إعلان

صحف الثلاثاء: تصريحات الفريق صبحى بشأن مكافحة الإرهاب وزيارة محلب للكويت

08:09 ص الثلاثاء 03 فبراير 2015

المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء ، وتناولت عدة موضوعات وقضايا ، كان على رأسها تصريحات الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة‏ وزير الدفاع والإنتاج الحربي، التى أكد خلالها أن القوات المسلحة ماضية بكل قوة وحزم في القضاء على البؤر الإجرامية والإرهابية بكافة ربوع الوطن، وأبرزت الحكم القضائى بإعدام 183 شخصا من المتهمين فى القضية المعروفة باسم مذبحة اقتحام قسم شرطة كرداسة ، كما اهتمت الصحف بزيارة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء إلى دولة الكويت التي تأتي في إطار الاستعداد لمؤتمر مصر الاقتصادي في شرم الشيخ في شهر مارس المقبل.

ففي صحيفة "الأهرام" وعلى صدر صفحتها الأولى تحت عنوان "صبحي : القوات المسلحة سوف تثأر لشهداء الوطن" أكد الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة‏ وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إن القوات المسلحة ماضية بكل قوة وحزم في القضاء على البؤر الإجرامية والإرهابية بكافة ربوع الوطن، وشدد على أن القوات المسلحة ستثأر لدماء الشهداء الطاهرة، الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن وشعبه العظيم، وأن تلك الأعمال الإرهابية الخسيسة لم ولن تنال من عزيمة أبطال القوات المسلحة، الذين أقسموا على الذود عن تراب هذا الوطن بأرواحهم ودمائهم،جاء ذلك خلال لقائه بأعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية الحربية.

وأشاد الفريق أول صدقي صبحي بالدور الوطني المشرف لأبطال القوات المسلحة والشرطة المدنية في محاربة التطرف والإرهاب، والذي ينفذونه بروح معنوية عالية ، بالتعاون مع أهالي وعواقل سيناء الشرفاء، واعتزازه وتقديره لعطائهم وتضحياتهم ووقوفهم في الصدارة للدفاع عن أمن وسلامة المصريين ، وأن ما يقدمه رجال الجيش المصري من جهود مخلصة في كافة القطاعات يعكس أعلي درجات الولاء والانتماء من أجل مصر .

وأدار القائد العام حوارا مع الطلبة وأعضاء هيئه التدريس بالكلية، استمع فيه لآرائهم واستفساراتهم، وأشاد بما لمسه من الفهم الواعي والإدراك الصحيح لكل ما يدور من أحداث ومتغيرات، وتأثيرها علي أمن مصر القومي، وأشار القائد العام إلى أن ما نواجهه من تحديات مرتبطة باقتلاع جذور الإرهاب من سيناء، ومحاربة قوي التكفير والتطرف، لن يثنينا عن المعاونة في بناء وطننا، وتحقيق الإنجازات المتلاحقة في مجالات التعمير والتنمية، بفضل تلاحم الشعب المصري لدعم ما يجري تنفيذه من مشروعات قومية عملاقة، تعزز انطلاقتها نحو المستقبل، واستعادة مكانتها ودورها الحضاري في المنطقة والعالم.

وأكد أن بناء الأجيال الجديدة القادرة على تحمل المسؤولية في حماية الوطن والدفاع عنه من الأهداف الرئيسية التي تحرص القوات المسلحة علي تحقيقها ، مؤكداً أن الشباب هم أمل مصر وسبيلها لبناء مجدها، وطالبهم بالحفاظ على المستوى المتميز والقدرات البدنية والمهارية والثقة العالية بالنفس، التي تمكنهم من تنفيذ المهام والواجبات المستقبلية المكلفين بها، والحفاظ على الانضباط العسكري، مؤكداً أن انتماءهم للعسكرية المصرية العريقة شرف ومبعث لاعتزازهم بأنفسهم، لأنهم سيصبحون حماة الوطن والسند القوي لشعب مصر العظيم.

وفي شأن آخر تناولت صحيفة"الأخبار" الأوضاع السياسية الداخلية المتعلقة بالانتخابات البرلمانية وتحت عنوان "اللجنة العليا تعتمد 250 رمزاً انتخابياً" قالت الصحيفة إن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة أصدرت قرارا بقواعد وإجراءات تخصيص الرموز الانتخابية سواء على المرشحين للقوائم أو الفردي واعتمدت اللجنة 250 رمزا انتخابيا يمكن للمرشح الفردي الحصول عليها، وفقا لأسبقية التقدم بأوراق الترشيح ، وبالنسبة لنظام القائمة يكون الاختيار بأولوية تأسيس الحزب.

وأضافت الصحيفة أن القرار تضمن أن تتقدم القائمة المترشحة، بعد تقديم أوراق ترشحها إلى لجنة المحافظة، بطلب إلي اللجنة العليا للانتخابات تحدد فيه الرمز الانتخابي الذي تطلب تخصيصه لها، ويقدم المترشحون في النظام الفردي، ضمن أوراق الترشح، إلي لجنة انتخابات المحافظة طلبا يحددون فيه الرمز الانتخابي الذي يطلبون تخصيصه لهم.

كما نص القرار -بحسب الصحيفة- على أن ترسل أوراق الترشح المقدمة من القوائم ومن المترشحين في النظام الفردي من لجنة انتخابات المحافظة أولا بأول إلي لجنة فحص طلبات الترشح والبت في صفة المترشح التي تفصل في قبول أوراق الترشح أو رفضها، وفي صفة المترشح وانتمائه الحزبي، ويعرض في اليوم التالي لإقفال باب الترشح كشفان، يخصص احدهما لمترشحي القوائم والآخر لمترشحي المقاعد الفردية، ويستمر عرض الكشفين للأيام الثلاثة التالية.

وأشار القرار إلى أنه في خلال الأيام الثلاثة المذكورة تقوم اللجنة العليا للانتخابات بتخصيص الرموز الانتخابية للقوائم التي تم قبول أوراق ترشحها، كما تقوم لجنة انتخابات المحافظة بتخصيص الرموز الانتخابية لمن تم قبول أوراق ترشحهم في النظام الفردي، وذلك وفقا للقواعد المبينة في المادة التالية: تخصص أولا الرموز المطلوبة لقوائم الأحزاب - ولها أن تطلب من اللجنة العليا للانتخابات تخصيص رمز موحد واحد .

وأكدت الصحيفة أنه في حالة التزاحم بين القوائم الحزبية تكون الأولوية في الاختيار للقائمة التي سبق تخصيص رمز لها في أي انتخابات سابقة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وعند عدم توافر هذا الشرط يخصص الرمز بأسبقية صدور قرار لجنة الأحزاب السياسية بالموافقة علي تأسيس الحزب، ولا تسري هذه القواعد علي الأحزاب المتنازع عليها.

أما صحيفة "الجمهورية" ، فقد سلطت الضوء على زيارة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الحالية إلى دولة الكويت وقالت تحت عنوان "محلب .. في الكويت: الاستثمار في مصر نجاح للعرب جميعا.. ونرحب بإيفاد المستشارين القانونيين" و"الغانم: مشاركتنا في مؤتمر شرم الشيخ واجب وطني .. وليست للربح" إن محمد عبدالله المبارك الصباح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتي أكد حرص الحكومة الكويتية على التعاون مع مصر في مختلف المجالات وأن توجيهات الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت واضحة في هذا المجال حيث يعتبرون أن مصر والكويت في قارب واحد وهم على ثقة من انتصار مصر في معركتها ضد الإرهاب الأسود.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال استقبال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء للوزير الكويتي بمقر إقامته بالكويت حيث أكد الوزير الكويتي حرصه علي معاودة تفعيل العمل بالبروتوكول الموقع لتبادل الخبرات القانونية بين البلدين.

من جانبه أشاد محلب بما لمسه من رغبة أكيدة من جانب كبار المسئولين الكويتيين في التعاون مع مصر والوقوف معها في مواجهة التحديات الاقتصادية والتي تعمل على تخطيها بإجراءات محددة لخلق بيئة استثمارية جاذبة.

ورحب محلب بالتعاون في مجال إيفاد المستشارين القانونيين المصريين للعمل في الكويت خاصة من لديهم دراية تامة بالدستور الكويتي وخبرة قضائية ودستورية كبيرة .. وعقد محلب لقاء مع أعضاء غرفة التجارة والصناعة بالكويت برئاسة علي فنيان الغانم بحضور مجلس إدارة الغرفة وتم خلاله عرض لغرفة حول الاستثمار والتبادل التجاري في مصر.

وأكدت الصحيفة أن رئيس الوزراء استعرض الجهود التي تبذلها مصر لتحقيق نهضة اقتصادية وآخر الترتيبات لانعقاد مؤتمر مصر الاقتصادي وتوجه الحكومة لاستصدار حزمة من التشريعات الاقتصادية التي تعمل علي تسهيل الاستثمار وزيادته .. وتقدم الغانم في كلمته بالتعازي لمصر قيادة وشعبا في ضحايا الحوادث الإرهابية الأخيرة في شمال سيناء، مؤكدا أن الإسلام من الإرهاب براء وأن شعب مصر أكد عزمه علي استعادة دوره وأن صمود مصر دفاعا عن العرب وصمودها صمود لهم.

وأوضح أن وفدا كويتيا زار القاهرة عقب ثورة 25 يناير وأكدوا أن ثورة مصر قضية عربية وأن الوقوف إلي جانب مصر هو واجب كما هو التزام مصر بقضايا أمتها.

ومن ناحية أخرى تناولت صحيفة "المصري اليوم" جهود القوات المسلحة في محاربة الإرهاب وقالت تحت عنوان "الجيش يطارد الإرهاب.. والقضاء ينتصر للشهداء" إن الإرهاب واصل حصد أرواح شهداء من المدنيين في محافظة شمال سيناء، حيث لقيت 3 سيدات مصرعهن وأصيبت 7 أخريات، من جراء الهجمات الإرهابية التي تشهدها المحافظة، فيما شنت قوات الجيش حملة أمنية موسعة بمختلف مناطق شمال سيناء لملاحقة المتورطين في هجمات العريش الأخيرة.

وفى سياق متصل ، أشارت الصحيفة إلى أن محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بمنطقة حلوان، قضت أمس الاثنين، بإعدام 183 متهمًا، وبراءة متهمين اثنين، والسجن 10 سنوات لمتهم، وانقضاء الدعوى القضائية لمتهمين اثنين لوفاتهما، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة كرداسة".

كما أشارت الصحيفة إلى أن هيئة المحكمة كانت أحالت أوراق المتهمين إلى فضيلة المفتى لإبداء رأيه الشرعي، وأن المحكمة أجلت الحكم على المتهمين في الجلسة السابقة، 24 من الشهر الماضي، لتعذر حضور المتهمين لدواع أمنية.

وبحسب الصحيفة فإن النيابة وجهت للمتهمين تهمة الاشتراك في "مذبحة اقتحام مركز شرطة كرداسة"، التي وقعت في أغسطس الماضي وراح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

وأبرزت صحيفة "الشروق" تصريحات هشام رامز محافظ البنك المركزي حول بعض الأمور الاقتصادية، وتحت عنوان "رامز لـ"الشروق" : البنوك المصرية جاهزة لتمويل مشروعات القمة" و "خفض قيمة الجنيه (حركة تصحيحية) لا تستدعي القلق وهو (تعويم محدود) للعملة" قال هشام رامز محافظ البنك المركزي في تصريح خاص لـ"الشروق" إنه لن تكون هناك مشكلات تمويلية فيما يتعلق بالمشروعات المنتظر الإعلان عنها في قمة مارس، وأكد أن البنوك المصرية لديها سيولة جاهزة لتمويل تلك المشروعات، نافيا أن يكون البنك المركزي قد وضع ضوابط على التحويلات الخارجية لمصر.

وأضاف رامز أن الإجراءات التي يقوم بها البنك المركزي لمراقبة القطاع المالي والمصرفي هدفها الأول توحيد سوق الصرف وضبطه داخل الإطار الرسمي ورفض الإفصاح عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال الأيام القادمة لضبط السوق قائلا إن ما تم حتى الآن مجرد خطوات أولية .

وكشف محافظ البنك المركزي أن حزمة جديدة من المساعدات الخليجية من الكويت والسعودية والإمارات في طريقها إلى مصر خلال الأيام المقبلة رافضا الإفصاح عن حجمها.

ووفقا لبيانات وزارة المالية تلقت مصر مساعدات بقيمة نحو 6ر17 مليار دولار من الدول الثلاث منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في تصريحات تليفزيونية خلال حملته الانتخابية في مايو الماضي أن قيمة المساعدات الخليجية تجاوزت 20 مليار دولار منذ 30 يونيو 2013 .

وأكد رامز أن قراره الأخير بشأن خفض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي "حركة تصحيحية" لمصلحة الاقتصاد المصري، وقال إن القرار ليس معنيا بمدى قوة أو ضعف الجنيه، ولكنه يدعم قوة الاقتصاد المصري بشكل عام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجنيه هبط إلى مستويات قياسية أمام الدولار ، منذ بدأ البنك المركزي خلال الأسابيع الماضية تبني سياسة تسمح بانخفاض العملة المحلية عن 14ر7 جنيه للدولار للمرة الأولى في 6 أشهر .

وأوضح رامز على هامش زيارته للكويت برفقة إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن قوة الجنيه المصري بين العملات الأجنبية لا تحدد بقيمة الدولار فقط، لافتا إلى ارتفاع قيمة الجنيه أمام اليورو بما يقرب من 15% منذ يوليو 2014 بسبب ضعف اليورو في السوق العالمية .

واختتم رامز تصريحاته بالقول إن ما حدث ليس "تعويما مفتوحا" للجنيه ولكنه محدود وقال إن الأمر لا يستدعى القلق موضحا أن قيمة العملة ليس لها علاقة بالعرض والطلب ولكن بسعر العملات الأجنبية في السوق العالمية، وقال إن ارتفاع سعر الجنيه أمام اليورو دون أسباب اقتصادية لن يكون في مصلحة الاقتصاد المصري لأنه يعنى إغراق السوق بسلع دون الحاجة لها ، وإضعاف الإنتاج المحلى وتقويض قدرته على المنافسة عالميا .

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان