إعلان

صحف القاهرة: تحسن تدريجي للطقس يبدأ اليوم

08:23 ص الخميس 12 فبراير 2015

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم ''الخميس'' بعدد من الموضوعات على رأسها إشادة صندوق النقد الدولي بسياسات الحكومة المصرية خاصة خطتها لتقليص العجز، والعواصف الترابية التي شهدتها مصر على مدى يومين، وقالت الصحف أن تحسنا ملحوظًا ستشهد حالة الطقس اليوم.

ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي توقع - في تقريره النهائي عن أعمال بعثته لمصر - زيادة معدلات النمو من 2% كمتوسط فى السنوات الأربع الماضية، إلى 3.8% للعام المالي الحالي، مما يسهم فى توفير فرص عمل جديدة وخفض مستويات البطالة.

وأوضح التقرير أنه من المتوقع وصول عجز الموازنة إلى أقل من 8% من إجمالي الناتج المحلى بحلول عام 2018 - 2019، وأن يأخذ الدين الحكومى مسارا تنازليا.. وأشار التقرير إلى أن انخفاض عجز الموازنة العامة سيسهم فى دعم الخفض المستهدف للتضخم إلى 7% على المدى المتوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير أكد ضرورة الحفاظ على وتيرة الإصلاحات والسيطرة على الإنفاق، ومواصلة إصلاح منظومة الدعم والأجور.

وذكرت الصحيفة أن هاني قدري دميان - وزير المالية، أعلن أن تقرير صندوق النقد الدولى جاء إيجابيا، حيث أكد الثقة فى البرنامج الاقتصادي المصري الذى صممته وتنفذه الحكومة، وفى قدرته على تحقيق الأهداف المستهدفة، خاصة زيادة معدلات التشغيل وخفض معدلات البطالة والتضخم، وتحقيق الاستدامة المالية والاستقرار الاقتصادي، وتدعيم العدالة الاجتماعية وتحقيق أهداف التنمية البشرية على المدى المتوسط والبعيد، بجانب رفع مستوى معيشة المواطنين بشكل حقيقى خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الوزير أنه كانت هناك مطالبة مستمرة من المجتمع الدولى خاصة من مجتمع الأعمال في الفترة الماضية، بأن يخضع البرنامج الاقتصادى المصرى لمراجعة دولية محايدة من قبل المؤسسات المالية العالمية المتخصصة، للاطمئنان على سلامة توجهات وسياسات الحكومة المصرية، وقد أصرت الحكومة المصرية على أن يتم ذلك وفقاً لرؤية وبرنامج زمنى لتدعيم مكانة مصر فى الاقتصاد العالمى وعودتها على خريطة الاستثمار الدولية.

وأشار وزير المالية إلى أن تقرير صندوق النقد جاء متوازنا من حيث الإشارة إلى مواطن القوة والفرص الواعدة بالاقتصاد المصرى، وكذلك مدى التحديات والصعاب التى تواجه الاقتصاد المصرى خلال الفترة الحالية، وعلى المدى المتوسط، خاصة ما يتعلق بملفات المالية العامة والقطاع الخارجى، مع التأكيد فى نفس الوقت على إدراك الحكومة لهذه التحديات وإعدادها وتنفيذها لبرنامج قادر على التصدى لها وتحقيق نقلة نوعية فى مستوى معيشة المواطنين، وهو ما نعنيه بشهادة الثقة فى الاقتصاد وأدائه.

وتحت عنوان ''شهادة ثقة من صندوق النقد الدولي : الاقتصاد المصري .. واعد''.... أكدت صحيفة ''الجمهورية'' أن صندوق النقد الدولي كشف عن أن برنامج الإصلاح المصري قادر على مكافحة معدلات البطالة وزيادة فرص التشغيل وخفض نسب التضخم بالاضافة إلى تدعيم العدالة الاجتماعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن صندوق النقد الدولي أصدر تقريره الإيجابي عن الاقتصاد والذي يُعد شهادة نجاح دولية يحصل عليها المصريون قبل المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في النصف الأول من شهر مارس القادم.

وأشاد الصندوق في تقريره الأول عن الاقتصاد بعد فترة غياب استمرت لأكثر من 4 سنوات بالسياسات الإصلاحية وخطط الحكومة لتحقيق الاستقرار المالي خلال الخمس سنوات القادمة.. وقامت بعثة من الصندوق بزيارة مصر في نوفمبر من العام الماضي وفقاً لمشاورات المادة الرابعة.

كما أشار التقرير إلي قدرة السياسات المالية المتبعة علي تحقيق خطة الحكومة لخفض عجز الموازنة العامة للدولة الي مستوي 8-5.8% وخفض معدلات الدين العام الي نحو 80-85% من الناتج المحلي بحلول عام 2018/2019 وفي نفس الوقت زيادة الإنفاق بشكل ملحوظ علي الصحة والتعليم والبحث العلمي للالتزام باستحقاقات الدستور.. عن طريق إعادة ترتيب الأولويات من خلال خفض الإنفاق غير الكفء أو الفعال مثل دعم الطاقة بالإضافة إلي توسيع القاعدة الضريبية وبحيث يتم توجيه مزيد من الموارد للإنفاق علي المجالات الاجتماعية والاستثمار في البنية الأساسية لتحسين مستوي الخدمات العامة.

وأكد التقرير أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب الالتزام بتنفيذ إجراءات الإصلاح التي تخطط لها الحكومة خلال السنوات القادمة دون تأجيل.

أما صحيفة ''الشروق'' فأكدت أن تقرير صندوق النقد الدولى أشاد بسياسات الحكومة المصرية خاصة خطتها لتقليص العجز وللضبط المالي.. مشيرا الى أنه بالرغم من هذا الضبط الطموح (للانفاق) سيستمر الدين الحكومى العام مرتفعا فى نهاية الفترة المستهدفة (2018-2019) وان كان سيتخذ منحنى متراجعا.

وأبانت الصحيفة أن التقرير توقع ارتفاع معدل النمو السنوى الى 5% فى العام 2018- 2019 على نحو يؤدى الى خفض معدلات البطالة إلى 10% فى حين تتوقع الحكومة ارتفاع النمو إلى 6% فى الوقت نفسه اوصى صندوق النقد الدولى الحكومة المصرية بمزيد من المرونة في سعر الصرف لاستعادة قدرة البلاد التنافسية إلى جانب اتخاذ اجراءات لدعم الاحتياطيات من النقد الأجنبي.

ونقلت ''الشروق'' عن تقرير الصندوق قوله ''إن بعثته التي أجرت مع السلطات المصرية العام الماضى مشاورات فيما يعرف بمحادثات المادة الرابعة ترى ان السياسات الحكومية تتضمن بعض نقاط الضعف بسبب ارتفاع الدين العام والفجوة التمويلية الضخمة التى يحتاج سدها إلى انضباط مالى اضافى او الحصول على تمويلات من خارج الموازنة أو مزيجا بين الاثنين وان علاج هذا الضعف يتطلب مزيدا من تحرير سعر الصرف من ناحيته قال وزير المالية انه لا توجد خطط فى الوقت الحالى للنظر فى امر الحصول على حزمة تمويل من صندوق النقد الدولى وذلك بعد ان ابدى الصندوق تفاؤلا حذرا فى تقييمه للادارة المالية للدولة''.

كما اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس بالعواصف الترابية التي شهدتها البلاد على مدى اليومين الماضيين.. تحت عنوان ''تحسن تدريجى للطقس يبدأ اليوم'' نقلت صحيفة ''الأهرام'' عن حسن محمد حسن نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية قوله إن البلاد تعرضت أمس ولليوم الثاني على التوالي لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية ومن المتوقع أن تشهد تحسنا اليوم حيث تنشط الرياح فوق البحر المتوسط وتقل سرعتها على الوجه البحرى والقاهرة وجنوب سيناء ومحافظات شمال الصعيد.

وأوضح أن التوقعات تشير إلى أن البحر الأحمر مهيأ اليوم لكل الأنشطة البحرية ومن المتوقع سقوط الامطار الخفيفة على الساحل الشمالى والوجه البحرى والقاهرة ومن المنتظر حدوث ارتفاع تدريجى فى الحرارة من درجتين الى 3 درجات مئوية ابتداء من مساء اليوم حتى السبت المقبل لتعود الحرارة الى معدلاتها الطبيعية فى مثل هذا التوقيت من العام فيما شهدت الاسكندرية امطارا غزيرة بينما ادت سرعة الرياح الى سقوط الاشجار فى عدة مناطق بالقاهرة مما أدى الى حدوث اختناقات مرورية.

وصرح مصدر مسؤول بشركة ''مصر للطيران'' لصحيفة ''الأهرام'' بأنه تم تغيير مسار 5 رحلات جوية قادمة من جهات دولية وداخلية بسبب استمرار سوء الأحوال الجوية التى شهدتها البلاد منذ الثلاثاء وحتى الان حيث تم تغيير مسار رحلة مصر للطيران القادمة من المدينة المنورة ورحلتين قادمتين من شرم الشيخ إلى مطار القاهرة الدولى والذى كان مقررا وصولهم الى مطار برج العرب بالاسكندرية وكذلك رحلتى مومباى وجدة حيث تم تغيير مسارهما من مطار القاهرة الى مطار الغردقة الدولي.

أما صحيفة ''الأخبار'' فنقلت عن وحيد سعودي المتحدث الرسمي للأرصاد الجوية قوله إن السبب في الطقس السئ الذي شهدته البلاد يرجع إلى التأثر بمنخفض جوي متمركز شرق حوض البحر المتوسط جلب معه رياحا غربية إلي جنوبية غربية نشطة في صراعاتها أدت لحدوث هذه العاصفة الرملية.

وأكد سعودي أنه من المتوقع تكرار هذه الظاهرة إذا توافرت التوزيعات الضغطية التي أدت إلي حدوثها مشيراً إلي أن هذا الطقس طبيعي خلال هذا الوقت من العام.

وأضاف أن صور الأقمار الصناعية تشير إلي بداية تحسن تدريجي للأحوال الجوية اعتبارا من مساء اليوم ''الخميس'' حيث تهدأ سرعة الرياح مما يؤثر بالإيجاب علي حركة الملاحة البحرية لتعود الرؤية إلي طبيعتها علي كافة الطرق.

وقال إنه من المنتظر اعتباراً من غد أن يبدأ الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة لتصل إلي معدلاتها الطبيعية يومي السبت والأحد القادمين.

ومن جانبه أكد الطيار أحمد جنينة رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي أن سوء مستوي الرؤية الناتج عن حالة الطقس السيىء أدي إلي تحويل مسار 19 رحلة جوية من وإلي مطار القاهرة الدولي.

وأشار إلى هبوط 11 طائرة بمطار القاهرة الدولي أمس الأربعاء كان من المقرر هبوطها بمطار برج العرب وهبوط 4 طائرات في مطار شرم الشيخ والغردقة بدلا من مطار القاهرة كما أدي سوء مستوي الرؤية الي الغاء 4 رحلات من مطار القاهرة إلي الخرطوم و شرم الشيخ والغردقة وأسوان.

وكادت ''زعابيب أمشير''ان تحصد الأرواح وتغلق الموانىء وتعطل القضايا'' عنوان صحيفة ''المصرى اليوم'' التي قالت إن حالة الطقس السيىء واصلت ضرب البلاد أمس وتسببت فى مصرع 3 وإصابة 11 وسيطرت حالة من الارتباك المروري على الطرق السريعة والرئيسية بالقاهرة والمحافظات وأغلق عدد من الموانىء كما حدث ارتباك فى فعاليات معرض الكتاب وتعطل نظر عدد من القضايا.

وأوضحت الصحيفة أن الإدارة العامة للمرور بالقاهرة والجيزة وضعت خطة شاملة لتوعية مستقلى السيارات منعا لوقوع تصادمات واجرت تحويلات مرورية بعدد من الطرق عقب سقوط الاشجار وتسببها فى اعاقة الحركة ..وفى البحيرة تسبب سوء الاحوال الجوية فى مصرع تلميذ بالصف الخامس الابتدائى بسبب سقوط نخلة عليه .

وفى الإسكندرية تسببت الموجة فى مصرع طفلة سقطت عليها نافذة من احد العقارات بمنطقة المنتزه.. ولقيت طفلة ثانية مصرعها واصيبت اخرى باصابات بالغة إثر انهيار جزء من سور مبنى بالمنوفية ...وفى بنى سويف اصيب 7 اشخاص على الطريق الزراعى فى تصادم سيارتى نقل مقطورة واجرة وفى شمال سيناء أصيبت 3 طالبات اثر سقوط خزان مياه عليهن بسبب الرياح الشديدة.

أما صحيفة ''الشروق'' فنقلت عن وزارة الصحة نصحها المواطنين بتوخى الحذر خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض والمضاعفات وهم مرضى الحساسية الصدرية ومرض العيون والاطفال والسيدات الحوامل نظرا لسوء الاحوال الجوية هذه الأيام.

وقالت الوزارة، فى بيان صدر عنها أمس، أنه فى حالة الضرورة للتعامل مع هذه الاجواء مباشرة يجب ارتداء الكمامات وشرب الماء بكثرة وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (س) وتناولهم الأدوية الخاصة بهم مع التوجه لأقرب مستشفى حال عدم الاستجابة للأدوية أو الشعور بضيق شديد فى التنفس.

من جانبه، قال الدكتور مجدى بدران - عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لـ (الشروق) إن فيروسات البرد مسئولة عن 30% من أيام الغياب عن العمل و60% من ايام الغياب عن المدارس وان الحساسية الصدرية مسؤولة عن غياب 25 % من الموظفين عن العمل كما أن غياب الاطفال المصابين بحساسية الصدر عن المدرسة تصل الى 21% من اجمالى ايام الغياب.

وقدم عدة نصائح للتعامل مع الحالة الجوية غير المستقرة والتى نتج عنها شعور بالاختناق والضيق ومشكلات فى الانف والعين مما يزيد من مشكلات امراض الحساسية بالجهاز التنفسى والعين منها تناول الاعشاب الدافئة والعصائر الطبيعية والماء لرفع مناعة الجسم والتخلص من الافرازات المخاطية لان وجودها فى الشعب الهوائية يقلل نسبة الاكسجين فى الدم وتشعر الشخص بالصداع والاعياء وشدد على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأنف بالماء باستمرار لتجنب تهيج الأغشية المخاطية فى الأنف هى الفلتر للجهاز التنفسى لاحتجاز الأتربة والأجسام الغريبة ومع وجودها تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان