إعلان

وزير الآثار يعلن تشكيل لجنة علمية وفنية لمتابعة أعمال المتحف الآتوني بالمنيا

05:41 م الأحد 12 أبريل 2015

الدكتور ممدوح الدماطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا- (أ ش أ):

أعلن وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي عن تشكيل لجنة علمية وفنية لمتابعة الأعمال الفنية الخاصة بالمتحف الآتوني بمدينة المنيا ، كما ستقوم اللجنة بدورها العلمي للإشراف على المادة العلمية والوسائط الإيضاحية .

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير اليوم "الأحد" لموقع المتحف برفقة محافظ المنيا اللواء صلاح زيادة ، ورافقهما خلال الزيارة كلا من عمدة مدينة هيلدسهايم الألمانية، ومديري متحف برلين وهيلدسهايم، والدكتور هشام الليثي مدير إدارة النشر العلمي بوزارة الآثار ، وذلك لبحث إمكانية دفع العمل بالمتحف الآتوني الذي انتهت أعمال المرحلة الأولى منه .

وأضاف الوزير أن اللجنة ستصدر تصورا كاملا بكافة الاحتياجات والعقبات أمام العمل بالمرحلة الثانية للمتحف ، موضحا أن المرحلة الثانية ستشمل إعداد سيناريو متحفي ولاند سكيب وقاعات الزوار والتجهيزات النهائية .. لافتا إلى استعادة 90% من القطع الأثرية الخاصة بمتحف ملوي .

من جانبه ، أكد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا أنه بحث مع الوزير والوفد الألماني آليات تنفيذ المرحلة الثانية من متحف اخناتون "الآتوني" للانتهاء منه تمهيدا لافتتاحه للزوار عقب عيد الفطر القادم ، بالإضافة إلى أوجه التعاون المشتركة وكيفية دفع عجلة العمل في المرحلة القادمة بكافة المشاريع المشتركة بين الجانبين المصري والألماني .

وأعرب المحافظ عن سعادته للتعاون مع الجانب الألماني والذي يمتد إلى عدة مجالات تأتي في مقدمتها المجال الأثري وكذلك المجال التعليمي والثقافي .

يذكر أن متحف اخناتون يعد واحدا من أكبر وأهم المتاحف التي يتم تنفيذها حاليا بوزارة الدولة لشئون الآثار حيث يلقي الضوء على فترة من أهم فترات التاريخ المصري القديم وهي فترة العمارنة وما تميزت به من خصائص فنية فريدة اشتهرت بها دون غيرها وعُرفت بالفن الآتوني.

ويقام المتحف على مساحة تبلغ نحو 5000 متر مسطح بارتفاع 52 مترا ، ومساحة مدرسة الترميم تبلغ نحو 2600 متر مسطح والمطاعم والمقاهى نحو 500 متر مسطح بالإضافة إلى 1500 متر مساحات مكشوفة .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان