إعلان

صحف الجمعة: توجيهات محلب بضبط الأسواق و تحرير مصر الإثيوبيين في ليبيا

08:17 ص الجمعة 08 مايو 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن عن نجاح الجهود المصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الخميس عن نجاح الجهود المصرية في الإفراج عن مختطفين أثيوبيين في ليبيا ونتائج اجتماع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مع 12 وزيرا عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة.

فتحت عنوان "مصر تعيد 27 إثيوبيا مختطفا من ليبيا".. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن عن نجاح الجهود المصرية في إعادة الأشقاء الإثيوبيين الذين تم اختطافهم فى ليبيا، مؤكدا أننا والشعب الإثيوبى نشرب من نيل واحد وحلمنا واحد .

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسى استقبل بمطار القاهرة أمس 27 إثيوبيا كانوا محتجزين فى ليبيا منذ 8 أشهر.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله "إن هؤلاء كانوا في محنة كبيرة بسبب احتجازهم، لكن بفضل الله وبجهود كبيرة بذلتها الأجهزة المصرية نجحت فى إعادتهم ، مضيفا أن رسالتى الأولى أننا كنا مهمومين ومشغولين لكى يعود هؤلاء سالمين إلى بلادهم وهناك تنسيق كبير على مختلف المستويات كان يتم بين مصر والحكومة الإثيوبية خاصة أن إثيوبيا ليس لها حدود مباشرة مع ليبيا لكن لها شقيقة وهى مصر التى لها حدود مع ليبيا وأشقائهم المصريين ، وكما قلت خلال خطابى بالبرلمان الإثيوبى إننا اشقاء يؤلمنا ما يؤلمهم ويفرحنا ما يفرحهم وأن كل الجهود بذلت لكى نخفف عنهم ونستطيع بأقل الخسائر إحضار أشقائنا من ليبيا إلى مصر ثم العودة إلى وطنهم بسلام".

وأضاف الرئيس أن ما يحدث فى ليبيا شأن يهمنا جميعا ونحن نقول للعالم كله يجب أن تعود ليبيا دولة آمنة ومستقرة بشعبها ولزائريها ونقول للجيش الوطني الليبي إن ليبيا أمانة فى رقبتك ويجب استعادتها لمصلحة الليبيين وإرادة الشعب الليبي.

وكان "ضربة معلم" عنوان صحيفة "الأخبار" التي كشفت لها مصادر رفيعة المستوى عن تفاصيل نجاح السلطات المصرية في تحرير 30 من العمال الإثيوبيين المختطفين بليبيا ونقلهم سالمين إلى مصر بطائرة، خاصة حيث كان في استقبالهم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقالت المصادر للصحيفة إن السلطات المصرية علمت بتعرض عدد كبير من العمال الإثيوبيين للاختطاف من جانب إحدى الجماعات بليبيا منذ أسبوعين، فتم إبلاغ الرئيس السيسي الذي كلف السلطات المعنية بإجراء مفاوضات مع الخاطفين بالتنسيق مع السلطات الليبية، قائلا: إن هؤلاء العمال هم أشقاء لنا، وإن إثيوبيا دولة شقيقة لمصر، وإذا كانت ليست لها حدود مع ليبيا، فإن من واجبنا أن نعاونها في فك أسر أبنائها المخطوفين وإعادتهم.

وأضافت المصادر أنه تم التنسيق مع السلطات الإثيوبية في أديس أبابا والسلطات الشرعية الليبية، وجرت اتصالات مع الخاطفين استغرقت أسبوعين، لكنها لم تسفر عن نتائج.

وتابعت المصادر أنه على ضوء ذلك تم تنفيذ مهمة نوعية قامت بها السلطات المصرية يوم الثلاثاء الماضي أسفرت عن تهريب العمال الإثيوبيين البالغ عددهم 30 عاملا من أماكن احتجازهم غرب ليبيا، وجرى تخبئة العمال بطريقة سرية في مواقع آمنة، واستطاعت السلطات المصرية نقلهم صباح أمس بطائرة خاصة إلى مطار القاهرة ليتم استقبالهم على أعلى مستوى بحضور السفير الإثيوبي محمود دردير الذي أشاد بنجاح المهمة المصرية، وعبر عن تقديره لمصر حكومة وشعباً لإعادة العمال المختطفين بسلام.

وأشارت "الأخبار" إلى أنه فور وصول الإثيوبيين إلى المطار صافحوا الرئيس السيسي وكان بعضهم يحمل الأعلام المصرية.

من ناحية أخرى، أكدت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شهد أمس الندوة التثقيفية التي نظمتها القوات المسلحة فى اطار الاحتفال بالذكرة الثالثة والثلاثين لتحرير سيناء.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله "إن تنمية وبناء سيناء قضية أمن قومي لا يمكن إغفالها وإن أول حلم سيحققة المصريون بجهدهم وعرقهم وتمويلهم هو افتتاح قناة السويس الجديدة"، مشددا على أن تحرير سيناء جاء نتيجة البطولات والتضحيات التي بذلها أبطال القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر والتي مكنت الدبلوماسية المصرية من استكمال تحرير الأرض.

وأضاف، في كلمته بالندوة، أن الجيش والشرطة سيظلان في طليعة الشعب المصري يذودان عن أرضه ويدافعان عن بقائه ويحملان أماله وتطلعاته نحو المستقبل بما يبذلانه من تضحيات وجهود وطنية مخلصة التي ستظل مبعث فخر وتقدير من جميع أبناء الشعب المصري الذي يثق في قدرة رجال القوات المسلحة والشرطة الذين يثبتون للعالم أن مصر بشعبها وجيشها قادرة على استعادة الأمن والأمان لهذا الجزء العزيز من أراضيها ، وأثنى الرئيس على الدور الوطنى لأهالى بدو سيناء والتفاهم حول القوات المسلحة والشرطة ، مؤكدا أن نجاح الحرب على الإرهاب يرتكز على التعاون مع أبناء سيناء الشرفاء الذين يمثلون خط الدفاع الأول للأمن والاستقرار فى سيناء ، ومشددا على حرص جميع أجهزة الدولة على توفير كل متطلبات التنمية الشاملة لأبناء سيناء .

وعن زيارة الرئيس عبد الفتح السيسي لروسيا، أكدت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس سيصل اليوم إلى موسكو في زيارة تستغرق يومين يحضر خلالها احتفالات روسيا بالذكرى السبعين لأعياد النصر التي توافق 9 مايو ويحضرها أيضا عدد من رؤساء الدول والحكومات الصديقة لروسيا.

وأوضحت أن الرئيس سيجري، خلال الزيارة، مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من الزعماء المشاركين في الاحتفالات، مشيرة إلى أن الرئيس بوتين سيقيم مأدبة عشاء مساء اليوم على شرف رؤساء الدول والحكومات الحاضرين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى إن مصر وفلسطين هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان تم توجيه الدعوة لرئيسيهما للمشاركة في هذه الاحتفالية الضخمة.. وهو ما يعكس التقدير الكبير من الجانب الروسي للجانب المصري قيادة وحكومة.. وما يقوم به الرئيس السيسي من دور حيوي ومحوري هام في منطقة الشرق الأوسط.

ولفتت المصادر إلى أن ترحيب الرئيس السيسي بقبول الدعوة جاء في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين القاهرة وموسكو والتي توجت بزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة مؤخراً.. مشيرة إلى ما تم الاتفاق عليه خلال هذه الزيارة بين قائدي البلدين لتعزيز العلاقات المصرية الروسية في كافة المجالات والانتقال بها إلى آفاق أرحب.

وأكدت المصادر أن غدا السبت سيشهد عقد لقاء ثنائي بين بوتين والسيسي في الكرملين لبحث كافة المستجدات على الساحتين الدولية والإقليمية إلى جانب استعراض ما تم إنجازه خلال المرحلة الماضية مما اتفق عليه لتطوير التعاون سواء خلال زيارة الرئيس السيسي إلى مدينة سوتشي الروسية أو زيارة الرئيس بوتين للقاهرة.. مشددة على أن حرص الرئيس الروسي على عقد لقاء ثنائي على هامش الاحتفالية يعكس تقديرا كبيرا.. مضيفا : ربما يكون هناك لقاءات أخرى خلال الزيارة ولكنها لم تحسم بعد.

ونقلت "الجمهورية" عن سيرجي كيربيتشينكو سفير روسيا بالقاهرة تأكيده أن حضور الرئيس السيسي الاحتفالات له دلالات عديدة وعميقة، وجاء الحضور تلبية لدعوة صديقه العزيز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال السفير الروسي إن الزعمين السيسي وبوتين تربطهما علاقة وطيدة وحميمة.. وهذه العلاقة تعكس طبيعة التعاون بين مصر وروسيا في المرحلة الحالية وفي المستقبل.

وتحت عنوان "خفض أسعار الخضر والفاكهة بنسبة 25 % فى المجمعات".. ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أكد للدكتور خالد حنفى وزير التموين، في اجتماع مجلس المحافظين أمس، ضرورة العمل على ضبط الأسعار بالأسواق وأن تكون هناك آليات لمواجهة الزيادات المتكررة في أسعار بعض السلع خاصة الخضروات.

وأشارت إلى أن محلب أمر بتوفير جميع السلع الأساسية خاصة في شهر رمضان بجودة عالية وأسعار مناسبة مع تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك.

وقال محلب إنه تلقى تقارير تفيد بارتفاع أسعار عدد من السلع منها الخضروات والدواجن، وكلف وزير التموين بسرعة التعامل مع هذه الظاهرة ، مشيرا إلى أنه سيكون هناك حملات دورية لمفتشى التموين على الأسواق لمواجهة جشع التجار والمغالاة فى أسعار بعض السلع .

وأكدت صحيفة "الأهرام" أن وزير التموين والتجارة الداخلية قرر خفض أسعار الخضر والفاكهة فى جميع فروع المجمعات الاستهلاكية ومنافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية بنسب تتراوح بين 20 إلى 25 % عن الأسواق.

وأضاف أنه سيتم طرح لحوم للبيع خارج المجمعات الاستهلاكية ضمن مشروع جديد باسم الجزارة التعاونية حيث تم الاتفاق مع مجموعة جزارين بالأحياء الشعبية لإمدادهم باللحوم بأسعار لا تتجاوز 50 جنيها للكيلو.

وأكد حنفي أنه سيتم تكثيف الرقابة على الأسواق من قبل مفتشى ومباحث التموين واعضاء جهاز حماية المستهلك وذلك لضبط الأسواق ومواجهة المحتكرين للسلع والخضر والفاكهة والبيع بأسعار مبالغ فيها، موضحا أن فروع المجمعات الاستهلاكية بها كفاة السلع الغذائية فى المنافذ الاستهلاكية بأسعار تناسب محدودى الدخل ومنها لحوم طازجة مشفية بسعر 40 جنيها للكيلو ولحوم ضانى بسعر 45 جنيها وفراخ مجمدة برازيلى بسعر 15 جنيها وأيضا كيلو الطماطم بسعر 3 جنيهات والكوسة جنيه و70 قرشا والفاصوليا 3 جنيهات و75 قرشا والخيار 2 جنيه و40 قرشا والجزر 2 جنيه و60 قرشا والبصل 2 كيلو بسعر 3 جنيهات والبطاطس 2 جنيه و75 قرشا والباذنجان الرومى البدلى بسعر 2 جنيه و60 قرشا وكيلو البطيخ 4 جنيهات والكانتلوب بسعر الكيلو 5 جنيهات .

ومن ناحية أخرى، أعلن الدكتور خالد حنفى أن الوزارة فى إطار استعداداتها لشهر رمضان الكريم تدرس إمكانية استيراد عجول حية من باراجواى وذبحها بمصر لطرحها بالمجمعات الاستهلاكية بجانب اللحوم التى تم التعاقد عليها والتى تصل إلى 55 مليون كيلو لحوم من السودان والمناشىء المختلفة وذلك بهدف توفير أكبر قدر من اللحوم للمواطنين بأسعار مخفضة وأنواع مختلفة .

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن رئيس الوزراء أكد أن كل محافظ هو بمثابة رئيس الجمهورية في محافظته وصلاحياته كاملة لتطبيق اللامركزية وتوفير الخدمات للمواطنين والتحرك لاتخاذ القرارات المناسبة واعتماد الأفكار غير التقليدية والحرص على ضرب الفساد والسرعة في الأداء.

ووجه رئيس الوزراء لعقد مجلس وزراء مصغر في كل محافظة برئاسة المحافظ وحضور مديري المديريات وتحقيق الانضباط في العملية التعليمية وألا تتكرر حالات الغش في الامتحانات خاصة في الثانوية العامة.

وطلب محلب مجددا زيادة الاهتمام بمتحدي الإعاقة وتحديد موعد شهري للقائهم والاستماع إلى مطالبهم وشكاواهم واتخاذ الإجراءات لحلها فوراً وأن تدار مكاتب خدمة المواطنين من خلال مسئول بدرجة وكيل وزارة يقوم بتقديم تقرير يومي عن العمل للمحافظ.

وأشارت "الجمهورية" إلى أن رئيس الوزراء أكد في اجتماع مجلس المحافظين برئاسة وحضور وزراء التخطيط والتنمية المحلية والتطوير الحضري والصحة والإسكان والتموين والكهرباء والبيئة والنقل والتعليم الفني والتدريب والتعليم والسكان، على توفير جميع السلع الأساسية والتموينية واحتياجات المواطنين طوال شهر رمضان المبارك وطرحها في المنافذ والجمعيات على أن تكون بجودة عالية وأسعار مناسبة واعتماد الآليات المناسبة لتعزيز دور أجهزة حماية المستهلك.

وطلب رئيس الوزراء اعتماد المتابعة المستمرة للمشروعات والقرارات مع التركيز على نماذج مضيئة يشعر بها المواطن مثل ما حدث مؤخرا في إجلاء الباعة الجائلين عن منطقة وسط البلد وإعادتها حضاريا مع ضرورة خضوع جميع المديريات الخدمية لإشراف المحافظ ومتابعته والتركيز على حملات إزالة التعديات على النيل استثمارا لما تحقق من نجاح.

وتحت عنوان "قتل 3 إرهابيين شديدي الخطورة نفذوا عمليات ضد الجيش والشرطة" ، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن العميد محمد سمير المتحدث الرسمي للقوات المسلحة أعلن أن عناصر حرس الحدود قامت فجر أول أمس بناءً على معلومات استخبارية مؤكدة بتعقب 3 عناصر إرهابية شديدي الخطورة، وممن تورطوا في تنفيذ عدد من الأعمال العدائية ضد قوات الجيش والشرطة والتي نتج عنها استشهاد عدد من الأبطال.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث قوله إنه تمت محاصرة الإرهابيين بمنطقة "الزعاربة" بمدينة رفح وتصفيتهم بعد تبادل كثيف لإطلاق النيران وهم الإرهابي وليد إبراهيم حسين نصر الله أبو فرية من مدينة رفح شارك في تفجير عربة الحماية المدنية في 16 سبتمبر الماضي ، وشارك في تفجير العربة الفهد قيادة الشهيد الرائد أحمد عبد السلام بتاريخ في 20 ابريل الماضي .. والإرهابي عبد العزيز رمضان عودة سليم أبو فليان من محافظة القليوبية شارك في قتل الشهيد الرائد أحمد فؤاد في 11 مارس الماضي ، والإرهابي أحمد فايز برهوم الشهير بأحمد فراشة شارك في تفجير العربة الفهد قيادة الشهيد الرائد أحمد عبد السلام.

يأتي ذلك في إطار خطة القوات المسلحة الشاملة للقضاء على الإرهاب في سيناء .. وملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة في تنفيذ الأعمال العدائية ضد أبناء سيناء الشرفاء وضد جنود القوات المسلحة والشرطة المدنية البواسل.

 

وفي متابعتها للشأن المحلي نقلت صحيفة "الأهرام" عن اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة تأكيده أمس أنه تم الانتهاء من أعمال الحفر الجاف بالكامل بنسبة 100% فى مشروع قناة السويس الجديدة، وذلك بعد مرور 9 أشهر كاملة من انطلاق العمل بالمشروع.

وقال كامل الوزير، فى مؤتمر صحفي أمس بموقع العمل بسحارة ترعة سيناء أسفل قناة السويس الجديدة، إن هذه المرحلة شملت رفع 230 مليون م3 من الرمال الجافة بالمعدات الهندسية سواء لأعمال حفر الأتربة الجافة أو أعمال رفع الرمال المبللة بالمياه فوق سطح المياه مباشرة او تحت سطح المياه بأعماق تتراوح ما بين ثلاثة إلى 5 أمتار، لافتا إلى أن ذلك أدى إلى تقليل تكاليف أعمال التكريك ومعاونة الكراكات فى أعمالها، مشيرا إلى أنه سيتم إنهاء الأعمال بالمشروع قبل التوقيتات المحددة.

وأوضح أن المعدات الهندسية لن تغادر المشروع بسبب استمرار أعمال التكريك، حيث ستقوم هذه المعدات بتدعيم أحواض الترسيب وزيادة قدراتها الاستيعابية لتلقى نواتج التكريك، مشيرا إلى وجود 40 الف عامل ضمن 200 شركة تعمل الآن فى مشروع القناة الجديدة وأعمال التدبيش والطرق والإسماعيلية الجديدة.

وأكد رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه يجرى الآن تنفيذ المشروع العملاق لسحارة ترعة سيناء أسفل قناة السويس الجديدة لتأمين مرور مياه الزراعة والشرب أسفل القناة الجديدة الى المستفيدين شرق القناة.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان