إعلان

وزير الخارجية يبحث مع نظيره السيراليوني قضايا القارة الأفريقية

03:20 م السبت 11 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، الأحد، نظيره السيراليوني والذي تتولي بلاده رئاسة مجموعة العشر بالاتحاد الأفريقي والمعنية بقضية إصلاح وتوسيع مجلس الامن الدولي، وذلك خلال زيارته الحالية للقاهرة.

وقال بيان لوزارة الخارجية اليوم إن اللقاء تناول تطورات العلاقات الثنائية وسبل مزيد من تطويرها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، آخذا في الاعتبار تنامي وتزايد الوجود والدور المصري في أفريقيا في الفترة الأخيرة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على الاهتمام البالغ الذي توليه الدبلوماسية المصرية لدعم علاقات التعاون والصداقة بين مصر وشقيقاتها في أفريقيا بشكل عام ومع سيراليون بشكل خاص، وذلك استنادا إلى الرصيد التاريخي للعلاقات والتطلع إلى أقاق واسعة للتعاون مستقبلا بناء على قاعدة تحقيق المصالح للجميع.

ونوه شكري بدور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في تعزيز العلاقات الثنائية خاصة من خلال ما تقدمه من مساعدات تنموية وفنية للدول الأفريقية الشقيقة بما فيها سيراليون.

وأشار الوزير شكري إلى أهمية قرار سيراليون بفتح سفارة لها في القاهرة واستعداد مصر تقديم كافة التسهيلات الممكنة لفتح هذه السفارة تعزيزا للعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما أشار الوزير إلى أهمية دور الأزهر الشريف في إرسال الدعاة واستضافة طلبة من سيراليون لنشر قيم ومبادئ الإسلام الصحيح.

وشدد شكري خلال الاجتماع على تبني مصر الكامل لقضايا قارتها الأفريقية في المحافل الدولية بما في ذلك القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتناول معه قضايا القارة الأفريقية، وبصفة خاصة قضية توسيع مجلس الأمن في ظل رئاسة سيراليون لمجموعة العشر وضرورة استمرار الدفاع عن الموقف الأفريقي كما تجسد في توافق أزوليني حتي بكون هناك تمثيلا عادلا للقارة الأفريقية يليق بمكانتها على الساحة الدولية ويصحح خطأ تاريخيا مجحفا بحق القارة ويعيد التوازن للتمثيل الجغرافي لمجلس الأمن.

وأكد وزير الخارجية تبني مصر لكافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية للقارة الأفريقية في كافة المحافل الدولية وعلى رأسها قضايا التنمية وتوفير التمويل اللازم من الدول المتقدمة وتحقيق أهداف الألفية التنموية، فضلا عن تناول قضية مكافحة مرض الإيبولا منوها بالمساعدات المصرية في هذا الشأن.

ووفقا للبيان، أعرب وزير خارجية سيراليون عن تقدير بلاده لعلاقاتها مصر وما تقدمه من دعم لشقيقاتها في افريقيا ولبلاده وتفهمه للطرح المصري فيما يتعلق بالدفاع عن الموقف الأفريقي تجاه قضية إصلاح وتوسيع مجلس الأمن.

وأشاد بالدعم الذي تقدمه مصر في الاطر متعددة الأطراف للقضايا الافريقية بما في ذلك مكافحة وباء الايبولا وقضية تمويل التنمية في القارة الافريقية.

وأكد وزير خارجية سيراليون أن مصر شريك أفريقي قوي وهام وفعال في المحافل الدولية، منوها بأهمية المشروعات الاقتصادية التي تنفذها مصر في الفترة الأخيرة وعلى رأسها مشروع قناة السويس وأهمية ما حققه مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي من نجاح لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان