إعلان

خبير تخطيط عمراني : 4 ملايين و500 ألف أسرة لا تتمتع بحق السكن

12:45 م الخميس 19 فبراير 2015

أبو زيد راجح خبير التخطيط العمراني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حسني:

قال أبو زيد راجح، خبير التخطيط العمراني والرئيس الأسبق لمركز بحوث الاسكان والبناء والتخطيط، إن الدستور نص على العدالة الاجتماعية وهو يعني ألا تستغل فئة معينة الحق في السكن، ويعتبر ذلك المشكلة الاساسية في الإسكان.

وأكد راجح، خلال الورشة التي عقدها المجلس، تحت عنوان ''الحق في العمل المناسب بين الدستور والتطبيق''، اليوم الخميس، أن هناك 3 مشاكل رئيسية في الإسكان؛ والمشكلة الأولى هي كافة السياسات والتشريعات التي صدرت منذ منتصف القرن العشرين وحتى الآن والتي أدت إلى نتيجة واحدة وهي استبعاد شريحة محدودي الدخل من دائرة اهتمام الدولة على الرغم من أنها تعد غالبية المجتمع وانصب اهتمام الدولة كلياً للشرائح المتوسطة والفاخرة.

وأشار راجح، إلى أن نتيجة ذلك وجود 4 مليون و500 ألف أسرة لا تتمتع بحق السكن، في مقابل وجود 6 مليون و500 ألف جنيه عبارة عن مال راكد في وحدات وشقق خالية تماما ولا تجد من يقطنها وبالتالي فإذا توقفت الدولة عن البناء لمدة 7 سنوات قادمة لن تواجه أي أزمة سكنية.

وتابع ''عندما وجدت شريحة محدودي الدخل في العراء اقامت لنفسها سكن وهو ثلاثة أنواع وهي العشوائيات حتى وصلت مساحة العشوائيات إلى 37.5% من مساحة الحيز العمراني المبني''.

وأضاف خبير التخطيط العمراني، أن النوع الثاني هو الإسكان الهامشي ويتمثل في الأسطح والجراجات وأسفل السلم والأماكن الأثرية والتي وصل اعدادهم إلى 3 مليون و300 الف اي 14% من العدد الكلي للمساكن.

وعن النوع الثالث، قال إنه يتمثل في سكان المقابر والذي وصل عددهم إلى 600 ألف نسمه في عام 85 ويمارس داخل المقابر جميع الأنشطة الحياتية سواء كانت بالغة الخصوصية أو غيرها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان