إعلان

6 نتائج مهمة لاجتماع الخرطوم بشأن سد النهضة.. بينهم الترتيب لزيارات ميدانية لموقع البناء

04:53 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2015

سد النهضة - ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

اتفق وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان، اليوم، على 6 نقاط مهمة تنظم خارطة الطريق حول سد النهضة في الفترة القادمة، أهمهم الاتفاق على ترتيب زيارات ميدانية لموقع السد للاطلاع على مجريات العمل بالمشروع.

وانتهى الاجتماع الذي استمر على مدار 3 أيام (26 : 29 ديسمبر الجاري)، بالعاصمة السودانية الخرطوم على عقد اجتماع على المستوى الفني لدراسة بعض المقترحات المصرية المتعلقة بأمور فنية خاصة بالسد؛ يومي 3 و 4 يناير القادم بأديس أبابا، على أن يتم رفع تقرير الوزراء خلال اجتماعهم القادم في الأسبوع الأول من فبراير.

وأشار مغازي، في تصريحات صحفية عقب الاجتماعات، إلي أن إثيوبيا أكدت على التزامها باحترام نتائج الدراسات الفنية خلال مراحل الانشاء المختلفة طبقًا لاتفاق المبادئ الموقع بالخرطوم مارس الماضي.

وأعلن مغازي أن الدول الثلاث اتفقت على عقد اجتماعات دورية على المستوى السداسي بحضور وزراء الخارجية والري؛ يبدأ في الأسبوع الأول من فبراير القادم، بهدف استكمال مناقشة باقي الشواغل ومتابعة أعمال تنفيذ الدراسات حرصًا على انجازها في التوقيتات المتفق عليها بخارطة الطريق، إضافة إلى استكمال المشاورات المتعلقة بآلية تنفيذ بنود اتفاق اعلان المبادئ.

وتوافقت الدول الثلاث على استبدال مكتب دلتارس الهولندي بالمكتب الفرنسي أرتيليا (Artelia)، بالاشتراك مع المكتب الفرنسي الأخر BRL لإتمام الدراسات المتعلقة بتأثيرات سد النهضة على دولتي المصب.

ومكتب أرتيليا هو أحد المكاتب التي سبق ترشيحها بواسطة مصر والسودان للدخول ضمن القائمة المختصرة التي أعدت في وقت سابق لتقدم عروضها الفنية لإتمام الدراسات، وهو أحد المكاتب المشهود لها بالكفاءة على المستوى الدولي.

وأكد مغازي، أنه تم الاتفاق أيضًا على خارطة طريق للمرحلة القادمة لسرعة إتمام الدراسات الفنية على أن يكون التوقيع على عقد الأعمال الاستشارية في الأول من فبراير 2016 في الخرطوم بحضور السادة الوزراء بالدول الثلاثة، وتنتهي الدراسة المائية خلال فترة لا تتجاوز 8 شهور.

وأشار الوزير إلى أن الدول الثلاث أكدت على التزامها مجددًا بكافة بنود اتفاق إعلان المبادئ الموقع من رؤساء الدول في مارس 2015 بالخرطوم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان