إعلان

إجراء اختبارات القدرات قبل التنسيق رغم قرار المحكمة.. والوزير: الحكم يخص تمريض دمنهور

08:27 م السبت 27 يونيو 2015

السيد أحمد عبدالخالق وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – وليد العربي:

في واقعة ليست الأولى داخل وزارة التعلم العالي، في عدم تنفيذ أحكام القضاء، حيث خالف السيد أحمد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، قرارًا للمحكمة بشأن إجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانويى العامة.

قرار المحكمة

اشترط القضاء الإداري بالإسكندرية، الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، أن يكون عقد امتحانات القدرات لطلابي الثانوية العامة، لاحقًا على ترشيح مكتب التنسيق لا سابقا عليه، باعتبار أن الترشيح يُكسب الطلاب مركزًا قانونيًا لا تكتمل نهايته إلا بعد اجتيازهم اختبارات القبول بالكلية.

وأضافت المحكمة ''إن كان المشرع قد منح المجلس الأعلى للجامعات الاختصاص بتنظيم قبول الطلاب في الكليات المختلفة وتحديد أعدادهم في نهاية كل عام جامعي بناء على اقتراح مجالس الجامعات بعد أخذ رأي مجالس الكليات، وأجاز قبول الحاصلين على دبلومات المعاهد الفنية فى بعض الكليات، وذلك كله وفقا للنظام وبالشروط التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات بعد أخذ رأى مجالس الجامعات المعنية، إلا أنه يتعين في جميع الأحوال على وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات والكليات المعنية تحديد موعد واحد لعقد اختبارات القبول بعد ترشيح مكتب التنسيق وليس قبله، وذلك لجميع طلاب الثانوية العامة والمتفوقين من التعليم الفني لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع، وإن تعدد الاختبارات بمواعيد مختلفة قبل إعلان نتائج الثانوية العامة والتعليم الفني يدل على عدم شفافيتها وعشوائيتها''.

مخالفة قرار المحكمة

قرر المجلس الأعلى للجامعات أنه يسمح للطالب بأداء اختبار القدرات مرة واحدة فقط في الكليات التي تقع في النطاق الجغرافى للطالب ولا يحق له أداء الامتحان أكثر من مرة سواء في نفس الكلية أو في كلية أخرى مناظرة وذلك بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة وقبل ظهور النتيجة.

الوزير يرد

وفي سياق متصل، قال الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي، إن هذ القرار التي أصدرته المحكمة الإسكندرية، كان يخص طلاب تمريض جامعة دمنهور وليس قاعدة عامة على باقي الجامعات.

وأَضاف عبد الخالق -في تصريحات خاصة لموقع مصراوي- أنه لا يمكن أن مكتب التنسيق يقوم بترشيح طالب لكلية التمريض أو التربية الرياضة، وبعد إجراء امتحان القدرات وعدم اجتيازه للاختبار هذا لا يجوز، مؤكدًا أنه لابد من إجراء اختبار القدرات بالكليات التي تحتاج ذلك قبل إعلان نتائج امتحانات الثانوية العامة.

يذكر أنه امتحانات الثانوية العامة النظام القديم قد انتهت اليوم السبت، وسوف تنتهي امتحانات النظام الجديد يوم الثلاث القادم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان