إعلان

مصر في مؤخرة التصنيف العالمي لحرية الصحافة

08:58 م الخميس 12 فبراير 2015

مؤشر حرية الصحافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

رغم تقدمها مركزا عن ذلك الذي احتلته في العام السابق إلا أن مصر لا تزال في مؤخرة مؤشر حرية الصحافة في الخال لعام 2015 الذي تعده منظمة مراسلون بلاد حدود.

واحتلت مصر المرتبة 159 في الترتيب متقدمة مركزا واحدا عن 2014 حيث احتلت المرتبة 158 وهي نفس المرتبة التي كانت عليها في 2013 و2012. وكان أفضل ترتيب لمصر في 2010 حيث احتلت المرتبة 127 من أصل 173.

وجاءت اريتريا في المرتبة الأخيرة في الصنيف الذي يضم 180 دولة حول العالم، فيما الذي احتلت فلندا صدارته للعام الخامس على التوالي تلتها النرويج والدنمارك.

وبالنسبة للمنطقة العربية، جاءت الكويت في المرتبة 90 محتلة بذلك المرتبة الأولى عربيا في التصنيف تلتها لبنان في المرتبة 98.

وأكدت المنظمة تراجها حرية الصحافة بشكل ''حاد'' على الصعيد العالمي.

واعتبرت سوريا سوريا والعراق وليبيا من بين الدول التي تحتل أسفل الترتيب العالمي لحرية الصحافة.

ووفقا للتقرير، لا تزال سوريا تعتبر أخطر بلد في العالم للصحافيين، حيث لا تزال تحتل - كما في العام السابق - المرتبة 177 من أصل 180 بلدا، مباشرة قبل الصين (176) وبعد تركمانستان (178) وكوريا الشمالية (179) وأريتريا (180).

وجاء العراق في المرتبة 156 ونيجيريا في المرتبة 111، وقالت مراسلون بلا حدود إن ''اتساع الاعتداءات'' في هذين البلدين التي يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية ''داعش'' في العراق وسوريا ''دفع الصحفيين الى الفرار''.

كما صنفت إيران بين أسوأ مستويات حرية الصحافة.

تقول مراسلون بلا حدود إن ''السلطات المصرية بقيادة عبدالفتاح السيسي تستخدم مكافحة الإرهاب تبريرا للاستهداف الممنهج لوسائل الإعلام ذات الصلة بجماعة الإخوان المسلمين أو المتعاطفة معها''.

وتضيف المنظمة أنه ''تم إلقاء القبض على ما لا يقل عن 30 صحفي بصورة تعسفية في 2014 بتهمة تنظيم أو المشاركة في المظاهرات أو دعم منظمة إرهابية''.

وتابعت المنظمة بأن ''السلطات المصرية تواصل الاستناد إلى أسس زائفة لإبقاء الصحفيين قيد الاحتجاز''.

وأوضحت ''على الرغم من تقدم مصر مركزا في المؤشر، فإن القيود المفروضة على حرية المعلومات في البلاد لا تزال مثيرة للقلق عن أي وقت مضى''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان