إعلان

وزراء البيئة الافارقة: التكيف مع تغيرات المناخ والتحول للاقتصاد الأخضر أهم أولوياتنا

11:09 ص الثلاثاء 03 مارس 2015

مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلام الجوهري:

تتواصل لليوم الثاني على التوالي الفعاليات الرسمية لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة في دورته الخامسة عشر (شق الخبراء) خلال الفترة من 2 – 6 مارس 2015 بالقاهرة ، حيث تعقد مجموعات عمل في عدد من الموضوعات ومنها تغير المناخ وذلك لتوحيد الموقف الأفريقي تجاه قضايا التغيرات المناخية خاصة فيما يتعلق بمؤتمر الأطراف القادم المزمع في باريس 2015.

وركز المؤتمر الأفريقي على ضرورة ادماج ابعاد التكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية ضمن أولويات القارة ولاسيما عند تقديم المساهمات الخاصة بخفض غازات الاحتباس الحراري، وفي هذا الاطار فان مصر ستدعو الى تنظيم ورشة عمل لتوحيد تلك المفاهيم بخاصة الرؤي الافريقية، كما سيناقش المؤتمر عددا من الموضوعات المتعلقة بأسواق الكربون والآلية المستقبلية لإنشاء تلك الاسواق .

وعقدت أيضا مجموعة عمل حول أهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015 حيث يوجد خمس برامج يتم العمل عليها في هذا المجال وهي التحول الى الإقتصاد الأخضر، وأنماط الاستهلاك المستدام ، بالإضافة الى الطاقة المتجددة والاستثمار في هذا المجال والتنوع البيولوجي واستخدام الأراضي .

وتسعى مجموعات العمل لخلق موقف موحد للدول الأفريقية حول تبني أهداف التنمية المستدامة ، ودمجها ضمن جدول أعمال صانع القرار والذي ظل ينظر الى البيئة باعتبارها عائق للتنمية والاستثمار، لذا اتخذ المؤتمر الشعار الرئيسي له رأس المال الطبيعي ، حيث اعتبر الموارد الطبيعية رأس مال خاصة للدول الأفريقية التي تتمتع بوفرة فيها، فالاهتمام بها سيحدث طفرة نوعية في مجال التنمية المستدامة.

كما ناقشت مجموعات العمل تبني انماطا غير تقليدية في التنمية بعد ثبوت فشل الانماط المتبعة في الماضي في العالم كله، ودمج البعد البيئي في الخطط والسياسات الخاصة بالدول ، خاصة أن التنمية المستدامة هي دمج للبعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي معا، خاصة أن التنمية لن تحدث دون تنمية بشرية واجتماعية.

و كان قد افتتح الدكتور خالد فهمي وزير البيئة الفعاليات الرسمية لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة في دورته الخامسة عشر والذي يعقد في الفترة من 2 الي 6 مارس 2015 بالقاهرة، ويضم عددا من الاجتماعات الرسمية (شق الخبراء) حول موضوعات أهداف التنمية المستدامة لما بعد 2015 والتحضير لمفاوضات تغير المناخ المزمع عقدها في باريس 2015، بالإضافة الى مناقشة برنامج عمل مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة 2015-2016.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان