إعلان

البابا تواضروس: البابا شنودة الثالث خدم الكنيسة وله أعمال خالدة

04:16 م الثلاثاء 17 مارس 2015

البابا تواضروس الثاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن سلفه البابا الراحل شنودة الثالث خدم الكنيسة التي امتدت في عهده للخارج وزادت الرهبنة وله أعمال خالدة.

وقال البابا تواضروس ـ في كلمته اليوم الثلاثاء، بدير الأنبا بيشوي في وادي النطرون بمناسبة إحياء الذكرى الثالثة لرحيل البابا شنودة ـ ''مرت 3 أعوام على رحيل البابا شنودة الثالث بعد أن خدم الكنيسة قرابة نصف قرن، وعندما نحتفل بذكرى البابا شنودة نشعر أنه خدم الكنيسة بطولها وعرضها وعمقها خدمة لا تنسى ونفرح أننا عشنا فى زمنه وتعلمنا منه''.

وأضاف ''المهم أن يخدم الإنسان الله بأمانة، وهو الهدف، وإن ضاع من الراهب هدفه ضاعت رهبنته، فالأهم نهاية الخدمة وليست بدايتها''.

وأشار تواضروس، إلى أنه في عهد البابا شنودة امتدت الكنيسة للخارج وزادت الرهبنة، وقال ''مرت ثلاثة أعوام على رحيل البابا شنودة الثالث بعد أن خدم الكنيسة قرابة نصف قرن، وله أعمال خالدة فهو ظل حتى نهاية حياته يخدم ويقوم بأعمال خالدة، منها أن الكنيسة انتشرت وامتدت، حيث بدأت الخدمة خارج مصر في عهد البابا الراحل كيرلس السادس، ولكن انتشرت في عهد البابا شنودة، فعبر سنوات خدمته انتشرت الكنائس في قارات العالم حتى في أمريكا اللاتينية، ووجودهم امتداد للوطن خارج مصر''.

وأضاف، أن البابا شنودة اهتم بالمجالات التعليمية اللاهوتية والأسرية وحدثت نهضة تعليمية داخل وخارج مصر وتكللت برسامة الأساقفة في الداخل والخارج، والبابا شنودة صاحب أقوال خالدة مثل ''ربنا موجود'' فهو تعبير وإن كان معروفا في حياتنا لكن استخدمه بطريقة روحية فى الضيقات والأزمات، وكذلك عبارة ''عندما توجد النية الله يعطى الإمكانية''.

وقال البابا تواضروس، ''أنا شخصيا أسعد عندما أسمع مقولة شهيرة للراحل البابا شنودة من المسئولين في المجالات الرسمية في الداخل والخارج وهي ''مصر ليست وطن نعيش فيه ولكن وطن يعيش فينا'' فهي تحوي مشاعر وطنية خالصة وحتى الأجانب يتأثرون به ويترجمونه''.

جدير بالذكر، أن البابا الراحل شنودة الثالث هو البابا رقم 117 في تاريخ بطاركة الكنيسة الأرثوذكسية واعتلى الكرسي البابوي عام 1971 وظل في منصبه حتى وفاته يوم 17 مارس عام 2012 عن عمر يناهز 89 عاما.

 

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان