إعلان

هيومان رايتس ووتش: قتل المصريين في ليبيا ''جريمة حرب''

10:52 ص الثلاثاء 17 فبراير 2015

قتل المصريين في ليبيا على أيدي تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

اعتبرت منظمة هيومان رايتس ووتش الثلاثاء قتل 21 مصريا على أيدي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ليبيا ''جريمة حرب''، يجب محاسبة المسؤولين عنها.

وطالبت المنظمة ومقرها نيويورك في بيان عنونته ''ليبيا، مصر: قتل المصريين جريمة حرب''، السلطات الليبية إلى اتخاذ خطوات فورية لتقديم الجناة إلى العدالة، كما طالبت الأمم المتحدة ''بوضع آلية للتحقيق والملاحقة القضائية في هذه الجرائم''.

وقالت إن ''القتل الوحشي لـ21 من الأقباط المسيحيين المصريين، أسرتهم جماعة ليبية متطرفة، جريمة حرب يجب أن يحاسب المسؤولون عنها''.

ودعت السلطات الليبية التي تمارس سيطرتها الوقت الراهن في شرقي وغربي ليبيا، بأن ''تطالب قواتها بالامتثال للقانون الدولي، واتخاذ جميع الخطوات الممكنة لضمان محاسبة أولئك الذين يرتكبون الجرائم الوحشية، مثل قتل الأقباط المصرين أو غيرها من الانتهاكات''.

وأضافت المنظمة أنه ''ينبغي على الأمم المتحدة تأسيس آلية تحقيق دولية، أو تعيين مقرر خاص للتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في ليبيا، بغرض الملاحقة القضائية''.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة ''مرة أخرى ترعب داعش العالم بارتكاب جرائم حرب، وهذه المرة لم تظهر أي رحمة في ليبيا. غير أن أي تدخل عسكري مع داعش يجب أن يأخذ في اعتباره خطوات لتجنب أرواح المدنيين''.

وأضافت المنظمة إن مصر وليبيا يجب أن تجري تحقيقات في الخسائر المدنية جراء الغارات الجوية، مشيرة إلى أن مصر عليها اتخاذ خطوات لتقليل مثل تلك الخسائر، بحسب بيانها.

كان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ليبيا بث مساء الأحد مقطع فيديو لعمليات إعدام جماعية لمصريين اختطفوا في مدينة سرت في يناير الماضي.

وظهر في الفيديو المختطفون وهم يمشون على شاطئ البحر ويرتدون بدلات برتقالية وكل واحد منهم كان مصحوبا بمسلح يخفي ملامح وجهه.

وفي أول رد مصري على الحادث، قالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان إن ''القوات المسلحة وجهت ضربة جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا''.

وقال بيان صادر عن الجيش المصري إن ''القوات المسلحة قامت فجر اليوم الاثنين الموافق 16/2 بتوجيه ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش الإرهابي بالأراضي الليبية''.

وأكدت مصر على ''حقها الثابت في الدفاع الشرعي عن النفس وحماية مواطنيها في الخارج ضد أي تهديد وفقاً لنصوص ميثاق الأمم المتحدة التي تكفل للدول فرادى وجماعات حق الدفاع الشرعي عن النفس،'' بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

أوضح بيان لوزارة الخارجية وصل مصراوي نسخة منه يوم الاثنين ''أنه انطلاقا من هذا الأمر فقد نفذت مصر فجر اليوم ضربات جوية استهدفت مواقع ومراكز تخزين تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في مدينة درنة الليبية''.

وقال البيان إن الوزارة تقوم حاليا باتصالات موسعة ومكثفة مع جميع دول العالم، واستدعت كافة السفراء الأجانب المعتمدين في القاهرة لاطلاعهم على تطورات الموقف بعد حادث أمس، مؤكدة الخطورة البالغة لاستشراء الإرهاب في العالم، وبصفة خاصة في منطقة الشرق الأوسط وتحديداً ليبيا.

وطالب بيان الخارجية بأن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته بالتحرك الفوري والفعال ضد التنظيمات الإرهابية التى تشترك فيما بينها في تبنى الإيديولوجيات المتطرفة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان