إعلان

مصر تستهجن ''المهاترات التركية''

12:34 م الأربعاء 04 فبراير 2015

الخارجية التركية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
استهجنت مصر تعليق الخارجية التركية على حكم الإعدام الصادر بحق 183 من الإخوان المسلمين المتورطين في قتل 11 ضابطا واثنين من المدنيين بقسم شرطة كرداسة وحرق جثثهم والتمثيل بها، فضلا عن والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة وحرق عدد من السيارات والمدرعات، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

ووصفت الخارجية المصرية رد الفعل التركي ب''المهاترات''، وقالت إن ''البيان لم يراعي البيان مشاعر أسر الشهداء وحقهم في الأصيل إنفاذ العدالة''.

وقالت الخارجية إنها ''دأبت على جاهل التعليق على البيانات والتصريحات الصادرة من الجانب التركي، خاصة وأن أقل ما توصف به هذه التصريحات بأنها تثير الاشمئزاز والاستهجان لما تتضمنه من أكاذيب وخيالات''.

وأضافت الخارجية إن البيان التركي صادر عن حكومة ''يتهمها المجتمع الدولي بالانتهاك السافر والممنهج لحقوق الإنسان والاعتداء على المتظاهرين السلميين واقتحام للصحف واعتقال الصحفيين دون محاكمة وحظر لمواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ما شهدته الساحة التركية من فضائح فساد وتأثير على استقلالية القضاء''.

وأشار الخارجية المصرية إلى أنه ''كان من الأجدى للخارجية التركية أن تلتفت للشأن الداخلي لإصلاح هذه المثالب ووقف هذه الانتهاكات بدلا من أن تدس أنفها في شئون الآخرين، فالحكومة التركية بسجلها الحقوقي الراهن أبعد ما تكون عن أن تنصب نفسها حكما أو أن تعطي دروسا للآخرين''.

ووصفت الخارجية ما تضمنه البيان التركية من إشارة إلى وقوف تركيا مع الشعب المصري، ب''المثير للسخرية''.
وأوضحت أن ''جميع ممارسات وتصريحات المسئولين الأتراك تؤكد على معاداة الشعب المصري والانقضاض على إرادته والاستخفاف بخياراته المستقلة''.

ولفتت الخارجية إلى دعم تركيا المستمر لجماعة الإخوان المسلمين الموضوعة على قوائم المنظمات الإرهابية، واستضافة أعضاء منها وبث قنوات فضائية ''تحرض على القتل والترويع والإرهاب من الأراضي التركية''.

وقالت الخارجية إن هذا ''أمر غير مستغرب في ظل الاتهامات والشبهات التي تحوم حول العلاقة القائمة بين تركيا ومنظمات وكيانات تنتهج العنف سبيلاً، الأمر الذي أدي إلي مزيد من تأجيج للاضطرابات وخلق مناخ من عدم الاستقرار في المنطقة''.

ونوهت الخارجية بأن هذا ما دعا مصر إلى تقديم احتجاج رسمي للخارجية التركية مؤخراً واستدعاء للقائم بالأعمال التركي بالقاهرة للاحتجاج على بث هذه القنوات من داخل الأراضي التركية باعتباره ''عملاً عدائياً يمثل انتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان