إعلان

وزير المياه الإثيوبي: المكتبان الاستشاريان لسد النهضة فشلا في التوافق حتى الآن

02:20 م السبت 07 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

قال موتوما ميكاسا وزير الطاقة والمياه الإثيوبي ، إن المكتبين الاستشاريين (الفرنسي والهولندي) فشلا حتى الآن فى التوصل إلى رؤية مشتركة للعمل معاً في تنفيذ الدراسات الفنية المطلوبة لسد النهضة بناء على تقرير توصيات لجنة الخبراء الدوليين الصادر في مايو 2013.

وأضاف الوزير الإثيوبي - فى كلمته أمام الجولة التاسعة لاجتماعات اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبي والمنعقدة في القاهرة اليوم السبت - أن بلاد مستعدة لمختلف البدائل والخيارات ، ومن بينها استمرار التعاون مع الشركتين الفرنسية والهولندية بعد إزالة الخلافات ، أو اختيار شركة بديلة للشركة الهولندية ، أو البحث عن شركة أو شركتين أخريين من بين المكاتب التى طرحت من قبل.

وأوضح ميكاسا أن الجميع يدرك الأثر السلبي لمشاكل الفقر الذي تعاني منه الشعوب ، بسبب غياب الأمن الغذائي والطاقة ، مؤكداً أننا نحتاج إلى استخدام عادل لمواردنا المتوفرة لتلبية احتياجات السكان من الطاقة والغذاء والتخلص من الفقر وتعزيز ورفع مستوى المعيشة.

ولفت الوزير الإثيوبي أن الدافع الرئيسي لبلاده من بناء وتطوير سد النهضة هو مكافحة الفقر وتحقيق التنمية لشعوب المنطقة من خلال توليد الطاقة النظيفة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأعرب وزير المياه والطاقة الإثيوبي عن التزام بلاده بالتعاون الكامل لتنفيذ إعلان المبادئ الذى تم توقيعه بين رؤساء الدول الثلاثة فى مارس الماضي ، وكذلك تبادل المعلومات مع أعضاء اللجنة الفنية الوطنية وتنفيذ التوصيات ونتائج الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.

وأكد أن بلاده قامت من جانبها بما يجب عليها بالبدء فى الإعداد لإطلاق الدراسات الفنية المطلوبة ، في إشارة واضحة إلى أن بلاده ليست مسئولة عن عدم البدء فى الدراسات حتى الآن.

كان دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري قد افتتح أعمال الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي في وقت سابق اليوم بكلمة أكد فيها تمسك مصر بحق شعبها المكتسب والتاريخي فى مياه النيل ، مع حرصها فى الوقت نفسه على استمرار دعم مختلف جوانب التنمية فى منطقة حوض النيل.

وأضاف مغازي، "أن مصر لم تكن أبداً ولن تكون ضد تنمية شعوب دول حوض النيل ، طالما أن الهدف هو تحقيق التنمية المشتركة والمستدامة من النهر والإدارة المتكاملة لموارده المائية في إطار من التعاون بما يحقق المنافع المتبادلة والرخاء لشعوبنا ودون التسبب في أي ضرر لأي طرف".

وأوضح مغازي أن اجتماعات الجولة التاسعة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي لها أهمية كبيرة بالنسبة لدول حوض النيل الشرقي الثلاثة من أجل تفعيل الخطوة المتفق عليها بخصوص تنفيذ التوصيات الواردة فى التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء لمشروع سد النهضة ، معرباً عن ثقته فى حرص جميع الأطراف على المضي قدماً بما يمكننا من التغلب على أي تحديات قد تواجه مسيرة التعاون، مشيراً إلى أننا نجتمع فى ظل مناخ من الروح الإيجابية السائدة بين قادتنا.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان