إعلان

بصيرة: 90% من المسلمين يهنئون المسيحيين بأعيادهم و5% يرونها "حرام"

01:04 م الأحد 12 أبريل 2015

قداس عيد القيامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعاً للرأي لمعرفة نسبة المصريين المسلمين الذين يهنئون المسيحيين بالعيد وكذلك نسبة من يرون أن تهنئة المسيحيين تتعارض مع الدين.

وقال المركز، اليوم الأحد، إن الاستطلاع يهدف إلى قياس مدى تأثر المصريين بالفتاوى التي يطلقها بعض الشيوخ غير المؤهلين للفتوى بتحريم تهنئة المسيحيين في العيد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 90٪ من المسلمين عادةً يهنئون زملائهم أو جيرانهم المسيحيين بالعيد، بينما 10٪ فقط لا يهنئونهم.

وارتفعت نسبة من يهنئون المسيحيين بالعيد من 86٪ في الوجه البحري إلى 92٪ في الوجه القبلي و95٪ في المحافظات الحضرية، كما ارتفعت النسبة من 87% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 97٪ بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وأشارت النتائج إلى أن ذوي المستوى الاقتصادي المتوسط هم الأكثر حرصاً على تهنئة المسيحيين بأعيادهم حيث تصل النسبة بينهم 94% مقابل 87% بين ذوي أدنى مستوى اقتصادي و91% بين ذوي أعلى مستوى اقتصادي.

وبسؤال المستجيبين عما إذا كانوا يرون أن تهنئة المسيحيين بأعيادهم حلال أم حرام -أي تتعارض مع الدين- أجاب 82٪ بأنها حلال و5٪ يرون أنها حرام بينما 13% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وأوضحت النتائج أن الشباب هم الأقل إيماناً بأن تهنئة المسيحيين بأعيادهم حلال حيث تبلغ النسبة بين الشباب 77% بينما ترتفع النسبة إلى 86% بين المصريين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.

كما أشارت النتائج إلى أن ثلث من يرون أن تهنئة المسيحيين حرام يقومون بتهنئة المسيحيين كما أن 79% مما أجابوا بأنهم لا يعرفون إذا كان حلال أم حرام يقومون بتهنئة المسيحيين في أعيادهم.

يُذكر أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2016 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 7 إلى 10 أبريل 2015. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 43%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أي جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان