إعلان

سفير مصر باليونسكو يرحب بالتوجه لتعزيز استخدام اللغة العربية على الإنترنت

11:17 م الخميس 23 أبريل 2015

محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس- أ ش أ:

افتتح سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذي بالمنظمة محمد سامح عمرو أعمال مؤتمر الخبراء الذي تنظمه اليونسكو بالتعاون مع مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة والمركز الدولي للمصطلحات.

ويشارك في المؤتمر عدد من الخبراء العرب للتباحث حول كيفية توفير القدرة للبلدان والمجتمعات الناطقة بالعربية للتعامل مع شبكة الإنترنت، كما سيناقشون القضايا المتعلقة بإدارة الإنترنت ومن بينها تقديم المنهجية المناسبة لتطوير المعاجم التي تساعد على استخدام اللغة العربية على شبكة الإنترنت، والعمل على تحقيق الاستفادة للبلدان الناطقة باللغة العربية لاستخدام معاجم المصطلحات لإدارة الإنترنت.

وقال عمرو في كلمته الافتتاحية إنه على الرغم من التطورات التكنولوجية الأخيرة، إلا أن العديد من المجتمعات اللغوية لا تزال غير قادرة على ممارسة حقوقها والتعبير عن آرائها، مضيفا أن المواثيق الدولية تشجع على احترام الثقافات واللغات المختلفة ولا تسمح بالتمييز بناء على أساس الجنس أو الدين أو اللغة.

ووجه عمرو التحية لليونسكو لعقد اجتماع للخبراء العرب لمناقشة هذا الموضوع "الهام" باعتبار أن المنظمة حريصة على تحقيق التنوع الثقافي وضمان احترام التعددية اللغوية.

وقال سفير مصر باليونسكو إن "اللغة تسمح لنا بتبادل أفكارنا ومعلوماتنا وثقافاتنا، وتعكس رؤيتنا بالنسبة للموضوعات المختلفة، وتساعد في التواصل والمشاركة في المجالات الاجتماعية والسياسية و الاقتصادية، وبدون اللغات لا مستقبل للبشرية ولا ضمان لتوفير مناخ يسمح بالتعايش المشترك".

وأضاف أنه شارك عام ٢٠٠٣ في صياغة التوصية الصادرة عن اليونسكو لتعزيز استخدام اللغات المختلفة في الفضاء الخارجي، وأنه يتابع جهود اليونسكو التي ترمي منذ ذلك الحين لتطويع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واعتبارها أحد الأدوات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة.

وحث رئيس المجلس التنفيذي الخبراء العرب المشاركين في الاجتماع على ضرورة بذل المزيد من الجهد لضمان توفير الآليات المناسبة لتحقيق إدارة الإنترنت باللغة العربية، وبما يضمن توفير البيئة المناسبة للمجتمعات العربية للتفاعل مع المجتمعات والثقافات الأخرى.

واختتم محمد سامح عمرو كلمته بالتعبير عن شكره لليونسكو لانتباهها لهذا الموضوع الهام ودعوتها لعدد من الخبراء العرب، قائلا "إن عملكم اليوم سوف يحدث التغيير غدا".

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان