إعلان

صحف الجمعة تبرز القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص

07:30 ص الجمعة 11 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح الجمعة، عددا من قضايا التي تهم الرأي العام فى الشأنين المحلي والدولي على رأسها اختتام الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارته إلى العاصمة اليونانية أثينا التي شهدت انعقاد القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص .

** ففي صحيفة "الأهرام" جاءت أبرز العناوين كالتالي :-

- دفعة قوية للعلاقات الثنائية فى ختام زيارة الرئيس لليونان .

ففي ختام زيارته إلى أثينا التي شهدت انعقاد القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص ، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مقر البرلمان اليوناني ، وعقد لقاء موسعا مع نيكوس فوتسيس رئيس البرلمان ، والنواب ، وممثلي الأحزاب السياسية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة ، بأن الرئيس السيسي أكد حرص مصر على تنشيط العلاقات البرلمانية بين البلدين ، كما استعرض الخطوات التي اتخذتها مصر في مسيرتها نحو التحول الديمقراطي .

وأوضح أنه تم استكمال البناء الدستوري للدولة بانتخاب مجلس النواب، معربا عن تطلعه إلى تكثيف تبادل الزيارات بين أعضاء المجلسين التشريعيين .

من جانبه .. أشاد فوتسيس بما حققته زيارة الرئيس السيسي من إعطاء دفعة قوية لعلاقات البلدين ، مشيرا إلى أن البرلمان اليوناني سيقوم على وجه السرعة بإقرار الاتفاقيات التي تم التوصل إليها ، سواء على المستوى الثنائي ، أو على المستوى الثلاثي مع قبرص.

كما نوه إلى تشكيل مجموعة للصداقة البرلمانية المصرية - اليونانية داخل البرلمان اليوناني ، للتواصل مع مجلس النواب المصري ، وأثنى فوتسيس على المساهمات الإيجابية التي تقدمها الجالية المصرية في اليونان ، وأكد أن الأحداث التي يتعرض لها بعض المصريين هناك هى حوادث فردية ، وتتم ملاحقتها قضائيا.

وقال المتحدث الرسمي ، إن اللقاء تناول أيضا آخر مستجدات القضايا الإقليمية، كالأوضاع فى سوريا وليبيا ومكافحة الجماعات الإرهابية.

- مصر تتسلم أحدث غواصة طراز 209 بألمانيا .

وتسلمت مصر أمس أحدث أنواع الغواصات البحرية التي تم تصنيعها في ألمانيا من طراز (1400 - 209) وحضر اللواء بحري أركان حرب أسامة منير ربيع قائد القوات البحرية مراسم الاحتفال بتدشينها وانضمامها للقوات البحرية .

وأكد منير أنها تعد إضافة تكنولوجية هائلة للقوات البحرية ، حيث أنها تدعم قدرات مصر لحماية أمنها القومي ، ومواجهة التحديات والتهديدات المختلفة التي تمس أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية ، مشيرا إلى جهود الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة ، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تحقيق هذه الخطوة العملاقة على صعيد العلاقات المتميزة بين البلدين.

- "المصريين الأحرار" ينفى الانضمام لـ"دعم الدولة" وتشكيل تحالف مواز

وقال حزب "المصريين الأحرار" إنه لم ينضم لما يسمى بـ"تحالف دعم الدولة المصرية" الذي تسعى قائمة "في حب مصر" لتشكيله داخل البرلمان - ويتواصل مع كل القوى السياسية، ولم يتخذ قرارا حتى الآن بتشكيل ائتلاف مواز للتحالف.

وقال المهندس شهاب وجيه ، المتحدث الرسمي للحزب لـ"الأهرام" ، إن "المصريين الأحرار" يدرس أي مقترح بعناية ويتشاور داخليا مع أعضائه ، وحتى الآن لم يحسم مثل هذه الأمور، موضحا أن الحزب - الذي حصد 65 مقعدا من مقاعد البرلمان - يفتح ذراعيه للجميع طالما أن ذلك يصب في مصلحة الوطن.

وكانت أنباء قد ترددت أن اللواء سامح سيف اليزل القيادي بقائمة "في حب مصر" يجرى مشاورات مع المهندس نجيب ساويرس مؤسس "المصريين الأحرار" لبحث انضمام الحزب لتحالف دعم الدولة المصرية.

** وفي جريدة "الأخبار" جاءت أبرز العناوين الأتي :-

- اجتماعات إنقاذ مفاوضات سد النهضة اليوم بالخرطوم .

وتبدأ بالخرطوم اليوم فعاليات الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري بكل من مصر والسودان وإثيوبيا، لإنقاذ مفاوضات سد النهضة، وتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ الذي وقعه رؤساء الدول الثلاث مارس الماضي.

وصرح د.حسام مغازي وزير الموارد المائية والري قبل سفره للخرطوم بأن الجلسة ستعقد علي مدي يومين سيتم خلالها عرض الرؤية المصرية لحسم الأمور العالقة حول مفاوضات السد الإثيوبي، وأن هناك إرادة سياسية بين الدول الثلاث لتحقيق مصالح الشعوب .

وأشار د.أحمد بهاء عضو الوفد الوطني في المفاوضات إلي أن مصر تمتلك دراسات فنية عالمية ووطنية تعكس التأثيرات السلبية الكبيرة علي حصة مصر المائية .

- بعد 15 سنة قضاها في زنزانة منفردة بسجن طرة
الإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي عوده ترابين مقابل سجينين مصريين .

حيث أفرجت سلطات الأمن المصرية أمس في صفقة تبادلية عن الجاسوس عودة ترابين ، المتهم بالتجسس لحساب إسرائيل ، وتم الحكم عليه بالسجن 15 سنة مقابل إفراج إسرائيل عن اثنين من المسجونين المصريين في سجونها .

وأكدت مصادر مصرية أن هناك سجناء مصريين آخرين سيتم الإفراج عنهم قريبا .
وقضى الترابين ـ الابن ـ فترة الحكم الذي صدر عليه من محكمة عسكرية مصرية عام 2000 في سجن طرة شديد الحراسة في زنزانة منفردة ولم يكن يقوم بزيارته إلا كل من السفير والقنصل الإسرائيلي بالقاهرة .

- إحالة 4 ضباط و5 أمناء شرطة في واقعة قتل طلعت شبيب بالأقصر .

حيث أمرت النيابة العامة أمس بإحالة 4 ضباط و5 أمناء من قوة قسم شرطة الأقصر محبوسين لمحكمة الجنايات تمهيدا لتحديد جلسة عاجلة لمحاكمتهم أمام الدائرة المختصة بتهمة ضرب المجنى عليه طلعت شبيب بداخل حجز القسم مما أدى لمصرعه متأثرا من الضرب .

ترجع وقائع القضية بعد أن كشف تقرير الطب الشرعي المعد عن سبب وفاة المجني عليه أنه تعرض للضرب قبيل وفاته وفقا للإصابات والعلامات الواضحة على جسده ووجهت النيابة العامة لهم تهمة ارتكاب جريمة ضرب أفضى إلى موت المواطن طلعت شبيب الرشيدي خلال احتجازه بتهمة حيازته لأقراص من عقار مخدر .


** وفي صحيفة "الجمهورية" جاءت أبرز العناوين كالتالي :-

- إسماعيل خلال رئاسته لصندوق "تحيا مصر" : 1000 سيارة لتوزيع السلع الغذائية بالمحافظات
شركات صغيرة تتقدم للمشروع والنموذج الاستثماري خلال 10 أيام .

ووجه المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بإنجاز دراسة بتكوين شركات صغيرة لزيادة تفعيل توزيع المنتجات بالمحافظات مع الإعلان عن بدء التقدم لشراء سيارات مجهزة ومبردة بتمويل ميسر من خلال صندوق تحيا مصر في إطار خطة الدولة لتشجيع ريادة الأعمال والشركات الصغيرة متماشيا مع سياسة الحكومة بتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار في متناول الجميع .

كما استعرض رئيس الوزراء خلال رئاسته لصندوق تحيا مصر آخر المستجدات لتجهيز 500 سيارة مبردة بحمولة 5.1 طن و500 سيارة بحمولة 5 أطنان لعرضها على الراغبين في إنشاء شركات صغيرة لبيع المنتجات بالمنافذ بالمحافظات للاستفادة من المنظومة الجديدة التي تتبناها الحكومة لتخفيض الأسعار وتلبية احتياجات الأسرة وتتميز هذه السيارات بسعة كبيرة وتجهيزات خاصة للتمكن من توزيع سلع تموينية عديدة في مناطق متفرقة يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بتسهيل التمويل لراغبي الاستثمار.

- بعد تدخل الحكومة لتخفيض أسعار الغذاء تراجع التضخم الشهري .. وارتفاع السنوي إلى 8ر11%

- أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل التضخم الشهري خلال نوفمبر الماضي بنحو 3ر0 % مقارنة أكتوبر السابق عليه ليسجل 5ر175 نقطة وذلك في ضوء الإجراءات الحكومية لتخفيض أسعار السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية وتوفير منافذ متنقلة بالمحافظات ، فضلا عن مشروع كون وجبتك .

بينما ارتفع معدل التضخم السنوي خلال الشهر الماضي إلى 8ر11 مقارنة بنوفمبر 2014 رغم تراجع أسعار الطعام والشراب بنحو 7ر1 % لتبلغ 2ر205 نقطة مقابل 8ر208 نقطة في الشهر السابق عليه .

أما معدل التضخم من يناير إلى نوفمبر الماضي ارتفع إلى 5ر10% وتراجع بنحو 3ر0% خلال نوفمبر بينما زاد على أساس سنوي ليبلغ 1ر11% وانخفض في الربع 4ر0% ليبلغ 180 نقطة مقارنة 7ر180 نقطة في أكتوبر وارتفع سنويا ليسجل 7ر12%

- وزير النقل : 50 % من القطارات معطلة .

وأكد الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل أن نسبة أعطال القطارات والجرارات بالسكة الحديد وصلت 50 % بسبب عشوائية نظام الصيانة .

وقال إن وضع السكة الحديد مخز والورش متخلفة ولم يحدث بها تطوير منذ إنشائها قبل 150 عاما وأن أطوال السكك الحديد التي تزيد على 9 ألاف كيلو متر غير مميكن منها سوى 450 كيلو متر فقط الباقي يعمل يدويا .

أضاف لا نحتاج عربات أو جرارات جديدة ولكننا نحتاج تحسين حال القطارات الحالية ورفع كفاءتها ، مشيرا إلى تعاون مصري - روسي - مجري ، للتصنيع المشترك ورفع كفاءة القطارات .

من ناحية أخرى .. شهد وزير النقل توقيع عقد لتطوير الإشارات والاتصالات بين هيئة السكة الحديد وشركة سيمنس الألمانية بحضور نائب رئيس شركة سيمنس وميخائيل بيتر رئيس مجلس إدارة نظم النقل بالشركة وتوماس تراوت عضو مجلس الإدارة للشئون المالية سيمنس مصر .


** وفي جريدة "الشروق" جاءت أبرز العناوين كالأتي :-

- اللواء كامل الوزير : مشروع طريق العين السخنة - الزعفرانة جزء من محور مصر إفريقيا

وأكد اللواء أركان حرب كامل وزير رئيس أركان الهيئة الهندسية ، أن مشروع طريق العين السخنة - الزعفرانة الذي يشق جبل الجلالة جزء من مشروع طريق مصر - إفريقيا ويبدأ من بورسعيد ويقطع طريق السويس والعين السخنة في منطقة وادي حجول ، ويتجه جنوبا حتى يصل إلى 10 كيلو مترات في محافظة بنى سويف عند طريق بنى سويف الزعفرانة ويتم الان تنفيذ هذا الطريق بطول 82 كيلو مترا ، بالإضافة إلى عدد من الوصلات مع الطريق الساحلي مثل وصلة رأس أبو الدرج بطول 17 كيلو مترا التي يقام فيها منتجع سياحي عالمي على جبل الجلالة ، بالإضافة إلى وصلة وادي ملحة طول 13 كيلومترا للربط بين الساحلي خلال الفترة المقبلة وتحويله إلى طريق داخلي بين القرى السياحية نظرا لكثرة الحوادث عليه .

- مصدر بـ العدل : الزند ينفذ جميع قرارات التحفظ على الأموال .. ولا وضع مميزا للعادلي دون أبو تريكة

وأكد مصدر قضائي بالمكتب الفني لوزير العدل المستشار أحمد الزند ، أن الوزير سلطة تنفيذية ولا يحق له اتخاذ قرارات بالتحفظ على الأموال السائلة أو المنقولة أو العقارية أو جميعها ضد متهمين جار التحقيق معهم أو محاكمتهم ولا يملك أيضا قرارات برفع قرار التحفظ على الأموال الصادرة من جهات قضائية.

يأتي ذلك على خلفية ما أثير بشأن اتخاذ الزند قرارا برفع التحفظ عن أموال وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وتأييد التحفظ على أموال لاعب الأهلي السابق محمد أبو تريكة .

وأوضح المصدر أن الوزير أرسل خطابين إلى مكاتب الشهر العقاري لتنفيذ قرار رفع التحفظ عن ممتلكات العادلي الصادر من محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار مصطفى أبو طالب في 19 مارس الماضي . ببراءته من تهمة الكسب غير المشروع ، وكذلك بالتحفظ على ممتلكات محمد أبو تريكة بناء على قرار لجنة إدارة أملاك جماعة الإخوان المسلمين الصادر في 9 أبريل الماضي .

وفي جريدة "المصري اليوم" جاءت أبرز العناوين كالتالي :-
---

- التعليم تحقق في واقعة إجبار طلاب المدارس الدولية على الاحتفال بذكرى الحرب العالمية الأولى .

أعلنت وزارة التربية والتعليم إجراء تحقيقات عاجلة وتشكيل لجنة مكونة من 10 موجهين استجابه لما نشر تحت عنوان المدارس الدولية تحتفل بذكرى الحرب العالمية الأولى يوم 12 نوفمبر الماضي ، لزيارة المدارس والتأكد من حدوث واقعة إجبار المدارس الدولية الطلاب على إحياء ذكرى الحرب العالمية وترديد نشيد دول أخرى وتحية أكثر من علم دولة وارتداء شارة جيش الحلفاء .

- الغرف التجارية : كروت الوقود للـ تكاتك وتروسيكلات البضائع "خطوة جيدة" .

قال حسام عرفات رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية ، إن الخطوة التي اتخذتها الحكومة لتفعيل كروت الوقود لمركبات التوك توك والتروسيكل خطوة جيدة ومهمة وتطبيق هذه المنظومة سيشمل المركبات التي تنقل البضائع وليس المواطنين.
وأضاف عرفات أن هناك مليوني توك توك ودراجة نارية غير مرخصة وغير مسموح بترخيصها .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان