إعلان

صحف القاهرة: تقسيم الدوائر الانتخابية ومصادرة كتب إسلامية من مدارس بالجيزة

07:29 ص الثلاثاء 14 أبريل 2015

الصحف اليومية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بعدد من الموضوعات ، فى مقدمتها الجنازة العسكرية لشهداء حادث قسم العريش واحتفالات المصريين بشم النسيم.

فيما اهتمت الصحف بعدد من الموضوعات المتنوعة، فاهتمت جريدة الأخبار بتأكيدات الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، أن مسألة الانسحاب من الانتخابات فى هذه المرحلة تصب فى صالح أعداء الوطن سواء إخوانا أو دولا متآمرة أو تيارات مختلفة مع الدولة.

وقال البدوى خلال لقائه مع شباب حزب الوفد بمعسكرهم ببورسعيد أمس"إذا انسحب حزب الوفد من الانتخابات، سيكون مثل حزب الدستور، "وهبقى أنا البرادعى رقم2" ، مشيرا إلى أنه صرح بأن الانسحاب لم يعد موجودا ، فى قاموس الوفد والهيئة العليا للحزب صوتت على دخول الانتخابات ، وتمت الموافقة على الدخول فى قائمة حب مصر، إلا أن 4 أسماء اعترضت على الدخول فى القائمة، وبدأت مسألة التحالف وأنا غير راض عنها.

وبحسب بيان صادر عن الحزب أمس، وجه البدوى رسالة إلى شباب الوفد قائلا: "أنتم من خضتم معنا، بل كنتم فى مقدمة الصفوف، ونحن فى الخلف من ورائكم فى ثورة 25 يناير، وما بعد ثورة 25 يناير، ومعاركنا مع نظام الإخوان إلى أن أسقطناه فى 30/6 كان شباب الوفد دائما فى الطليعة".

كما ألقت الجريدة الضوء على تصريحات مصادر بأن لجنة تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية انتهت إلى الإبقاء على نظام الأربع قوائم على مستوى الجمهورية فى قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، ورفض زيادتها إلى 8 قوائم.

وأوضحت المصادر أن المحكمة الدستورية لم تتعرض فى حكمها إلى القوائم، وبالتالى فإن الأربع قوائم تتفق مع الدستور وفى حالة زيادتها لـ8 سوف يعرض القانون لعدم الدستورية، خاصة أنها سوف تفقد ميزة التمثيل والتوازن النسبى.

وأضافت أنه سيتم زيادة مقاعد عدد من الدوائر الفردى إلى 4 مقاعد مراعاة للتمثيل العادل للكثافة السكانية، وسوف يتم اليوم حسم عدد المقاعد التى سيتم زيادتها.

وقالت المصادر إن أعضاء اللجنة اتفقوا بشكل نهائى على زيادة عدد مقاعد مجلس النواب وأن الزيادة تتراوح ما بين 440 إلى 446 مقعدا، مشيرين إلى أنه تم الانتهاء من تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية وإعادة صياغته النهائية وفقا لحكم المحكمة الدستورية بالسماح لمزدوجى الجنسية بالترشح للبرلمان ، وأقرت إسقاط العضوية عن المرأة فى حالة تغيير صفتها، وذلك فى قانون مجلس النواب، كما حذفت اللجنة شرط تعيين نصف نسبة الـ5% من ذوى الاحتياجات من المرأة ليكون لرئيس الجمهورية حرية الاختيار.

فيما أبرزت جريدة "المصري اليوم" إعدام مديرية التربية والتعليم بالجيزة لـ 75 كتاباً إخوانياً بالمدارس التابعة للجماعة فى المحافظة، التى تخضع لإشراف الوزارة بعد التحفظ عليها، وبعد جرد لجنة من الوزارة مكتبة مدرسة "فضل" الإخوانية، والعثور على الكتب التى تحمل أفكارا متشددة.

وعلمت "المصرى اليوم" أن قائمة أسماء الكتب التى تم إعدامها من بينها "علم الإنسان فى القرآن"، لمؤلفه على القاضى، و"عالم الجن والشياطين"، لعمر سليمان الأشقر، و"منهاج المسلم"، لأبو بكر صابر الجزائرى، و"كلمات عابرة للمرأة المسلمة"، لمحمد أمين حراز عالم، وتوجيهات إسلامية للشيخ محمد بن جميل.

وأبرزت الصحف كافة الجنازة العسكرية المهيبة، لشهداء حادث قسم ثالث العريش الذى راح ضحيته 8 من أفراد الشرطة والمواطنين ،عندما قام انتحارى يستقل سيارة نقل محملة بالمتفجرات باقتحام الكمين الأمنى أمام قسم الشرطة وهو ما أدى إلى سقوط الضحايا و أكثر من 45 مصابا بالإضافة إلى تحطم المبنى بالكامل و أكثر من 60 منزلا و شقة مجاورة للقسم نتيجة شدة الانفجار.

وقالت الصحف إنه وسط هتافات مطالبة بالقصاص للشهداء وكذلك القضاء على العناصر الإرهابية التى ارتكبت وخططت لهذا الحادث الإجرامى خرج جثمان الشهيدين العقيد شريف مناع مفتش مباحث العريش و الرائد أحمد جمال الضابط بقسم شرطة العريش ملفوفان بعلم مصر عقب قيام زملاء و أسر الشهيدين و قيادات وزارة الداخلية بصلاة الجنازة عليهما بع صلاة الظهر بمسجد أكاديمية الشرطة، ثم بدأت الجنازة العسكرية وسط الحزن الذى خيم على أسرتى و أقارب الشهيدين الذين أكدوا أن ابنيهما شهداء عند الله ضحيا بنفسيهما من أجل مصر مطالبين بالقصاص لهما من هؤلاء الخونة الذين تسببوا فى استشهادهما هم وباقى زملائهما النقيب عمر محمد شكرى الضابط بالأمن المركزى والذى استشهد أيضا فى هذا الحادث الغادر أيضا إلا أنه تم تشييع جنازته عسكريا من قريته بمحافظة الشرقية بالإضافة إلى 4 من أفراد الشرطة و المجندين الذين استشهدوا و تم تشييع جنازاتهم عسكريا من محال إقاماتهم بمحافظة الدقهلية.

وعقب انتهاء مراسم الجنازة قام اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية و أسرتا الشهيدين بتلقى العزاء من الحاضرين وتعهد وزير الداخلية هو وجميع قيادات الوزارة بالقصاص لجميع الشهداء الذين راحوا ضحية الإرهاب الأسود وقد شارك فى الجنازة اللواءات سيد شفيق مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن وكمال الدالى مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام ومدحت المنشاوى مساعد وزير الداخلية للأمن المركزى وهانى عبداللطيف المتحدث باسم وزارة الداخلية ومحمود فاروق مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة و رئيس مجلس إدارة النادى العام لضباط الشرطة ثم بعد ذلك تم نقل جثمانى الشهيدين لدفنهما بمقابر أسرتيهما.

وأكدت وزارة الداخلية فى بيان لها أنها تحتسب شهداءها الأبرار أحياء عند ربهم يرزقون وتؤكد أن تلك الحوادث الإرهابية تزيد من عزيمتنا وإصرارنا على مواصلة مسيرتنا للقضاء على الإرهاب وحماية أمن وطننا وشعب مصر العظيم.

وعلى جانب آخر بدأ فريق من قطاعى الأمن الوطنى بإشراف اللواء صلاح حجازى و الأمن العام بإشراف اللواء كمال الدالى بتحقيقات مكثفة بالحادث و ذلك للتوصل إلى العناصر الإرهابية التى عاونت الانتحارى فى تنفيذ هذه الجريمة وذلك من خلال إرسال مجموعات عمل من ضباط الأمن الوطنى والعام حيث يقومون بالتعاون مع ضباط القوات المسلحة للوصول إلى تلك العناصر و قد قام رجال الأمن بحملة مداهمات تم خلالها القبض على 4 من العناصر التكفيرية المرتبطة بما يسمى أنصار بيت المقدس بمحيط مكان الانفجار و تجرى تحقيقات مكثفة معهم حول ما إذا كانوا متورطين فى الحادث بينما يقوم رجال الأمن المركزى بالتعاون مع القوات المسلحة بحملة مداهمات بالمناطق الجبلية بحثا عن تلك العناصر الإرهابية.

وعلى جانب آخر بدأ فريق من النيابة العامة بالعريش فى إجراء تحقيقات مكثفة فى الحادث بعد معاينة مبنى قسم شرطة ثالث العريش وذلك بعد أن أمر النائب العام المستشار هشام بركات بإرسال فريق من المحققين إلى مكان الحادث للتحقيق فى الواقعة ومعاينة مكان الحادث و الذى تبين منه تحطم المبنى تماما بالإضافة إلى أكثر من 40 منزلا مجاورا للقسم من شدة الانفجار كما إستمع رجال النيابة العامة الى المصابين من رجال الشرطة والمواطنين الذين أكدوا أن سيارة نقل اقتحمت الكمين وقامت قوات التأمين بإطلاق الرصاص عليها للتقليل من حجم الخسائر قبل اقتحام السيارة مبنى القسم و أظهرت المعاينة وجود حفرة عميقة بالأرض نتيجة لكميات المتفجرات التى كانت تحملها السيارة.

وتم أخذ عينات من أشلاء الانتحارى و إرسالها للطب الشرعى لتحديد شخصيته حيث تشير التحقيقات الأولية إلى أنه أحد عناصر بيت المقدس و أنه فى العقد الثالث من عمره و أنه ارتكب الجريمة و كان هناك مجموعة من الأشخاص يقومون بمعاونته و هم 6 أشخاص كانوا يستقلون سيارتين واستطاعوا الهروب عقب الحادث حيث توالى أجهزة الأمن جهودها للقبض عليهم و قد تم تشكيل فريق بحثى لتحديد الأضرار الناجمة عن الانفجار سواء بقسم الشرطة أو المنازل المجاورة للقسم.
في المقابل اهتمت كافة الصحف باحتفالات ملايين المصريين أمس بشم النسيم ، وخرجوا إلى الحدائق العامة والشواطئ ، وذلك فى الوقت الذى كثفت فيه الأجهزة الأمنية من وجودها فى الميادين ، والمنشآت العامة ، والحدائق لحماية الزوار، والحيلولة دون وقوع أى أعمال إرهابية أو أعمال عنف.

وشهدت حدائق حيوان الجيزة أعدادا هائلة من الزوار أمس ، من جميع الأعمار، وقد فاجأ الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة زوار حدائق الحيوان والأورمان والأسماك ، وشاركهم احتفالاتهم بشم النسيم ، وأجرى حوارات معهم ، واستمع إلى شكاواهم.

ووسط استغراب ودهشة زوار حديقة الحيوان ، دخل الوزير الحدائق الثلاث من الباب المخصص للجمهور، وقطع تذكرة دخول مثل أى زائر.

كما شهدت حدائق القناطر الخيرية ـ التى تجملت للمناسبة ـ زحاما شديدا أيضا ، حيث تدفقت مئات الأسر عليها ، للاحتفال والاستمتاع بالخضرة والطقس الربيعى الجميل.

أما جريدة "الشروق" فقالت إنها علمت أن البابا تواضرروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يعتزم السفر إلى أوروبا نهاية أبريل الحالى فى زيارة رعوية.

وذكرت مصادر كنسية بالمقر البابوى بالإسكندرية أن البابا سيرأس قداس عيد القديس مار مرقس الرسول بمدينة فينسيا الإيطالية يوم 8 مايو المقبل ، على أن يعود لمصر فى الأسبوع الأخير منه لحضور اجتماع المجمع المقدس فى 28 مايو.

من جانبه ، قال القمص رويس مرقص وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية فى تصريحات صحفية أمس إن الكنيسة الأرثوذكسية المصرية ملتزمة بقرار عدم السماح بالحج للقدس.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان