إعلان

أهم 12 قرار للسيسي خلال عامه الرئاسي الأول

03:24 م الأحد 07 يونيو 2015

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام :

شهد العام الرئاسي الأول للرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ انتخابه منتصف العام الماضي الكثير من القرارات الجمهورية التي أصدرها الرئيس منها ما يتعلق بمشاركة مصر في عمليات عسكرية خارج الحدود أو قرارات لتعديل قوانين قديمة أو إصدار قوانين جديدة.

إلغاء التوقيت الصيفي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً في أبريل الماضي يتم بموجبه وقف العمل بأحكام القرار بقانون رقم 35 لسنة 2014 بشأن تنظيم التوقيت الصيفي خلال فصل الصيف. وذلك استجابة لرغبة المواطنين وفق استطلاع الرأي الذي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بعدم رغبتهم في تطبيق التوقيت الصيفي مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

إنشاء قناة السويس الجديدة

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس من العام الماضي إنشاء قناة السويس الجديدة وبدء حفر محور القناة الجديدة قائلا :" بسم الله الرحمن الرحيم باسم شعب مصر العظيم، واستكمال لمسيرة الأجداد، نأذن نحن عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بحفر قناة السويس، لتكون شريان الحياة، والسنة المقبلة في نفس الوقت سنفتتح القناة، وتحيا مصر".

ضرب مواقع لداعش بليبيا

قامت القوات الجوية المصرية بضرب مواقع لداعش بليبيا منتصف شهر فبراير الماضي، وذلك بعد دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي مجلس الدفاع الوطنى للانعقاد فورا وبشكل دائم لمتابعة الموقف والتباحث حول القرارات والإجراءات المقرر اتخاذها عقب ذبح داعش ل20 مصري بليبيا، كما وجه الرئيس السيسي الحكومة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للوقوف بجانب أسر الشهداء والتخفيف من مصابهم، والاستمرار في تنفيذ القرار الصارم بمنع المصريين من السفر إلى ليبيا فى ظل هذه الأوضاع المتردية حفاظا على أرواحهم.

مشاركة مصر في عملية عاصفة الحزم

قرر الرئيس السيسي مشاركة مصر جوا وبحرا في عملية عاصفة الحزم ضمن التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية لمساندة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في مواجهة جماعة الحوثي.

تفويض محلب بمباشرة بعض اختصاصات الرئيس

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، قرارًا جمهوريًا بتفويض رئيس مجلس الوزراء، والوزراء، والمحافظين، كل فيما يخصه، لمباشرة بعض اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها فى قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2015. ونص القرار فى مادته الأولى على تفويض المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، فى مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية فيما يتعلق بالأحكام الخاصة بوظائف المستويين الممتازة والعالية. وتضمنت المادة الثانية من القرار تفويض الرئيس للوزراء كل فيما يخصه فى مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها فى القانون سالف الذكر فيما يتعلق بالأحكام الخاصة بوظائف المستويين مدير عام والأول .

تسليم المتهمين غير المصريين لدولهم

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بقانون، يجيز لرئيس الجمهورية الموافقة على تسليم المتهمين ونقل المحكوم عليهم من غير المصريين إلى دولهم، وذلك لمحاكمتهم أو تنفيذ العقوبة الصادرة بحقهم، متى اقتضت مصلحة الدولة العليا ذلك، وبناء على عرض يُقدمه النائب العام وبعد موافقة مجلس الوزراء.

زيادة المعاشات 5% بأثر رجعي منذ 2007 ودون حد أقصى

في ديسمبر من العام الماضي أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بقانون بشأن زيادة النسبة المقررة للمعاشات عام 2007 “بنسبة 5%”، لتصبح 15% اعتبارًا من 1/7/2007، وذلك للمعاشات المستحقة قبل ذلك التاريخ.

إعلان الطوارئ بعدة مناطق بشمال سيناء

قرر الرئيس السيسي إعلان حالة الطوارئ بعدة مناطق بشمال سيناء، لمدة ثلاثة أشهر إعتبارًا من الساعة الخامسة صباح يوم السبت 25 من شهر أكتوبر، وحظر التجوال بالمناطق المحددة طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحًا أو لحين إشعار آخر. وجاء القرار بعد الحادث الأليم الذي أدى لمقتل 34 جنديًا وضابطًا وإصابة العشرات، بعد استهدف مسلحون نقطة عسكرية بمنطقة "كرم قواديس" جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء، في 24 أكتوبر الماضى.

تنظيم الكيانات الإرهابية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بالقانون رقم 8 لسنة 2015، في شأن تنظيم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، ونص القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية في مادته الأولى، على تعريف كل من "الكيان الارهابي والإرهابي والأموال والتمويل و تجميد الأموال"، حيث يقصد بالكيان الإرهابي الجمعيات أو المنظمات أو الجماعات أو العصابات أو الخلايا أو غيرها من التجمعات، أيا كان شكلها القانوني أو الواقعي، متى مارست أو كان الغرض منها الدعوة بأي وسيلة في داخل البلاد أو خارج البلاد إلى إيذاء الأفراد أو إلقاء الرعب بينهم أو تعريض حياتهم أو حرياتهم أو حقوقهم أو أمنهم للخطر أو إلحاق الضرر بالبيئة أو بالمواد الطبيعية أو بالآثار أو بالاتصالات أو المواصلات البرية أو الجوية أو البحرية أو بالأموال أو بالمباني أو بالأملاك العامة أو الخاصة أو احتلالها أو الاستيلاء عليها أو منع أو عرقلة السلطات العامة أو الجهات أو الهيئات القضائية أو مصالح الحكومة، أو الوحدات المحلية أو دور العبادة أو المستشفيات أو مؤسسات ومعاهد العلم، أو غيرها من المرافق العامة، أو البعثات الدبلوماسية والقنصلية، أو المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية في مصر من القيام بعملها أو ممارستها لكل أو بعض أوجه نشاطها أو مقاومتها، أو تعطيل المواصلات العامة أو الخاصة أو منع أو عرقة سيرها أو تعريضها للخطر بأي وسيلة كانت.

تعديل بعض أحكام قانون الشرطة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بقانون يحمل رقم 130 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971، ويقضي التعديل الذي نشرته الجريدة الرسمية - بأن يستبدل بنص الفقرة الثانية من المادة (94) من قانون هيئة الشرطة المشار إليه النص الآتي "ويختص القضاء العسكري، دون غيره بالفصل في كافة الجرائم التي تقع من المجندين الملحقين بخدمة هيئة الشرطة.

زيادة المعاشات العسكرية لتصل إلى 15%

قرر الرئيس السيسي في يناير الماضي زيادة النسبة المقررة للمعاشات عام 2007 بنسبة 5% لتصبح 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2007 للمعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ وفقًا لأحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975.

زيادة ضريبة السجائر المحلية والمستوردة

في فبراير الماضي تم صدور قرار بالقانون رقم 12 لسنة 2015، بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 1991، وبموجب التعديل الجديد، فقد زادت فئة الضريبة على السجائر المستوردة والمحلية إلى 50% من سعر بيع المستهلك بالإضافة إلى 225 قرشا للعبوة التى لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي عن 10 جنيهات، وكانت قبل ذلك بذات النسبة (50%) من سعر بيع المستهلك، بالإضافة إلى 175 قرشًا للعبوة التى لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي عن 900 قرش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان