إعلان

وزير الري: تلقينا عروض 4 مكاتب استشارية لسد النهضة الإثيوبي

01:17 م السبت 21 فبراير 2015

حسام مغازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

الخرطوم – (أ ش أ)

أعلن دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أن اللجنة الثلاثية لسد النهضة المشكلة من 12 خبيرا من كل من مصر والسودان وإثيوبيا تلقت عروض 4 مكاتب استشارية دولية من أجل القيام باستكمال الدراسات الهيدروكلية والبيئية لسد النهضة، والذي تقوم إثيوبيا ببنائه حاليا على شاطىء نهر النيل الأزرق الذى يمد مصر بأكثر من 80 في المئة من حصتها في مياه نهر النيل.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مغازي للصحفيين عقب اجتماعه السبت مع نظيريه السوداني معتز موسى، والإثيوبى ألمايو تجنو، على هامش اجتماعات المؤتمر الاستثنائي لمبادرة دول حوض النيل المنعقد حاليا بالعاصمة السودانية الخرطوم.

 

وقال وزير الري ''إن خبراء الدول الثلاث بدأت في دراسة وتقييم هذه العروض وإعداد التقارير اللازمة، فيما من المقرر عقد الاجتماع المقبل للجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم خلال الفترة من 4 إلى 6 مارس المقبل من أجل مناقشة هذه التقارير وتسمية المكتب الاستشاري الدولي الفائز''.

 

وأضاف أنه من المقرر أن يقوم المكتب القانوني (بريطانى الجنسية) عقب ذلك ولمدة حوالي 10 أيام بإعداد الصيغة القانونية للعقد المزمع توقيعه بين الدول الثلاثة مع المكتب الاستشاري الفائز في منتصف مارس المقبل في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

يذكر أن اثنين من هذه المكاتب الاستشارية الدولية من فرنسا والثالث من أستراليا والرابع من هولندا، بينما اعتذر المكتب الاستشاري الخامس وهو من ألمانيا.

 

وأشار وزير الري إلى أنه من المقرر أن تنتهي الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي قبل انتهاء المرحلة الأولى لبناء السد في منتصف العام القادم، لافتا إلى أن المسار الفنى للمفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى يسير جنبا إلى جنب مع المسار الدبلوماسي، مشيدا بالنتائج الإيجابية لاجتماع وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا مؤخرا في أديس أبابا.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان