إعلان

وزير التعليم الفني: تفعيل آلية التربية العسكرية بالمدارس العام القادم

11:03 م الإثنين 23 مارس 2015

وزير التعليم الفني الدكتور محمد يوسف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

قال وزير التعليم الفني الدكتور محمد يوسف انه سيتم من العام المقبل تفعيل آلية التربية العسكرية فى المدارس الفنية وذلك لحل مشكلة الانضباط التى تواجهها تلك المدارس ولتعويد الطالب على الاسلوب الروتيني، كما تم الاتفاق مع مع بعض المصانع الكبرى - والتى تعتبر عملية التدريب جزء من المسؤولية الاجتماعية - على انشاء مدارس للتدريب داخل المصانع للطلاب لافتا الى اننا نواجه مشاكل مع المصانع الصغيرة والتى تنظر الى الطلبة على انهم ايدي عاملة وليس متدريبين.

واضاف خلال اجتماع مجلس الاعمال المصري الاوروبي الذى عقد مساء اليوم ان المدارس الفنية تعاني العديد من المشكلات على رأسها افتقار بعض المعلمين الى الحرفية فجزء كبير منهم يحتاج الى التأهيل ..ولقد بدأنا بتدريب مدراء المدارس لان اختيار مدير مدرب ولديه خبرة وتقديم حوافز له سيساعد فى عملية التطوير.

واضاف اننا قمنا بتدريب المعلمين من خلال الشراكات بين الحكومة مع الصناعة لافتا الى اننا نواجه عجزا كبيرا فى المعلمين وتم خلال الفترة الماضية تعيين 30 الف معلم نصيب التعليم الفني منهم نحو 1800 معلم ونسعى الى ايجاد حلول لعلاج العجز بطرق غير تقليدية خلال الفترة المقبلة.

ولفت الى انه على الرغم من اهمية التعليم الفني الا انه ظل لفترات طويلة مهمشين وبعيدين عن النظر برغم من ان رجال الصناعة والاوروبين قاموا بدعم تعليم الفني والتدريب المهني بمصر فى الوزارات باشكال مختلفة.

واضاف اننا عانينا خلال فترة طويلة من عدم وجود تناغم بين التعليم الصناعة فيما يتعلق بلغة الحوار مطالبا بضرورة عمل تغيير جذري مبني على تحليل البيئة الداخلية والخارجية للتعليم الفني مع تحقيق استدامة.

ولفت يوسف الى اننا نواجه مشكلة افتقار بعض طلاب التعليم الفني لمهارات التعليم الاساسي حيث ان نحو 47% من طلبة التعليم الفني لايعملون بمجالهم لانهم غير مؤهلين او ان سوق العمل ليس فى حاجة اليهم مشيرا الى انه تم عمل مشروع تنمية مهارات القراءة والكتابة.

واوضح ان الوزارة لديها استراتيجيتين لتطوير مهارات طلبة التعليم الفني الاولى سريعة قصيرة الامد تعتمد على عملية التدريب وقد بدأنا بالتعاون مع مراكز التدريب على مستوى المهارات القومية والثاني طويل الامد يعتمد على تطوير المناهج مشيرا الى ان عملية التطوير تحتاج الى وضع خطة قد تستغرق عام على ان يتم البدء فى العام الدارسي اللاحق ويتم تخريج اول دفعة مؤهلة خلال 3 سنوات.

من جانبه اشاد رئيس مجلس الأعمال المصري الاوروبي باتجاه الحكومة لاستحداث وزارة للتعليم الفني مشيرا الى ان التعلمي الفني فهو النواة التى يمكن من خلالها تحقيق نهضة حقيقية وقيمة مضافة فتخريج اجيال مدربة فنيا تعرف اهمية الخدمة وجودتها وتشعر بالانتاجية ستعمل على دعم التنمية وهو ما تفتقر اليه اغلب المصانع المصرية .

واضاف ان استحداث وزارة للتعليم الفني سيشجع على الابتكار والابداع وسيحقق الاستفادة من الموارد الطبيعية الخاصة بكل محافظة .

واكد ابو العينين على اهمية وزارة التعليم الفني مطالبا بضرورة العمل باسليب غير تقليدية مع التركيز على التخصص الإنتاجي فى الصناعات لافتا الى ان الصين لم تنجح إلا بعد قيامها باتشاء مناطق صناعية متخصصة.

وطالب بضرورة ايجاد اطار تشريعي يجمع منظومة العمل الحكومة وربطه بالصناعة كما طالب بضرورة ربط التعليم الفني بالاستثمارمن خلال تقديم حوافز للمستمثرين والترويج للفكره عالميا.

ومن جانب اخر اشاد رئيس مجلس الاعمال المصري الاوروبي بتنظيم مؤتمر القمة الاقتصادي مشيرا الى انه يشكل مرحلة فاصلة لمصر يمكن تعظيمها موجها الشكر لرئيس الجمهورية والى الحكومة الحالية منوها الى ان كل عضو من اعضاء الحكومة ظهر بشكل وفكر ورؤية جديدة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان