إعلان

وضع "هرم زوسر" حرج بسبب توقف أعمال الترميم

06:42 م الأربعاء 11 مارس 2015

هرم زوسر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)..

أكدت نقابة المهندسين على ضرورة استكمال أعمال مشروع ترميم هرم "زوسر"، وفق المنهجية والشروط التى وضعتها، حيث إن استمرار توقف الأعمال على هذا الوضع سيضع بعض أجزاء الهرم في حالة حرجة.

وأوصت اللجنة المختصة، في مؤتمر صحفى عقدته بعد ظهر اليوم الاربعاء بمقر نقابة المهندسين، بتدارك وتلافي الملاحظات على الأعمال التي تم تنفيذها مع تحقيق التوصيات الخاصة بالأعمال المقترح تنفيذها مستقبلاً .

وأوضح التقرير الصادر عن اللجنة الهندسية التى شكلتها النقابة لهذا الغرض أنه "من المعاينة الظاهرية بصفة عامة أن الهرم مستقر، إلا أنه نظراً لعدم استكمال أعمال التدعيم والتثبيت لبعض الأحجار سواء من الخارج في المصاطب العليا أو في سقف البئر من داخل الهرم فهناك تهديد بعدم استقرار تلك الأحجار مما يستدعي سرعة استكمال الأعمال مع البدأ بتلك المناطق وفق توصيات اللجنة".

وشدد التقرير على أنه "في حالة استكمال المشروع يجب أن يتم بمنهجية واضحة تتضمن العمل وفق مخطط علمي: "معماريًا، يحقق الصورة الذهنية للأثر والقيمة التاريخية له، وإنشائيًا، تحقق الاستقرار والاتزان الإنشائي للأثر، وتوثيقيًا: تحقق المعرفة بما طرأ على الأثر من ترميم" .

ودعت اللجنة في تقريرها لضرورة التمييز بين الأحجار الجديدة والأصلية بتركيبها إلى الداخل بقيمة مناسبة، كما يجب عمل توثيق دقيق للأجزاء الجديدة ويعلن هذا بشكل ظاهر في الموقع، ويتم التنبيه بنشره في الوسائل المختلفة حتى لا يحدث لبس لدى الباحث أو الزائر ، كما أوصت اللجنة بعدم فك أحجار من الهرم وإعادة تركيبها إلا المنهارة بالفعل.

يذكر أن المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين قد قام على رأس وفد هندسي كبير بزيارة لهرم زوسر لتفقد وضع الترميمات على الطبيعة، وبعد الانتهاء من الزيارة وجه نقيب المهندسين بتشكيل لجنة هندسية عليا للوقوف على حقيقة الأوضاع حول ما تم تداوله بوسائل الإعلام المختلفة عن وجود أخطاء بالترميم من قبل الشركة المنفذة، وتدارس ما نشر والاستماع إلى وجهات النظر المؤيدة والمعارضة.

وأكد النبراوى على أهمية الدور الذي تقوم به نقابة المهندسين كونها الجهة الاستشارية الهندسية للدولة، لافتا أن النقابة طرف فاعل وأصيل في أي قضية هندسية بمصر ولها دورها المؤثر والفاعل سواء دعيت للتدخل أم لا.

وأوضح أنه إدراكًا من النقابة بمسئوليتها تم تشكيل لجنة تبحث ما دار حول المشروع برئاسة المهندس ماجد سامي رئيس شعبة الهندسة المعمارية بالنقابة العامة، كما استعانت النقابة بجمعية المعماريين المصرية برئاسة المهندس سيف أبوالنجا بالإضافة إلى عدد من الخبراء فى التخصصات المعنية بهذا الشأن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان