إعلان

وزير الرى يرفع تقريرا إلى السيسي حول نتائج اجتماعات سد النهضة الاثيوبى

08:03 ص الجمعة 10 أبريل 2015

الدكتور حسام مغازى وزير الرى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

صرح دكتور حسام الدين مغازى - وزير الموارد المائية والرى ،بأنه سيقوم برفع تقرير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى حول نتائج اجتماعات سد النهضة الاثيوبى التى عقدت في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا على مدار يومى 8 و9 إبريل الجارى ، وتلقى توجيهاته بخصوص المرحلة المقبلة بعد اتفاق وزراء المياه في مصر والسودان واثيوبيا على اختيار مكتبين استشاريين عالميين للقيام بالدراسات اللازمة لمعرفة الاثار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية على دولتى المصب مصر والسودان نتيجة بناء سد النهضة الاثيوبى.

وأضاف وزير الرى أنه سيقوم أيضا برفع تقرير إلى المهندس ابراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء، واطلاعه على نتائج الاجتماعات تمهيدا لمناقشتها في اقرب اجتماع لمجلس الوزراء.

وأكد مغازى - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن المبادرة التى يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسى لعودة مصر إلى اشقائها الأفارقة والتى اثمرت عن "وثيقة اعلان المبادىء" التى وقع عليها قادة مصر والسودان واثيوبيا مؤخرا في العاصمة السودانية الخرطوم كان لها أبلغ الأثر في نجاح مفاوضات الجولة الرابعة لمفاوضات سد النهضة ، حيث أكدت توفر إرادة سياسية حقيقية لحسم الخلافات وتقريب وجهات النظر والتوصل إلى اتفاق ثلاثى يرضى جميع الأطراف.

وأضاف وزير الموارد المائية والري انه تم التوافق بين وزراء المياه بمصر والسودان واثيوبيا علي انجاز الدراسات الهيدروليكية والاقتصادية والاجتماعية لسد النهضة الاثيوبي‏ في مدة لا تتجاوز 11 شهرا، مشيرا إلى أن الاتفاق الذى وقع الليلة الماضية خطوة للأمام في العلاقات المائية بين الدول الثلاثة.

وكشف الوزير انه من المقرر التوقيع على العقود مع هاتين الشركتين بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا خلال الأيام الاولى من شهر مايو القادم.

ووصف مغازى الاتفاق بانه انجاز تاريخى وسابقة في العلاقات المائية بين الدول المتشاطئة التى تقع على نهر واحد ، مشيرا الى حرص الدول الثلاثة على تحقيق أعلى درجات الإتقان العلمى والموضوعية في هاتين الدراستين كما سيضاف هذا الإنجاز إلى سجل هاتين الشركتين بوصفه عملا تاريخيا فريدا في علم الهندسة المائية.

وأضاف الوزير أن الجانب الاثيوبي سيتولى ارسال القرار الي المكتبين المرشحين بصفته رئيس الدورة الحالية للمفاوضات علي ان يتم تلقي الرد خلال أسبوعين وارسال نسخة من هذه المراسلات للجانبين المصري والسودان في نفس توقيت الارسال، وذلك تمهيدا لتحديد موعد للتعاقد معهما4 مابو المقبل في العاصمة الاثيوبية أديس ابابا ، مشيرا الي أن المفاوضات أكدت روح التعاون المشترك بين الدول الثلاث ورغبتهما في التوصل الي التوافق حول تنفيذ الدراسات.

وأشار الي انه سيتم تلقي رد الشركتين حول الموافقة على اختيارهم لتنفيذ الدراسات خلال أسبوعين، مشيرا إلى أنه تم إعداد سيناريوهات لأية أمور طارئة قد تحدث قبل التعاقد مع المكتبين.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان