إعلان

"الري" تفتتح بئر جوفي بجنوب أوغندا ضمن منحة بـ50 بئر مقدمة من الوزارة

12:35 م الأربعاء 16 ديسمبر 2015

الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم:

افتتح الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أحد أبار المياه الجوفية بمنطقة بكايونجا، كنموذج للخمسين بئر الذين تقيمهم الوزارة بجنوب أوغندا من خلال المنح التي تقدمها الحكومة المصرية لشعب أوعندا، وسط أجواء احتفالية شهدت شكر وتقدير المواطنين للدور المصري التنموي بأوغندا.

ووفقًا لبيان صحفي، اليوم الأربعاء، جاء هذا فى إطار فاعليات الزيارة التي يقوم بها وزير الري حاليًا، على رأس وفد رفيع المستوى من خبراء وزارة الموارد المائية والري ووزارة الخارجية إلى دولة أوغندا، وذلك خلال الفترة من (14-18) ديسمبر 2015 لبحث أطر التعاون بين البلدين في مجالات المياه.

كما شهد الوزير توقيع عقد بين وزارة الري وشركة سمادرا الأوغندية لميكنة بئري مياه جوفية للعمل بالطاقة الشمسية بأوغندا، فضلاً عن افتتاح تشغيل موقع معدات ثقيلة منحة مصرية لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار، وتوقيع عقد بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الري وشركة المقاولين العرب لتطهير مخرات السيول بمقاطعة كاسيس بأوغندا.

وافاد مغازي بأن هذه الآبار مخصصة لأغراض الشرب في المناطق الأوغندية المحرومة، وهذه العملية هي أحد مشروعات التعاون مع وزارة المياه البيئة الأوغندية، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الثنائي الموقع بين وزارتي الموارد المائية والري المصرية و المياه والبيئة الأوغندية في 12 يناير 2010، بمبلغ 4.5 مليون دولار لتنفيذ عمليات مشروعات تنموية عديدة موجهة للمجتمعات المحرومة في أوغندا.

ولفت مغازي إلى أنه من خلال هذا البروتوكول تم حفر وتجهيز 70 بئر جوفي من أجمالي 75 بئر جوفي لتوفير مياه الشرب الصالحة لخدمة مواطني أوغندا المحرومين من خدمات مياه الشرب النظيفة، بالإضافة إلى انه سيتم توقيع ملحق للعقد الخاص بهذه العملية لتزويد عدد 2 بئر جوفي بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية كآبار رائدة بأوغندا. 

جدير بالذكر أن الزيارة تأتى تعزيزاً لأواصر التعاون بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة المياه والبيئة الأوغندية، وسيتم خلالها توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع التعاون الفني الجديد لدرء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي غرب أوغندا، والتي شهدت خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة وفقد الأرواح وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين.

وسوف يتم تنفيذ المشروع فوراً، كما سيتم توقيع عقد هذه العملية أثناء الاحتفالية مع أحدى الشركات الوطنية الكبرى إيذانا ببدء التنفيذ.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان