إعلان

"أنا مصر".. بداية جديدة لماسبيرو.. وإعلاميون ينسحبون - (تقرير)

12:11 م الأربعاء 30 ديسمبر 2015

ماسبيرو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- مصطفى المنشاوي :
يسعى اتحاد الإذاعة والتليفزيون للخروج من كبوته التي لحقت به منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، من خلال العودة ببرنامج "أنا مصر" ليصالح به جمهور الذي عزف عنه عقب الاداء السيء في تغطية أحداث الثورة وتداعيتها، بحيث يكون بديل لبرنامج "البيت بيتك" الذي كان يذاع على شاشاته وشارك في تقديمه عدد من كبار الإعلاميين، والذي توقف بقرار من رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون في فبراير 2010، وتم استبداله ببرنامج "مصر النهاردة " الذي استمر حتى بعد ثورة 25 يناير 2011، ومن هذا اليوم يعمل قيادات ماسبيرو على العودة للمنافسة ببرنامج جديد.
وقبل نهاية عام 2015 تعاقد ماسبيرو مع شركة دعاية وإعلان "بلاك أند وايت"، على تمويل أكبر برنامج توك شو "أنا مصر"، والمقرر بثه على شاشة الفضائية المصرية بداية من يوم الخميس المقبل، حيث ستكون أولي حلقات البرنامج مسجلة لارتباط عدد من الإعلاميين ببرامج اخرى ليلة رأس السنة.
وأكد مصدر مسئول من اتحاد الإذاعة والتليفزيون، على أنه تم الاستقرار بشكل نهائي على قائمة الإعلاميين الذين سيقدمون البرنامج من السبت إلي الأربعاء وهم شريف عامر وريهام السهلى وإيمان الحصرى وأسامة كمال، أما يوم الخميس سيكون يومًا شبابيًا ومنوعات ويقدمه محمد نشأت ورضوى الشربينى ونيفين الفقى أما يوم الجمعة سيقدمه فنان لكنه لم يتم الاستقرار على اسمه حتى الآن.
وأوضح المصدر لـ"مصراوي" أنه بالرغم من التعاقد مع شركة دعاية وإعلان إلا أن عمل مقدمي البرنامج سيكون تطوعي بلا أجر أو مقابل كنوع من أنواع رد الجميل إلى هذا الصرح الكبير الذي تخرج منه كبار الإعلاميين، حيث من المقرر أن يذاع البرنامج من الساعة العاشرة مساء وحتي الثانية عشر بعد منتصف الليل فيما عدا يومي الجمعة والسبت سيبث حتي الواحدة بعد منتصف الليل بينما حلقتي الخميس والجمعة سيغلب عليهم الطابع الخفيف الفني.
وأشار المصدر إلى، أن مذيعي البرنامج التوك الشو الجديد "أنا مصر" انتهى من تصوير "سيشن" جديد وبوسترات فى أستوديو " قمر" بمنطقة المريوطية لبدء الدعاية الإعلانية الخاصة بالبرنامج، والصور جمعت كلا من شريف عامر وريهام السهلى وإيمان الحصرى ورضوى الشربينى ونيفين الفقى ومحمد نشأت وحضر التصوير رئيس الشركة المنتجة للبرنامج "بلاك أند وايت" ياسر سليم.

هل يستطيع ماسبيرو أن يعود إلى باب المنافسة من جديد؟
تمنى صفوت العالم أستاذ الاعلام بجامعة القاهرة، أن يعود الجمهور إلى ماسبيرو "إمبارح قبل النهاردة"، ولكن يجب على المسئولين في ماسبيرو أن يعلموا أن الجمهور لا يعود بهذا الأسلوب، مضيفا أنه يوجد أنواع برامج أخرى يجب الاهتمام بها لأنها لم تستطيع أن تجلب الجمهور على مدار السنوات الماضية.
وأوضح العالم لـ"مصراوي"، أنه يخشى أن يتسبب البرنامج في مشكلة بين العاملين الذين تم إلغاء برامجهم التي كانت تذاع في توقيت البرنامج الجديد، كما أن عدم ثبات فريق العمل في البرنامج قد يحدث ربكه في بين فريق العمل.

حق أصيل

فيما قالت دكتور ماجي الحلواني أستاذ الاعلام بجامعة القاهرة، إن البرنامج الذي يسعى ماسبيرو منذ فترة كبيرة للعودة إلى الأضواء هو حق اصيل له، خاصة أنه يستعين بأبنائه .
وأوضحت الحلواني لـ"مصراوي"، أنه يجب على اتحاد الإذاعة والتليفزيون أن يعيد بريقة وقوته وانه يستعين ويستفيد من ابنائه، ودي فرصة كبيرة لرد الجميل.
وطالبت دكتورة الإعلام بجامعة القاهرة، عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، أن يبحث في كوادر هذا المبنى المبنى العريق عن مقدمي برامج في مختلف المجلات.
كما استنكرت الحلواني فكرة الاعتماد على الكوادر الخارجية في الوقت الذي يمتلك فيه 30 ألف اعلامي، مشيرة إلى أنه ليس من المعقول أن لا يوجد من بينهم من هو قدير على تقديم البرنامج الجديد، حيث لابد من تجديد الدماء داخل ماسبيرو.


اعتذار أسامة كمال

وقبل أيام قليلة من بداية عرض البرنامج، اعتذر الإعلامي أسامة كمال، عن العودة مجددا للتلفزيون المصري، مؤكدا أن قراره السابق بالعودة في أحد البرامج بالتلفزيون جاء لدعم ماسبيرو بشكل تطوعي دون الحصول على أجر.
وأضاف كمال عبر برنامجه "القاهرة 360"، أنه من حق العاملين في التلفزيون الدفاع عن مكانهم ومكانتهم، وفي حال توفر إمكانيات في التلفزيون هم أولى بها، والتقييم يكون لأبناء التلفزيون، وأنا أعلن أن الغرض الوحيد من تلبية نداء التلفزيون والبيت الأول الذي نشأت به، هو دعم التلفزيون ودوري كان سيكون صغير".
وتابع: "وأنا سأعطي التجربة لأبناء ماسبيرو، فمن حقهم تولي هذه المهمة، والتقييم يكون من داخل التلفزيون دون تدخل منا، ولكن عيب انكم تغلطوا في حقنا وتقولوا علينا عبدة دولارات وعبدة دينارات، نحن كنا سنأتي للتلفزيون متطوعين دون الحصول على قرش واحد مقابل هذا العمل التطوعي، لكن إذا كان أبناء ماسبيرو يريدون خوض التجربة، فكل التحية لهم وربنا يوفقهم ويكتب لهم النجاح".


عمل تطوعي


وفي سياق متصل أكدت الإعلامية ريهام السهلي، أن اولى حلقات البرنامج ستكون مسجلة لارتباط الإعلاميين بأعمال أخر ليلة رأس السنة، مضيفه أن الحلقة ستكون احتفاليه وليست خبرية ولهذا لن تكون مؤثره في كونها مسجلة.
وأضافت السهلي لـ"مصراوي"، أنه وافقت على تقديم البرنامج كعامل تطوعي من أجل عودة ماسبيرو إلى بريقه من جديد، لافتا إلى أنه سيتم تعريف فكرة البرنامج والعاملين به في أولى حلقاته.

ونفت السهلي ما تردد في بعض وسائل الاعلام عن استضافة الرئيس عبدالفتاح السيسي في أولى حلقات البرنامج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان