إعلان

الفرنسية: جون كيري يشارك في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ ويلتقي السيسي

09:12 م الخميس 12 مارس 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الأمريكي ج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

( أ ف ب):

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس إلى مصر للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل ان ينتقل الأحد المقبل إلى سويسرا للمشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.

ويتوقع مشاركة كيري من الجمعة الى الأحد في مؤتمر اقتصادي في منتجع شرم الشيخ. وهذا الاجتماع الدولي الذي يحضره أيضا وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند يكتسي صدى دبلوماسيا كبيرا، ذلك ان القاهرة تريد تثبيت الشرعية الدولية للرئيس السيسي كرأس حربة في مكافحة الارهاب.

وسيتباحث كيري مع الرئيس السيسي الذي انتخب في 2014 "حول مروحة من المواضيع الثنائية والعالمية وخصوصا في جهود التحالف ضد الدولة الاسلامية والوضع في ليبيا والازمة في سوريا"، بحسب وزارة الخارجية الاميركية التي اشادت "بتعزيز الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية على المدى الطويل مع مصر".

لكن الحكومة الأمريكية تندد ايضا باستمرار بحملة القمع ضد معارضي النظام المصري وخصوصا انصار جماعة الاخوان المسلمين.

وبالفعل ومنذ سقوط نظام حسني مبارك في 2011، تواجه الولايات المتحدة مأزقا مع مصر: فواشنطن تدين حصيلة حقوق الانسان في القاهرة لكن يتعين عليها الاعتماد على تحالفها العسكري مع هذه الدولة التي تعتبر فاعلا رئيسيا في العالم العربي.

تمنح الولايات المتحدة مصر سنويا 1,5 مليارات دولار منها 1,3 مليار للمساعدات العسكرية. وقد تم تجميد قسم من هذه المساعدة في اكتوبر 2013 وتم ربطه بشرط تطبيق اصلاحات ديموقراطية.

ومنذ ذلك الوقت، ارسلت مروحيات حربية من طراز اباتشي الى مصر لكن لا يزال القسم الاخير من المساعدة العسكرية مجمدا.

ومن شرم الشيخ سيتوجه جون كيري مساء الاحد الى لوزان للقاء نظيره الايراني محمد جواد ظريف قبل اسبوعين من الموعد النهائي المحدد للتوصل الى اتفاق سياسي حول النووي بين القوى الست الكبرى وايران.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان