إعلان

سد النهضة الأثيوبي في سطور

02:05 م الإثنين 23 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
وقعت مصر والسودان أثيوبيا اليوم الاثنين اتفاق إعلان المبادئ حول سد النهضة الاثيوبي. واحتضنت العاصمة السودانية الخرطوم التوقيع على الاتفاق، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلا مريام ديسالين، وحضور أفريقي وعربي لافت.

يعد سد النهضة أو ''سد الألفية الكبير''، أحد أكبر السدود في أفريقيا وتكلفته تقدر بنحو 4.7 مليار دولار.

وهو يعترض مجرى النيل الأزرق قرب الحدود مع السودان في ولاية بنيشنقول قماز الإثيوبية التي تبعد 900 كيلو متر شمال العاصمة أديس أبابا.

يشيد السد في هضبة شديدة الوعورة قرب لا تصلح لإقامة مشروعات زراعية. ويرد من هضبة أثيوبيا 85 في المئة من مجموع نصيب مصر في مياه النيل، أما ال15 في المئة الباقية فتأتي من الهضبة الاستوائية وتضم ست دول هي: كينيا، تنزانيا، أوغندا، الكونغو الديمقراطية، رواندا وبوروندي.

ويصل ارتفاع السد إلى نحو 145 مترا، ويمتد المشروع على مساحة تبلغ 1800 كيلو متر مربع، ويعمل فيه نحو 8500 شخص يعملون في هذا المشروع على مدار 24 ساعة يوميًا، واكتمل أكثر من 30 في المئة منه.

ويتوقع أن يولد لسد عند اكتمال تشييده حوال 6 آلاف ميجا وات من الكهرباء، أي نحو 3 أضعاف الكهرباء التي يولدها سد أسوان.

وتتمثل الأزمة الرئيسية للسد في الفترة التي يستغرقها ملء خزان السد وهي فترة طويلة، حيث ستتحول كميات كبيرة من مياه النيل الأزرق التي تنتهي إلى السودان ثم مصر والسودان.

ويقول خبراء إن حصة البلدين من المياه ستنخفض بشكل مؤثر خلال فترة ملء الخزان.

ولمصر87 في المئة من مياه النيل بواقع 55.5 مليار متر مكعب من المياه سنوي، نظمتها عدة معاهدات واتفاقيات (معاهدة أديس أبابا 1902- معاهـدة لندن 1906 – معاهدة 1925 بين بريطانيا وإيطاليا – اتفاقية 1959 بين مصر والسودان).

ووفقا لخبراء في المياه، فإن مصر ستكون بحاجة إلى ى 21 مليار متر مكعب بحلول 2050 فوق حصتها الحالية لسد احتياجات سكانها الذي يتوقع أن يصل إلى 150 مليون نسمة من المياه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان