إعلان

في افتتاح يوم الشعر العربي.. وزير الثقافة: العالم سينجو بالحب والسلام

01:22 ص الأحد 22 مارس 2015

الدكتورعبدالواحد النبوي وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

شهد الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة إطلاق الدورة التأسيسية ليوم الشعر العربى ، وتحدث فى بداية الجلسة مشيدا بالاتحاد العالمى للشعراء.

وقال النبوي إن العالم الذى يمر بالإضطرابات والعنف والقسوة لن ينجيه من هذا النفق المظلم سوى الحب والسلام ،مضيغا أن لن تعلو جبهة الإنسان إلا بالحب والسلام ، ولن يحمل هذه المشاعر النبيلة إلا الشعر والشعراء ، وشعار أنسنة العالم بالشعر .

وأضاف وزير الثفافة أن تدشين مشروع إطلاق أطول وثيقة تاريخية فى العالم تدين التشدد والتطرف والعنف والإرهاب .. مهمة إنسانية نبيلة ومهمة شاقة وعظيمة فى ذات الوقت ، مؤكدا أن الشعراء أهلا لها ، وقديما قال " ابن رشيق " : " أن الشاعر سمي شاعراً ؛ لأنه يشعر بما لا يشعر به غيره " .. وأنتم بلا أدنى شك تشعرون بكل آلام الإنسانية التى تعانى منها كل الشعوب .. وسيكون دوركم بالتأكيد رفع المعانة عن الشعوب.

جاء ذلك خلال افتتاح د . عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، الدورة التأسيسية والأولي لليوم العربي للشعر بمعهد الموسيقي العربية، والذي يعقد في الفترة من 21 :22 مارس ، والذي تقيمه وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو "، بحضور الشاعر عبد العزيز سعود البابطين ضيف شرف اليوم العربي للشعر ، د يحي الجمل ، د . حنان منيب رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ، الشاعر أحمد عبد المعطي حجاي ،الشاعر فاروق شوشة ، د . عبد الله محارب رئيس منظمة الألكسو ، الشاعر عبد الله الخشرمي مؤسس ورئيس الاتحاد العالمي للشعر، د . صلاح فضل ، وكوكبة من الشعراء والصحفيين والإعلاميين.

ومن جانبه تحدث الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي عن معني الشعر وأنه مرتبط بالربيع وأن يوم الشعر يبدأ مع فصل الربيع مثلما كُرم الشاعر الكبير أحمد شوقي أيضا في الربيع، مشيرا إلى أننا الأن في عصر الشعر والربيع والثورة ، فالشعر معني من معاني الحقيقة والثورة معني من معاني الشعر والربيع العربي شعر وثورة وثقافة وحياة جديدة.

وأضاف: نحن الشعراء العرب لا نحتفل وحدنا في بلادنا بالشعر وإنما كل الرجال والنساء الذين خرجوا في ثورة الياسمين في تونس ، واحتشدوا بالملايين هنا في ميدان التحرير ، يسقطون طاغية بعد طاغية ، ويهتفون للديمقراطية والعدالة والدولة المدنية وحقوق الانسان ، وأضاف حجازي إننا ونحن نحتفل بالشعر نطلب منه العون، فالفاشيين القادمين إلينا من عصور الظلام والجهل والتخلف والعبوديه يفخخون السيارات ويخطفون الرجال والنساء ويذبحونهم ، ويحرقون الكتب ويدمرون المتاحف والصور والتماثيل ، ونحن إذا ندافع عن الشعر بالديمقراطية ، وندافع عن الثورة بالشعر ، وندافع عن ربيعنا العربي بالكلمة الحرة .

وقال الشاعر عبد الله المحارب ان المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم ، تتعاون مع وزارة الثقافة ، ومؤسسة الببطين ، وتدعو الجميع من خارج تلك المنظومة من جميع الدول العربية وكل اجهزة الاعلام أن تنضم الي منظومة الشعر ، ووجه التحية إلي د . عبد الواحد النبوي وزير الثقافة المصري ، علي رعايته للدورة التأسيسية واستضافته الافتتاح في دار الأوبرا المصرية ذلك المكان الجميل ، وأكد أن الشعر يصل إلي قلوب الناس جميعا .

عقب ذلك بدأ الحفل الموسيقي حيث غنت المطربة نبيهه كراولي مجموعة من القصائد المختارة لكبار الشعراء منهم أحمد شوقي ، وبشارة الخوري ، ومحمود درويش ، عبد الله الفيصل ، نزار قباني ، سعاد الصباح، أبو القاسم الشابي ، كذلك قدمت دار الأوبرا المصرية عرضا لفرقة الموسيقي للتراث .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان