إعلان

الاستعدادات لانتخابات البرلمان أبرز اهتمامات صحف السبت

07:58 ص السبت 21 فبراير 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح السبت، عدد من القضايا التى تخص الشأنين الخارجى والمحلي وخاصة الاستعدادات للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إنه في الوقت الذي أكدت فيه مصر أمام قمة واشنطن، أنها تحارب الإرهاب دفاعا عن نفسها ومنطقة الشرق الأوسط والعالم بأسره، واصلت الدول الأعضاء بمجلس الأمن مشاوراتها للتوصل إلى مشروع قرار بشأن ليبيا، وذلك في ظل استمرار حالة الفوضى بها، وتضاؤل فرص اللجوء للتدخل العسكرى وتزايد حالة التردد حول رفع حظر صادرات السلاح إلى ليبيا.

وأضافت ان وزير الخارجية سامح شكرى عقد لقاء رباعيا فى واشنطن على هامش مؤتمر محاربة التطرف، الذى اختتم أعماله أمس الأول في البيت الأبيض مع كل من وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى وفيديريكا موجيرينى مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، وبان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة، كما التقى فى وقت لاحق سوزان رايس مستشارة الأمن القومى الأمريكى ، وجون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ''سي.آي.إيه'' ووزير الدولة البريطانى للشئون الخارجية طوباياس، لبحث قضايا الإرهاب والوضع فى ليبيا وملفات أخري، كما التقى شكرى نظيره الليبى محمد الدايري، وبحثا معه التحرك المشترك لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن ليبيا.

وأكد شكرى في كلمته أمام قمة واشنطن أن مصر عازمة على تقديم كل الدعم للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية الأخري، وأنها ظلت ثابتة فى حربها ضد الإرهاب سواء فى الداخل أو فى المنطقة.

وأكدت الصحيفة أن ملك إسبانيا، فيليبى السادس، وجه الدعوة رسميا للرئيس عبدالفتاح السيسى لزيارة بلاده خلال العام الحالي، وصرح أرتورو أفلو ديث دل كورال، سفير إسبانيا بالقاهرة، أمس بأنه سيتم تحديد موعد الزيارة عبر القنوات الدبلوماسية، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي كان قد التقى ملك إسبانيا فى أديس أبابا، حيث كان ضيف شرف قمة الاتحاد الإفريقى نهاية يناير الماضى.

وكشف السفير الإسباني، فى تصريحات صحفية، مشاركة وفد حكومي إسباني ووفد كبير من رجال الأعمال فى المؤتمر الاقتصادي الذي يعقد بشرم الشيخ فى مارس المقبل. وأوضح أن الوفد يضم وزيرى الصناعة والسياحة والتجارة، كما يشارك فى المؤتمر ممثلون عن أكثر من عشرين شركة إسبانية، من بينها ست عشرة شركة عملاقة، تأكيدا للأهمية البالغة للمؤتمر.

وأشارت الصحيفة الى أن الأجهزة الامنية بشمال سيناء واصلا أمس ضرباتها ضد العناصر الإرهابية هناك حيث قصفت طائرات ''الأباتشي'' عدة مواقع للإرهابيين جنوب مدينتي رفح والشيخ زويد بحسب مصادر أمنية مطلعة بمسرح العمليات بسيناء، وقالت المصادر إن هناك أنباء عن قتلى ومصابين فى القصف الذى استهدف عدة أوكار.

وأضاف أنه تم حرق وتدمير 31 عشة بصحراء سيناء يستخدمها الارهابيون في تجمعاتهم لتنفيذ هجمات ضد الامن، كما تم تدمير 3 دراجات بخارية يستخدمها الارهابيون فى مراقبة تحركات الأجهزة الأمنية، وأضافت أن الحملة اسفرت عن القبض على 19 مشتبها بهم برفح والشيخ زويد والعريش.

كما أشارت الصحيفة إلى أن اللجنة العليا للانتخابات تعلن غدا، كشوف المرشحين لانتخابات مجلس النواب المقبل، على الفردى والقوائم، وذلك بعد إغلاق باب الترشيح اليوم بعد مده يومين إضافيين. حيث دخلت الأحزاب والتحالفات الانتخابية مرحلة جديدة من المنافسة الضارية على ابتكار أشكال وأفكار جديدة من الدعاية فى البرامج الانتخابية التى تتكتم الأحزاب ملامحها حتى الآن.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن ترشيحات انتخابات مجلس النواب كشفت عن الخريطة السياسية لأهم وأخطر برلمان بعد أن بلغ عدد المرشحين على المقاعد 6 آلاف و300 مرشح بينما وصلت القوائم إلى 7 قوائم هي: ''في حب مصر والجبهة الوطنية والاستقلال ونداء مصر وصحوة مصر والعدالة الاجتماعية والنور ''و'' فرسان مصر''.

وأضافت أن المستقلين احتلوا صدارة بنسبة 60% من المرشحين وتجاوز عددهم 4 آلاف مرشح في مواجهة 160 مرشحا حزبيا وتشتد المعركة بين القوائم السته على 120 مقعدا بين قائمة حزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية وبين القوائم المدنية التي تتصدرها ''في حب مصر والجبهة الوطنية والاستقلال'' التي اطلقت علي نفسها القائمة الوطنية وصحوة مصر ونداء مصر. ويراهن النور على قائمة غرب الدلتا في الإسكندرية ومطروح والبحيرة لكثافة التواجد السلفي في المحافظات الثلاثة وقائمة الجيزة والصعيد تشهد معركة تكسير العظام بين الجبهة المصرية وحب مصر والاستقلال.

وأكدت الصحيفة أن نواب وكوادر الحزب الوطني المنحل يخوضون هذه الانتخابات بأكثر من 450 مرشحا منهم 310 نواب سابقين بالشعب والشوري توزعوا على ترشيحات 12 حزبا أبرزهم الحركة الوطنية ومصر بلدي والمصريين الاحرار والشعب الجمهوري ومصر الحرية والمؤتمر أبرزهم د.علي المصيلحي وصفوت النحاس وعمر هريدي وعمر زايد وعبدالاله عبدالحميد في تيار الاستقلال.

وأشارت الصحيفة إلى أن مرشحي الإخوان ظهروا بأعداد كبيرة في دوائر القاهرة والجيزة والسويس والإسكندرية وتراوحت أعدادهم ما بين 150 إلى 200 مرشح يمثلون الجيل الثالث للجماعة والخلايا النائمة بالاضافة لشخصيات مغمورة من المنشقين لعضوية البرلمان وكان أبرزهم حفيد محمود الصباغ قائد التنظيم السري للإخوان في الإسكندرية.

وأكدت الصحيفة أن مخطط الإخوان يستهدف تكوين ''لوبي'' برلماني من التيار الديني لإحراج الدولة والحكومة واستخدام الإشارات المحظورة تحت قبة البرلمان...وقالت الصحيفة إن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية كشف عن أول المشروعات الاستثمارية التي ستشارك بها الوزارة في القمة الاقتصادية خلال شهر مارس المقبل والذي يعد الأضخم والأكبر بين جميع المشروعات التي ستطرحها الوزارة في القمة وسيتم تنفيذه تحت اسم ''واحة أكتوبر'' بمنطقة التوسعات الجنوبية بمدينة 6 أكتوبر بتكلفة استثمارية 150 مليار جنيه وعائد اقتصادي يتراوح بين 25 إلي 30%.

ونقلت عن الوزير أن المشروع يقع على مساحة تصل إلى 10 آلاف فدان ''42 مليون متر مربع'' بمنطقة التوسعات الجنوبية بمدينة 6 أكتوبر ويحدها الطريق الدائري وطريق الفيوم/الواحات، موضحا أن المشروع يعد عنصر الاتصال بين المدينة القائمة في الشمال والمنطقة الجنوبية ويهدف إلى رفع كفاءة استغلال الأرض وزيادة الطاقة الإنتاجية والاستثمارية مما يساعد على تنمية المدينة.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن الاجهزة الامنية أحبطت عملية إرهابية لجماعة ''داعش'' بالقرب من الحدود المصرية. وأكد مصدر أمني أن الأجهزة تمكنت فجر أمس من إلقاء القبض على أربعة من داعش وتصفية 12 من هذه الجماعة الإرهابية أثناء زرع عبوات ناسفة بالقرب من معبر السلوم البري بعد تبادل لاطلاق النيران من الجانبين وعثر بحوزتهم على كميات كبيرة من الأسلحة الثقيلة.. واعترفوا على مكان وجود عدد من الصواريخ وعربات للدفع الرباعي عبر ''المنطقة سال'' الواقعة على بعد 6 كيلو مترات من الصحراء الغربية.

وقال المصدر إن أحد المقبوض عليهم أرشد عن مكان المضبوطات، وأشار إلى أن المضبوطات كانت ستستخدمها الجماعة الارهابية للرد على قصف الجيش لمقراتهم في ليبيا، وقال إن قوات الجيش والشرطة فرضت كردونات أمنية موسعة مستخدمة قوات حرس الحدود وعددا من شيوخ قبائل مطروح الذين يجيدون ''تقصي الاثر'' وعلى دراية تامة بدروب الصحراء الغربية بجانب تعاونهم في تمشيط المنطقة الحدودية بالكامل.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة العليا للانتخابات تعلن غدا الكشوف النهائية لمرشحي مجلس النواب، ونقلت عن المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة قوله أنه تم قبول أوراق 5601 مرشح لاستيفائهم الأوراق اللازمة للجنة من بينهم 298 امرأة، ولم يتم البت حتى الآن في طلبات 509 ممن قدموا أوراقهم بسبب تأخر وزارة الصحة في منحهم نتائج الكشف الطبي، مشيرا إلى أن المهلة التي منحتها اللجنة لاستكمال الأوراق لن تؤثر في مواعيد التصويت المقرر بدؤها 21 مارس القادم.

وقال المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة إن فترة الطعون على قرارات لجان فحص طلبات الترشح تبدأ من الغد وحتي الثلاثاء المقبل، مشيرا إلى أن محكمة القضاء الإداري سوف تنظر في تلك الطعون وتفصل فيها اعتبارا من الأربعاء المقبل ولمدة خمسة أيام، وأضاف مروان أن تعاطي المخدرت، أو عدم تقديم شهادة بالموقف من الخدمة العسكرية وعدم الالتزام بإنشاء حساب بنكي خاص للدعاية الانتخابية كانت أبرز أسباب استبعاد المرشحين.

وقالت الصحيفة إن هيئة المحكمة الدستورية العليا تجتمع غدا لتحديد موعد نظر الطعون على قوانين الانتخابات، والتي كان المستشار أنور العاصي رئيس هيئة المحكمة قد أحالها لهيئة مفوضي المحكمة لإبداء الرأي فيها، وقد انتهت هيئة المفوضين من تقريرها، واعتذرت مصادر المحكمة عن كشف مضمون التقرير باعتباره رأيا استشاريا للمحكمة أن تأخذ به أو تطرحه جانبا.

وأشارت إلى أن اللجنة العليا للانتخابات ستعقد اجتماعا غدا لتقرير الخطوات التالية في ضوء ما يسفر عنه اجتماع المحكمة الدستورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن د. عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي أكد أنه لم يتم حتى الان التصالح في بعض مخالفات البناء طبقا لأحكام القانون رقم 119 لسنة 2008 بشأن البناء الموحد وما أثير حول التصالح مع المخالفين لا يتضمن الأراضي الزراعية أو المتعدين عليها بأي شكل من أشكال التعدي، موضحا أن قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966المعدل بالقانون رقم 116 لسنة 1983 وقانون البناء الموحد الصادر برقم 119 لسنة 2008 قد استوجبا ضرورة إزالة أي تعديات علي اي جزء من الاراضي الزراعية بأي شكل من أشكال التعدي خارج حدود الاحوزة العمرانية مهما كانت الاسباب.

وفى الشــــأن الدولـــــي قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن 35 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 40 آخرين بينهم 5 مصريين في سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة وقعت في وقت متزامن صباح أمس في ثلاثة مواقع حيوية في مدينة القبة شرقي ليبيا.

ونقلت الصحيفة عن مسئول أمني في منطقة الجبل الأخضر أن أكثر من 30 جريحا سقطوا في انفجارات بسيارات مفخخة يقودها انتحاريون استهدفت مديرية أمن مدينة القبة ومحطة توزيع للوقود إضافة إلى منزل رئيس البرلمان الليبي المعترف به دوليا عقيلة صالح.

وأضافت الصحيفة أنه مع سيطرة تنظيم داعش على معظم المؤسسات الحكومية والتعليمية في مدينة سرت الليبية تغيرت معالم المدينة كليا ليتحول المشهد فيها إلى استعراض قوة للمتطرفين يتجولون في شوارعها التي خلت من المارة، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ذلك بعدما أغلقت المدارس والجامعات أبوابها حتى إشعار آخر كما تم تأجيل الامتحانات لنهاية الشهر الحالي بسبب الظروف الأمنية الراهنة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وسيط الأمم المتحدة في اليمن جمال بن عمرأعلن أمس أن الاطراف المتصارعة اتفقت على تشكيل مجلس انتقالي لحكم البلاد والخروج بها من أزمتها السياسية.

ونقلت عن بن عمر قوله إن هذا التقدم لا يعد اتفاقا نهائيا ولكنه اختراق مهم يمهد الطريق نحو الاتفاق الشامل.. وأوضح أنه سيتم الإبقاء على مجلس النواب بشكله الراهن وسيتم تشكيل مجلس يسمي ''مجلس الشعب الانتقالي'' يضم المكونات غير الممثلة ويمنح الجنوب 50% على الأقل و30% للمرأة و20% للشباب ويسمي انعقاد مجلس النواب ومجلس الشعب الانتقالي معا بالمجلس الوطني وستكون لهذا المجلس صلاحيات إقرار التشريعات الرئيسية المتعلقة بإنجاز مهام واستحقاقات المرحلة الانتقالية.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن مصادر تركية مطلعة كشفت أن الأحزاب السياسية أعلنت رفع درجة الاستعداد تحسبا للحيل التي قد يتبعها حزب ''العدالة والتنمية الحاكم قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة في 7 يونيو المقبل، ونقلت عن المصادر أن قوى المعارضة بدأت فى تشكيل مجموعات خاصة لمراقبة الانتخابات البرلمانية.

ونقلت عن بولنت تيزجان العضو بحزب الشعب الجمهوري المعارض إن حزبه لديه شعور بأن العدالة الحاكم سيقوم بمحاولات تزوير للفوز في الانتخابات البرلمانية المقبلة، إلا أنه أكد أنهم على دراية بكل السيناريوهات التى يمكن أن تحدث، مشيرا إلى أن أحزاب المعارضة في البلاد جهزت مندوبيها لمراقبة الصناديق الانتخابية ومراكز ولجان الاقتراع، مؤكدا أن حزب الشعب الجمهوري سيرسل المراقبين الخاصين به للإشراف على الصناديق الانتخابية البالغ عددها 170 ألفا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان