إعلان

وزير الري يؤكد على أهمية عنصر الوقت في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي

12:42 م الأربعاء 08 أبريل 2015

الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم:

أكدت مصر على ضرورة ارتباط المسارين السياسى والفنى لمفاوضات سد النهضة الإثيوبى وأن ترقى نتائج المباحثات الفنية المنعقدة حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا برئاسة وزراء المياه إلي مستوى طموح القادة السياسيين والنجاح الذى حققته القمة الثلاثية التى عقدت بالعاصمة السودانية الخرطوم في الفترة من 23 إلى 25 مارس الماضى، والتى أثمرت عن التوقيع على وثيقة ''إعلان المبادئ'' الخاصة بسد النهضة الإثيوبى.

وقال دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى - في كلمة له اليوم الأربعاء أمام الجولة الخامسة للجنة الوطنية الثلاثية - ''نحن هنا اليوم لكى نستكمل عملية البناء على ما تم إنجازه بين الدول الثلاث حتى الآن''، مضيفا ''وفي رأيى أن اتفاق إعلان المبادىء الذى تم توقيعه مؤخرا بواسطة القيادات السياسية في الدول الثلاثة بالخرطوم وضع خارطة طريق واضحة من أجل الوصول إلي الأهداف المطلوبة والمتفق عليها''.

ونبه إلي خطورة حدوث أى تقهقهر في مسار المفاوضات على الجانب الفنى، مما سيلقى بظلال عكسية على المسار السياسى.

وتابع ''وكما نعلم جميعا أن الاجتماع الثالث للجنة الثلاثية الوطنية المشكلة من الدول الثلاث قد عقد بالخرطوم خلال الفترة من 5 إلي 9 مارس الماضى وأن اجتماع اليوم وغدا يعتبر استمرارا لهذه الاجتماعات من أجل التوصل إلى اختيار المكتب الاستشاري لدولى الذي سيقوم بإجراء الدراسات الفنية المتفق عليها''.

وشدد وزير الرى على أهمية عنصر الوقت.. قائلا ''نعلم جميعا أن الوقت عامل محدد ونود أن نبدأ بإجراء الدراسات في القريب العاجل''، لافتا إلي أن هذه الدراسات هي أحد الأعمدة المهمة التى يقوم عليها اتفاق المبادئ الموقع بين الدول الثلاث والتى يعتمد على نتائجها بصفه رئيسية، ولذا فإننا نتطلع جميعا إلي إنهاء عملية الدراسات من خلال الإطار الزمنى المتفق عليه.

وأعرب عن أمله في التوصل في نهاية هذا الاجتماع إلي اتفاق حول المكتب الاستشاري الذي يستولي إجراء الدراسات الفنية، مشيرا إلي أن مثل هذه المواقف تتطلب منا حلولا وأفكارا غير تقليدية للتحرك إلي الأمام.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان