إعلان

منى مينا: نصف الأطباء لا يجدون أي فرصة للدراسات العليا

10:57 ص الأحد 26 أبريل 2015

الدكتورة منى مينا الأمين العام لنقابة الأطباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – شيماء الليثي:

أكدت الدكتورة منى مينا، الأمين العام لنقابة الأطباء، خلال حوارها ببرنامج ''نهارك سعيد'' على شاشة النيل لايف علي الاهمية الشديدة لاستكمال الاطباء للدراسات العليا، وذلك لرفع مستوى الخدمة الصحية ولأهمية ذلك للطبيب نفسه .

وأوضحت أن حاليا هناك نصف الاطباء لا يجدون أي فرصة للدراسات العليا ، بما يفتح الباب واسعاً للطرق الملتوية مادامت المشكلة موجودة منذ سنوات وما زالت تتفاقم دون حل ، في حين أن الحل موجود عن طريق مقترح النقابة للتوسع في برنامج الزمالة المصرية.

لافتة إلى أن الزمالة المصرية هي شهادة اكلينيكية تعتمد على التدريب اثناء العمل بالدرجة الاولى بوجود مدرب يدرب 5 متدربين، بخلاف الماجستير والدكتوراه والذي يعتبر دراسة نظرية بالأساس تشمل على شق عملي.

وتساءلت مينا عن مدى صعوبة القيام بتنفيذ برنامج سنوي يشمل ادخال مستشفى حكومي او اثنين لبرنامج الزمالة عبر تطوير احد اقسام المستشفى، والتعاقد مع مدربين، وبذلك نكون طورنا قسم بمستشفى حكومي، وقمنا بتوسيع لبرنامج الزمالة المصرية ليشمل عدد اكبر من الاطباء.

وأضافت أنه على الرغم من دعم وزارة المالية لبرنامج الزمالة المصرية بـ 10 مليون جنيه اضافية إلا أن الزمالة سوف ترد جزء كبير من ذلك المبلغ للوزارة لأنها عجزت عن استخدامهم بالشكل الامثل من اجل تطوير و توسيع برامجها والدليل على ذلك ان دفعة القبول ببرنامج الزمالة امس كان 1500 متدرب فقط.

وأشارت الأمين العام لنقابة الاطباء إلى ضرورة الاخذ بعين الاعتبار بالمقترح المقدم من النقابة والخاص بتشكيل هيئة تنسيقية بين وزارة الصحة والتعليم العالي والمجلس الاعلى للجامعات لتكون هي الجهة المسئولة عن ايجاد فرص الدراسات العليا للأطباء.

وناشدت د. منى مينا وزارة الصحة باستهداف اقسام معينة في المستشفيات الحكومية لتقوم بتطويرها وتجهيزها للتوسع ببرنامج الزمالة، على ان تستهدف الزمالة المتدربين الاكفاء.

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان