إعلان

دبلوماسي سابق يوضح النتائج الايجابية لزيارة بوتين وتأثيرها على سد النهضة

02:09 م الأربعاء 11 فبراير 2015

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله قدري :

فتحت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر آفاق التعاون بين البلدين، وعززت الزيارة فيما الاتفاق عليه تعزيز التعاون العسكري بين مصر وروسيا، كما نصت المباحثات على انشاء منطقة تجارة حرة بين مصر وروسيا، بالإضافة إلى دعم روسي للبنية التحتية والسيارات والطاقة النووية.

وقال الرئيس الروسي في كلمته التي ألقاها في قصر القبة الجمهوري، إن روسيا مستعدة لمساعدة مصر في إنشاء قطاع جديد هو قطاع الطاقة النووية، مما يقتضي بناء محطة كهرو ذرية وإعداد كوادر وتطوير مؤسسات علمية وغيرها من الإجراءات.

وأضاف أن البلدين لديهم آفاق واسعة للتعاون في المجال الفضائي والاستخدام المشترك لمنظومة ''غلوناس'' الروسية للتموضع عبر الأقمار الاصطناعية، كما أكد على تركيز الطرفين على تطوير مشروعات استثمارية، وخاصة في مجالات البنية التحتية والنقل والسياحة، وصناعة الآلات والصناعة الكيميائية.

وللوقوف على نتائج الزيارة ومدى استفادة مصر من بنود الاتفاق، أكد السفير عادل الصفتي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن المباحثات عززت أوجه التعاون العسكري بين مصر وروسيا، ولكن لم يُعلن حتى الآن عن تفاصيل التعاون العسكري نظرًا للسرية الشديدة التي تتسم بها العلاقات في المجال العسكري.

وأضاف الصفتي في تصريحات لمصراوي، اليوم الأربعاء، أن الزيارة ستساهم في تنمية المجال الاقتصادي بين البلدين، خاصة في استعمال العملة المحلية بين الدولتين ( الجنيه-الروبل) لاسيما أن العملتين يواجهان تراجعًا حادًا أمام الدولار.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مباحثات السيسي مع بوتين ستساهم في انعاش القطاع السياحي في مصر، لاسيما أن السياحة في مصر تستقبل نحو 30 بالمائة من السياحة الروسية''.

وعن الدعم النووي التي ستقدمه روسيا إلى مصر، أوضح الصفتي أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين يتم من خلالها إنشاء مفاعلات نووية في منطقة الضبعة، وأشار أنه يمكن بناء 8 مفاعلات نووية في منطقة الضبعة، مما يوفر نحو 50 بالمائة من الطاقة المولدة سواء كانت مائية او كهربائية أو حرارية، لافتًا إلى أن هذه المفاعلات إن توفرت ستساعد مصر على تحلية مياه البحر لاستخدامها في أغراض مختلفة، وبالتالي الحد من خطر تأثير سد النهضة عن حصة مصر في مياه نهر النيل.

فيما يخص العلاقات الدولية، أوضح الدبلوماسي السابق، أن هناك توافق في الرؤى بين مواقف مصر وروسيا في الخارج، وأن السيسي وبوتين متفقان على ضرورة انهاء الصراع في سوريا وليبيا وفقًا لما يقتضيه الشعبين السوري والليبي، والعمل على إنهاء النزاع المسلح ومنع تدخل الأطراف الخارجية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان