إعلان

ننشر تفاصيل اجتماع لجنة صياغة قانون التعليم العالي الجديد

05:16 م الخميس 19 فبراير 2015

جامعة جنوب الوادى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-وليد العربي:
عقدت لجنة صياغة مشروع قانون التعليم العالى الجديد، إجتماع اليوم، الخميس برئاسة، برئاسة، الدكتور عباس منصور رئيس، جامعة جنوب الوادى، ورئيس اللجنة الحالى، وبحضور الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، ورئيس اللجنة الجديد، وذلك لترشيح الدكتور عباس منصور، لعضوية مجلس النواب، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.
وقام الدكتور معوض محمد الخولى، رئيس جامعة المنوفية، بعرض تفصيلى حول نظام الدراسة والامتحان وشئون الطلاب، وتناول فيه التعديلات التى يمكن إدخالها على بعض مواد قانون تنظيم الجامعات الحالى ولائحته التنفيذية بالإضافة إلى طرحه لبعض المواد المستحدثة والمقترحة وتشمل تحقيق المعايير القومية للإعتماد والجودة فى نظم الدراسة.
وطرح الخولي، على الجامعات أن يتم استخدام انماط للتعليم عن بعد ''الكترونى- مفتوح''، وطرح أنماط من التعليم باللغات الأجنبية، وأن يكون هناك ميثاقاً أخلاقياً لكل جامعة يلتزم به الطلاب، وتنوع نظم الدراسة بحيث يجوز أن تكون على أساس السنة الكاملة أو الفصلين الدراسيين أو نظام الساعات أو النقاط المعتمدة أو أى نظام آخر وذلك حسب لائحة كل كلية والمعتمدة من مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات.
وأكد رئيس جامعة المنوفية، على أهمية التعلم الذاتى للطلاب وتنوع أساليب التعلم، وأن يكون لدى الطالب مهارات التفكير النقدى ومهارات الاتصال وغيرها من المهارات التى تؤهله للإلتحاق بسوق العمل وقد دارت مناقشات واسعة حول هذا المحور.
وأكد الدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس، ورئيس لجنة النظام المالى فى مشروع القانون، على ضرورة وضع فلسفة للقانون الجديد، مشيرًا إلى أننا فى حاجة إلى مواد جديدة تشمل موازنة البرامج والأداء فى الجامعات، وقياس تكلفة الطالب حسب مجموعة من الأنشطة، وقياس الأداء المالى من خلال الأداء التعليمى وكافة الأنشطة، ونظام المنح الدراسية وأن يكون هناك نائباً لرئيس الجامعة للشئون المالية والإدارية ويعين حسب كفاءته من أى تخصص.
وأوضح عيسى، أن هناك 80 مادة تتعلق بالجانب المالى فى قانون تنظيم الجامعات الحالى ولائحته التنفيذية وقد تم حصرها وتطويرها وسيتم إرسالها لجميع الأعضاء فى لجنة مشروع القانون وذلك لدراستها ومناقشتها فى الجلسة القادمة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان