إعلان

وزير الري بجنوب السودان لمتابعة أنشطة مشروعات التعاون الثنائي

02:43 م الإثنين 23 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم :

يرأس الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري الوفد المصري المتجه إلى دولة جنوب السودان، في زيارة خلال الفترة من 23-26 فبراير، لمتابعة حصاد مشروعات التعاون الثنائي، والمشاركة في ورشة عمل موسعة بمدينة ''واو'' لعرض وتسليم دراسات الجدوى الفنية لمشروع إنشاء سد ''واو'' المتعدد الأغراض.

ويبدأ مغازي جولته بلقاء وزيرة الكهرباء والسدود والري بمدينة جوبا، يليها الافتتاح الرسمي لاجتماع اللجنة الفنية المشتركة تفعيلاً لاتفاقية التعاون الجديدة الموقعة في 22 نوفمبر 2014.

ومن المقرر أن يفتتح مغازي، 4 آبار جوفية تم الانتهاء من إنشائها بجوبا، يتوجه بعدها الوفد إلى مدينة ''واو''، لعقد لقاءات تعاون ثنائي في مجالات الموارد المائية مع حاكم بحر الغزال، يليها بدء فعاليات ورشة العمل الموسعة لاستعراض دارسات الجدوى الفنية والاقتصادية لسد واو المتعدد الأغراض.

وقال مغازي، إن الزيارة تتضمن متابعة أنشطة مشروعات التعاون الفني بين الوزارة ودولة جنوب السودان، والتي تتضمن حزمة من مشروعات تنموية بمنحة مصرية قدرها 26,6 مليون دولار، تحت مظلة مذكرة التفاهم بين وزارة الري المصري ووزارة الكهرباء والسدود والري، بدولة جنوب السودان، والموقعة في 18 أغسطس 2006، وتم تدعيمها من خلال توقيع بروتوكول تعاون فنى في عام 2001، وآخرها اتفاقية التعاون الفني والتنموي في نوفمبر 2014.

وأشار مغازي، إلى أن الزيارة تهدف إلى بدء حملة البحث عن جهات مانحة لتمويل ولإنشاء سد ''واو'' بمكونات طبقاً لدراسات الجدوى الفنية والاقتصادية التي أعدتها وزارة الري المصرية مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على أعلى مستوى من الدقة، لافتا إلى أن السد سيوفر مياه شرب نظيفة تكفى لعدد 500 ألف نسمة، وزارعة 40 ألف فدان، وتخزين حوالى 2 مليار م3 مياه وتوفير طاقة كهرومائية تقدر بنحو 10,4 ميجاوات سنوياً، بالإضافة إلى الفوائد العائدة من الملاحة النهرية وصيد الأسماك والتجارة البينية.

وأضاف وزير الري المصري، أن مشروعات التعاون الفني مع دولة جنوب السودان حققت العديد من النجاحات شملت تنفيذ العديد من المشروعات التنموية لخدمة المواطنين وفي مقدمتها مشروع إنشاء المراسى النهرية، وحفر وتجهيز عدد (30) بئر جوفي، فضلاً عن الانتهاء من حفر عدد (17) بئر جوفي في العديد من ولايات جنوب السودان، ويجرى العمل بمشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بجنوب السودان.

وتجدر الإشارة إلى أن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء سد ''واو'' قد تم إعدادها بمعرفة معهد بحوث الهيدروليكا، ومعهد بحوث الإنشاءات التابعان للمركز القومي لبحوث المياه بوزارة الري، كما تم إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة بإنشاء محطة الكهرباء وملحقاتها بسد ''واو'' على وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان