إعلان

حقوقي: المجموعة المتحدة تقف مع ''رايتس ووتش''.. والبرعي ''مبدافعش عن جواسيس''

06:20 م الثلاثاء 07 أبريل 2015

نجاد البرعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

بعد رفع المركز العربي للنزاهة والشفافية، دعوى للمطالبة بإغلاق مقر منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية في مصر نظرا لأضرارها بمصالح البلاد، وكلت المنظمة الدولية المحامي نجاد البرعي للدفاع عنها، وهو ما آثار جدلا حول دفاع البرعي عن منظمة مشبوهة وممولة من الولايات المتحدة بحسب دعوى النزاهة والشفافية.

''النزاهه والشفافية'' يُطالب بإغلاق ''رايتس ووتش''

أقام شحاته محمد شحاته، مدير المركز العربي للنزاهه والشفافية دعوى قضائية ''طعن'' يحمل رقم 76972 لسنة 68 أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة مخاطبا كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي بصفتهما، يُطالب فيه بوقف تنفيذ القرار السلبي بامتناعهما عن اصداره بإغلاق مقر منظمة هيومن رايتس ووتش بمصر وبعض المنظمات الأجنبية الأخرى التي تعمل بدون ترخيص من الحكومة ومنعها من اصدار أية تقارير تخص مصر مع ما يترتب على ذلك من آثار تضر بالأمن القومي.

المجموعة المتحدة تطعن على الدعوى ويطالب بتعويض

من جهتها، وكلت منظمة هيومن رايتس ووتش المحامي بالنقض نجاد البرعي، رئيس المجموعة المتحدة، وجيهان محمد، محمود راضي، محمد طه، أحمد الدمشيتي كرستين يعقوب، المحامون لرفع دعوى تعويض وقدره 100 ألف جنيه لما أصاب المنظمة من اضرار في الطعن المقدم من مركز النزاهه والشفافيه.

وجاء في عريضة دعوى التعويض التي رفعها البرعي كممثل لهيومن رايتس ووتش، أن المدعي وهو مركز النزاهه والشفافية ليس صاحب صفة ولا مصلحة له في هذه الدعوى، فضلا عن أن المنظمة المدعى عليها لا يوجد لها مقرات في مصر ولا تعمل من داخل البلاد، وهي مسجلة وفقا لقوانين الولايات المتحدة الأمريكية ولا علاقة لها بالقوانين المصرية ومقرها في نيويورك.

الاضرار بمصالح هيومن رايتس ووتش

كما جاء في نص الدعوى المقدمة، ''أن ركن الخطأ ثابت في حق المدعي وذلك لأن المدعي ليس له صفة أو مصلحة في دعواه وأن القرار لم يمس مركزه القانوني، أن المدعي تعمد عدم اختصام منظمة هيومن رايتس ووتش بالولايات المتحدة الأمريكية قاصدا الإضرار بمصالحها وحرمانها من الدفاع عن نفسها والرد على دعواه، قدم المدعي مذكرة ادعى فيها على خلاف الحقيقة وجود مقر للمنظمة داخل مصر''.

وأشارت الدعوى إلى أن المنظمة اضطرت لتحمل أضرار مادية وأدبية جسيمة من ضمنها توكيل محامي عنها حيث دفعت أتعابا بقيمة 45 ألف جنيه مصري، وأن وسائل الإعلام رددت ما جاء بصحيفة الدعوى وهو أن المنظمة تعمل دون ترخيص وتصدر تقارير مشكوك في صحتها وأن مصادر تمويلها غير معروفة، وهو ما يخالف الحقيقة بحسب المجموعة المتحدة.

البرعي يعتذر لشحاته عن المطالبة بالتعويض

وقال شحاته محمد شحاته، مدير المركز العربي للنزاهه والشفافية إنه فوجئ بالمطالبة بتعويض 100 ألف جنيه في عريضة الدعوى المقامه من المجموعة المتحدة، مشيرا إلى أنه أثناء حديثه مع الحقوقي حافظ أبو سعدة حول الأمر طلب منه أن يتحدث إلى المحامي نجاد البرعي والذي كان برفقة أبو سعدة في هذا التوقيت.

وأوضح شحاته لمصراوي، أن البرعي اعتذر له عن بند التعويض مؤكدا له أن هذا البند تم صياغته دون علمه من خلال أعضاء فريق الدفاع الآخرين، حيث أكد له أنه سيتم التنازل عن التعويض خلال جلسة المحكمة.

وتابع أنه لم يتم التنازل عن التعويض حتى الآن في إشارة منه لجلسة القضية التي انعقدت، صباح اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى احتمالية أن يتم ذلك خلال الجلسات القادمة.

وأكد شحاته أنه إذا تم التنازل أم لم يتم لن يُشكل فارقا لديه، لافتا إلى أنه أصبح من المعروف أن المحامي نجاد البرعي يقف إلى جانب منظمة مشبوهه ممولة من الولايات المتحدة الأمريكية وأساس سياستها هو محاولة تفتيت الوطن العربي وجيوشه، وتقاضى منها مبلغ 45 ألف جنيه للدفاع عنها.

البرعي يرد على منتقديه

علق نجاد البرعي، المحامي الحقوقي ومدير المجموعة المتحدة، على الانتقادات التي وجهت له على خلفية توليه الدفاع عن منظمة هيومن رايتس ووتش في الدعوى التي أقامها مركز النزاهة والشفافية بغلق مقرها في مصر، قائلا ''أنا محامي محترف ومبدافعش عن جواسيس''.

وأضاف البرعي في تصريح لمصراوي، أن الدعوى التي أُقيمت ضد هيومن رايتس ووتش طالبت بغلق مقرها في مصر، مؤكدا أن المنظمة لا تمتلك مقرا في مصر حاليا.

وأشار البرعي إلى أن جلسة اليوم قرر القاضي فيها حجز الدعوى لـ 19 مايو المقبل.

 

 

 

 

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان