إعلان

محمد يوسف: هناك مشروع لإصلاح التعليم الفني بقيمة مليار و177 مليون جنيها

10:43 م السبت 21 مارس 2015

الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء أحمد:

أكد الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني، أن هناك اختصاصات مشتركة بين وزارتي التعلينم الفني والتربية والتعليم حتي انتهاء العام المالي الحالي، موضحًا أن الميزانية المخصصة للمشروعات التطوير ستمول من الدولة وليس من وزارة التربية والتعليم .

وأضاف وزير التعليم الفني - خلال حواره مع برنامج الحياة اليوم مع الاعلامية لبني عسل- اليوم السبت، أن وزارة التعليم الفني هي الجهة الوحيدة المنوط بها تطوير التعليم الفني بمصر ولا تخضع لوزارة التريبة والتعليم .

وأوضح أن ميزانية لتطوير التعليم الفني 884 مليون جنيه هذا العام، مشيرًا إلى أن 8% من ميزانية وزارة التربية والتعليم تنفق على رواتب العاملين بها. وقال إن هناك مشروع لإصلاح التعليم الفني بقيمة حوالي مليار و117 مليون جنيه، سيوجه لتجهيزات وماكينات وصيانة المدارس وتدريب المعلمين.

وأشار الي أنه لابد من زيادة المناهج العملية عن النظرية لاحتياج سوق العمل لمهارات فنية، مضيفًا أن هدف الوزارة هو تأهيل طلاب مدارس التعليم الفني بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل .

وكشف وزير التعليم الفني أن نسبة البطالة بين طلاب التعليم الفني 38 % ونسعي للقضاء عليها والتعليم العالي فوق 40 %

وقال يوسف'' نحاول تغذية سوق العمل بالعمال الماهرين الفنيين القادرين على النهوض بالصناعة، وخلق مناخ ملائم للمعلم في المدارس الفنية أولي أولويات الوزارة في المرحلة القادمة ''.

وكشف يوسف أن هناك قرار برفع درجات التنسيق للالتحاق بالتعليم الفني الذي يؤهل الطالب للعمل مشرف فني ودرجات أقل للالتحاق بالتعليم المهني الذي يؤهل الطالب للعمل صنايعي.

وأكمل وزير التعليم الفني أن الوزارة تعاني من عدم توافر الخامات في المدارس الفنية، مؤكدا أن المانيا تهتم بالتعاون مع مصر في تطوير التعليم الفني وتدريب طلابه .

وشدد الوزير أن الوزارة شكلت لجنة لتطوير المناهج في التعليم الفني بما يتناسب احتياجات سوق العمل ، مضيفًا ''سيتم تدريب الطلاب بالتعليم الفني سواء في المدارس أو المصانع أو مراكز التدريب المهنية أو الشركات لتأهيلهم لسوق العمل''.

وأضاف ''أنظمة التعليم الفني في العالم 3 أولها ما تتحكم فيه الدولة كما في فرنسا والنظام الثاني في ألمانيا تتحكم فيه المؤسسات العاملة، والثالث في بريطانيا تجمع بين الشكلين، مشيرًا إلى أن الدولة ستحاول الجمع بين النظامين الأول والثاني''.

وأكد أن رجال الأعمال وطنيين وسيتم العمل معهم لإيجاد شراكة بينهم لتطوير التعليم الفني.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان