إعلان

بعد وفاة طالب.. وزير التعليم يُصدر كتابا دوريا للحفاظ على الطلاب

09:23 م السبت 21 فبراير 2015

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أصدر الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، الكتاب الدوري رقم 7 لسنة 2015، والخاص بإجراءات الحفاظ على سلامة الطلاب داخل المدارس.

وتضمن الكتاب التنبيه مشدداً لاتخاذ عدد من الإجراءات داخل وخارج المدارس، وتمثلت الإجراءات التي سيتم اتباعها داخل المدارس في حظر زراعة أشجار النخيل، والأشجار المثمرة ذات الأحجام الضخمة داخل المدارس مثل "المانجو- التوت- الجوافة".

وكذلك التنسيق مع مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة في تشكيل لجان مشتركة لمتابعة أشجار النخيل المثمرة وتحديد أهم الآثار المترتبة على إزالتها بالنسبة للمنشأة التعليمية.

كما نص الكتاب على إزالة كافة أشجار النخيل، والأشجار الضخمة من داخل المدارس نظراً لما قد تشكله من خطورة على حياة كل من الطلاب والعاملين بالمدارس، ومتابعة التشكيل والقص وإزالة الأفرع الجافة بصفة مستمرة وإدراجها بخطط المتابعة لموجهي التربية الزراعية بالمديريات التعليمية.

ولفت الكتاب الدوري إلى أنه في حالة وجود مساحات خالية غير مستغلة داخل أفنية المدارس، فإنه من الممكن تشجيرها بالشجيرات متوسطة الحجم والتي منها على سبيل المثال "الفل- كف مريم"، أو النباتات المتسلقة مثل الياسمين والنباتات الجهنمية، وذلك لإعطاء شكل جمالي لأفنية المدارس وبما لا يمثل أي نوع من أنواع التهديد على سلامة الطلاب والمعلمين.

وحظر الكتاب تماماً نزول الطلاب إلى أفنية المدارس في حالة سوء الأحوال الجوية أثناء اليوم الدراسي، ونبه على بقائهم داخل الفصول الدراسية حتى تحسن الأحوال الجوية أو انتهاء اليوم الدراسي، والالتزام بالاشتراطات الأمنية داخل المنشآت التعليمية.

أما عن الإجراءات التي سيتم اتباعها خارج أسوار المدارس، فتضمنت تشجير خارج أسوار المدارس بمعرفة "رئاسة الحي- هيئة النظافة والتجميل- وزارة البيئة – وزارة الزراعة" فقط.

بالإضافة إلى التنسيق مع مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة في متابعة الأشجار المثمرة الموجودة خارج أسوار المدارس وإزالة التالف منها، وتشكيلها وقصها وإزالة الأفرع الجافة منها.

ونص الكتاب أيضاً على مراعاة الالتزام بالتشجير خارج أسوار المدارس بأنواع معينة من الأشجار وهي أشجار الزينة مثل البواتسيانا متساقطة الأوراق، أو الفيكس نتدا قبلة للقص والتشجير، أو الكازورينا كمصدات للرياح.

ونبه الكتاب على جميع الجهات المعنية – كل فيما يخصه- الالتزام بتنفيذ ما ورد بالكتاب الدوري.

جدير بالذكر أن هذه الإجراءات جاءت عقب وفاة طالب سقطت عليه نخلة داخل مدرسته، بالبحيرة، بسبب العاصفة الترابية التي اجتاحت مصر خلال الفترة الماضية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان