إعلان

مع دخول الصيف.. مهندس يعرض حلول الكهرباء للمناطق النائية بالطاقة الشمسية- (فيديو)

05:18 م الخميس 23 أبريل 2015

الطاقة الشمسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم ووليد العربي: 

أشكال مختلفة من أزهار وورود بألوان مبهجة، تستقبلك داخل حديقة الأورمان بالجيزة، يجلس بينها المهندس الزراعي محمد إمام، صاحب شركة استثمار زراعي، بجوار أربعة ألواح يسقط عليهم ضوء الشمس، ومحول وخزان تتحرك داخله المياه عبر ماسورة، ليعرض مشروعه ضمن معرض بالحديقة.

يتحدث إمام عن مشروعه لخدمة المزارع والمنازل النائية التي لم يحالفها الحظ بوجود بنية تحتية مناسبة توفر لها الكهرباء، بتوفيرالكهرباء عبر وحدات للطاقة الشمسية، بهدف إحلال مرحلي لاستخدام الكهرباء.

"نوفر 50% من الكهرباء تستخدم الألواح من مطلع الشمس حتى المغيب، ولا نستخدم بطاريات لتخزين الطاقة لتقليل التكلفة"، يحكي إمام لمصراوي، عن كيفية استخدام المزارع لهذه الألواح والتي لخصها في أن فترة استخدام ألواح الطاقة الشمسية تخزن المياه خلالها داخل خزانات يستخدمها الفلاح بعد ذلك في زراعته.

وبخصوص استخدام الطاقة الشمسية في المنازل، يشرح المهندس الزراعي، أن الطاقة الشمسية تخرج تيار مستمر وبعد ذلك يمر على محول لتحويله لتيار متردد يصلح للاستخدام في المنازل "بالطبع خلال فترة الصباح أيضًا"، ويتم استهلاك الكهرباء ليلًا من وزارة الكهرباء كما هو العادة.

ويحدد إمام 3 فوائد لاستخدام الطاقة الشمسية، خصوصًا في المناطق النائية، في أنه يوفر لما يتجاوز 10 آلاف جنيه من السولار يستخدمهم كوقود لملء خزانات المياه، والثاني لتخفيف الحمل على شبكة الكهرباء العامة في مصر، والأخير يتلخص في أن المشروع يمكنك من خلاله بيع الكهرباء التي يتم انتاجها للشركة.

ويشرح الجانب العلمي للمشروع الدكتور طارق حسن، الدكتور بالجامعة الألمانية، خلال حديثه لمصراوي، عن أن الـ"سيستم" يتكون من 4 ألواح تنتج 1000 وات تيار مستمر، ويقوم المحول بتحويله لمتردد، "وهربنا من فكرة التحزين بعدم وجود بطاريات وذلك يوفر 405 من ثمن الوحدة تقريبًا".

ويرى حسن أن مشروع الطاقة الشمسية يمكن أن "يجيب تمنه" ويبدأ بالربح في 7 سنوات، ويشرح "المدة ليست طويلة ستتحول لمنتج للكهرباء والجهاز ملكك تمامًا".

ويشرح حسن كيفية البدء في هذا المشروع، "تذهب إلى شركة متخصصة تنفذ لك المشروح حسب احتياجاتك، وحسب الجهد الذي تستخدمه الأجهزة الكهربائية بالمنزل، وبعدها يتم حساب التكلفة التي تصل من 10 إلى 70 ألف جنية حسب نظام الطاقة الشمسية.. ولكنه مُجدي اقتصاديًا".

ويحدد شروط المنزل الذي يُنفذ فيه المشروع على أنه لابد من توافر مساحة واسعة على السطح تستوعب ألواح الطاقة الشمسية، ويتوافر فيه الشمس كعاملين أساسيين لبدء المشروع.

 

لمشاهدة الفيديو... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان