاون سويا وأن تكون هناك حلول لكافة المشاكل التي يمكن أن تؤثر على هذه العلاقات الجيدة".

وعما تطلبه جنوب السودان من مصر في هذه المرحلة، قال وزير خارجية جنوب السودان، إن مصر وجنوب السودان تربطهما علاقات وثيقة في العديد من المجالات من بينها الزراعة والتعليم وغيرها، مؤكدًا على العلاقة الخاصة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سلفا كير والتي تعزز العلاقات المتميزة بين شعبي البلدين وتمتد لتاريخ طويل منذ عهد محمد على.

وأعرب وزير خارجية جنوب السودان، عن الأمل في أن تستمر هذه العلاقات المتميزة بين مصر وجنوب السودان وأن تتعزز بشكل أكبر، مؤكدا أن بلاده تشجع الاستثمار المصري والعربي في جنوب السودان.

وعما إذا كانت بلاده طلبت دورًا مصريًا لحل مشكلات أساسية بين الخرطوم وجوبا، قال بنجامين، "إن دور مصر عميق ، ونحن نرحب بالدور المصري لتحقيق التعاون بين السودان وجنوب السودان".

وحول قمة التكتلات الاقتصادية التي تستضيفها شرم الشيخ حاليًا، قال بنجامين، "إن جنوب السودان دولة وليدة وبها ثروات كثيرة، وسوف يشارك سفير جنوب السودان في المؤتمر لأن بلادنا والدول المشاركة سوف تستفيد من هذا المؤتمر".

ومن ناحية أخرى، وحول القمة الإفريقية القادمة بجنوب إفريقيا، أكد بنجامين، أن هناك تنسيقا دائما بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس دولة جنوب السودان سلفا كير حول القضايا الهامة المطروحة علي القمة التي ستعقد في جنوب أفريقيا.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان