إعلان

تلاوي: فخورة بما حققته مصر في مجال مكافحة العنف ضد المرأة

06:42 م الخميس 05 مارس 2015

مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت ـ هاجر حسني:

قالت مرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن مصر فخورة بما حققته في مجال مكافحة العنف ضد المرأة، مستعرضة جهود المجلس لمناهضة العنف من خلال مكتب الشكاوى، وإعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة تحت رعاية ابراهيم محلب، رئيس الوزراء، وبمشاركة عدد من الوزارات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالمرأة، والتي سيتم تدشينها بعد المؤتمر الاقتصادي.

جاء ذلك خلال احتفالية هيئة الأمم المتحدة للمرأة ''UNwomen'' ضمن مؤتمر تحت عنوان '' تمكين المرأة .. تمكين الانسانية''، اليوم الخميس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ومرور 20 عاما على منهاج عمل بكين 1995، بهدف تجديد الالتزام وتعزيز العمل لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وحقوق الإنسان، بحضور العديد من الشخصيات العامة ومرشحات البرلمان وخبراء دوليين.

كما أشارت رئيس المجلس إلى أنه رغم حدوث ثورتين في مصر والاضطراب الأمني إلا أن هناك مراجعات ايجابية فى عدد من المجالات، ففي الصحة انخفضت نسبة وفاة المرأة أثناء الولادة من 174 فى كل مائة ألف حالة إلى 55 حالة ، كذلك انخفضت نسبة وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات، كما وصلت الخدمات الصحية إلى أماكن بعيدة بالمحافظات، كذلك ارتفاع مظلة التأمين الصحي والتي وصلت إلى خمسة مليون سيدة معيلة، مضيفة أنه بالنسبة للتعليم فهناك تساوي في الحصول على الخدمة مع فروق بسيطة بين الفتيات والشباب في الالتحاق بالتعليم وخاصة في المراحل الالزامية، كما وصلت نسبة المرأة الحاصلة على الدراسات العليا إلى 50.6% من إجمالي المتقدمين.

وأعربت تلاوي عن سعادتها بما حصلت عليه المرأة من حقوق في دستور 2014، قائلة إنه يُعتبر علامة فارقة فى تاريخ المرأة المصرية، وترتب عليه حصولها على 70 مقعد بالنسبة لقوائم الأحزاب السياسية ذلك بخلاف المقاعد الفردية.

وأكدت أن المرأة تساوت مع الرجل في العديد من المجالات، لافتة إلى ضرورة توليها المناصب العليا واعتلائها منصة القضاء، وهذا منصوص عليه فى المادة 11 من الدستور، والدولة مكلفة فى الدستور بمنع العنف ضد المرأة كالعنف المنزلي والاسرى وفي الأماكن العامة، حيث قام المجلس بتوسيع مفهوم العنف ليشمل منع البنت من التعليم ومن العمل، ومنع الخدمات الطبية لها، كذلك الزواج المبكر والختان وغيره، بحسب قولها.

وشددت رئيس المجلس على أهمية دور وزارة الداخلية في مكافحة العنف والقضاء عليه من خلال وحدات مكافحة العنف ضد المرأة.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان