إعلان

وزير الري الأسبق: السودان تنحاز للجانب الأثيوبي في بناء السد.. وستندم

09:25 م الإثنين 14 ديسمبر 2015

محمد نصر علام، وزير الري الاسبق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الاسبق، أن الصورة الآن مبهمة والجانب الاثيوبي يماطل فى الرد على الشواغل المصرية بشأن بناء سد النهضة، وهذا ظهر جلياً خلال الاجتماع اللجنة السداسية بين مصر والسودان وإثيوبيا .

وأضاف علام -خلال مقابلة تليفزيونية مع برنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامية لبنى عسل- اليوم الاثنين، أن مصر ارتكبت اخطاء جسمية طيلة السنوات الماضية، فتركت مصر اثيوبيا تسير في خطواتها ببناء السد، ولم تتدخل و اتبعت سياسية "حسن النية" حتى كبر الحلم الاثيوبي، وزادت المخاطر على حياتنا، مشيراً إلي أن مصر بدأت الاهتمام مؤخراً عندما اقتربت المخاطر بنا، وأعربت عن هذا القلق بشكل واضح من خلال الاجتماع الأخير .

وأوضح علام، أن هناك دعم وتمويل لضخم لإثيوبيا من دول كبري بهدف ضرب مصر، وهناك صغيرة تدعم إثيوبيا بالمال ولكن في الخفاء، مؤكداً ان هناك شبه لوبي مشكل لمساعدة إثيوبيا في بناء السد، بهدف ضرب مصر ، مشيراً إلى أن اثيوبيا اصبحت القوة الفاعلة فى القرن الافريقي، اثناء غياب مصر عقب ثورة 25 يناير .

وأوضح وزير الاري الأسبق، أن إثيوبيا اعدت دراسات سد النهضة، ولكنها تماطل في تقديمها لمصر، حتى تنجح في الانتهاء منه خلال الأشهر القلية القادمة .

وعن الموقف السوداني، قال نصر علام، أن السودان اصبح يدعم الجانب الاثيوبي فى بناء السد، واتصور انه ارتكب خطا استراتيجي بدعمه لأنه شديد الخطورة عليه وعلى مصر، لأنه ف حاله انهياره، سيهدد وجود السودان نفسها.

وقال نصر علام، أن مصر ليست دولة منبطحة، ومصر تملك 55.5 مليار متر مكعب من المياه، ولا يمكن المساس بها، ولدينا من الأدوات ما يجعلنا نحافظ على حقنا التاريخي في مياه النيل، ومن ضمن هذه الخطوات، أن نتجه الى الاتحاد الافريقي، ونشرح له عواقب بناء السد، وأنه سيهدد الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية، ومن الممكن أيضاً أن نتجه الى المحكمة الدولية، خاصة أننا لدينا حق تاريخي في مياه النيل، والمياه بالنسبة للمصريين حياة أو موت

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان