إعلان

المجتمع المدني في أسبوع.. 42 إدانة لريهام سعيد وفعاليات تضامنية

10:53 ص الجمعة 06 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

شهد المجتمع المدني خلال هذا الأسبوع أحداث عديدة تخللها عدد من الإدانات والانتقادات، وكذلك بعض الندوات والمؤتمرات والاستمرار في متابعة الاستعدادات للمرحلة الثانية من انتخابات البرلمان.

واقعة فتاة المول

بعد الواقعة الشهيرة لفتاة المول وتعرضها للتشهير من قبل مقدمة برنامج صبايا الخير ريهام سعيد أدانت 42 منظمة حقوقية وحزب هذا الفعل، مؤكدين أنه يخالف نصوص الدستور المصري، ومواد قانون العقوبات المطبق في مثل تلك الحالات من التشهير بسمعة الغير وانتهاك خصوصيتهم.

وطالبت المنظمات التي على رأسها مركز القاهرة للتنمية، مؤسسة المرأة الجديدة، مؤسسة نظرة للدراسات النسوية، كافة الجهات المعنية بالدولة بالتحقيقات اللازمة تجاه هذه الواقعة وما يماثلها من وقائع شبيهة بها، وتحقيق سيادة القانون.

من جانبه، أهاب المجلس القومي للمرأة بكافة المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة بمراجعة مدى التزام المواد والمعالجات الإعلامية بالمعايير الإعلامية والأخلاقية عند تناول قضايا المرأة، قائلا إن الانحراف عن تلك المعايير والقيم يكرس نتائج وخيمة تهدد منظومة القيم الوطنية والأخلاقية في المجتمع.

الاختفاء القسري

أعلنت منظمات حقوقية بدء حملة من أجل المختفين قسريا ودعما لأسرهم، مطالبين فيها السلطات بالكشف فورا عن أماكن تواجد من ألقي القبض عليهم من منازلهم أو الشارع أو من مقار عملهم ولازالوا مختفين حتى الآن وأن يتمكنوا من الاتصال بذويهم ومحاميهم ونحمل وزارة الداخلية المسئولية الكاملة عن سلامتهم وحياتهم.

وقالت المنظمات والتي ضمت الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان والقانون حملة الحرية للجدعان، حملة أوقفوا الإخفاء القسري، مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، مركز عدالة للحقوق والحريات المفوضية المصرية للحقوق والحريات، مؤسسة حرية الفكر والتعبير، مركز هشام مبارك للقانون، إن الحملة بدأت يوم الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر، وذلك بمقر مركز النديم، بيوم تضامني مع السيدة مها مكاوي التي لازالت تبحث عن زوجها المحامي وصاحب المدرسة أشرف شحاته بعد أن اختفى منذ يوم 13 يناير 2014 بعد تلقيه مكالمة على هاتفه المحمول.

وتمتد فعاليات الحملة لمدة أسبوع تشمل التضامن وتقديم البلاغات للنائب العام، والتدوين ورفع صور المختفين قسريا والاتصال بذويهم وتنتهي بمؤتمر صحفي يتحدث فيه المحامون عن الإجراءات التي اتخذوها للوصول إلى مكان تواجد المختفين قسريا.

كما عقدت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، مساء الاثنين الماضي، مؤتمرًا بعنوان "الاختفاء القسرى حقيقة أم وهم؟.. الاختفاء القسرى جريمة ضد الإنسانية" بالتنسيق مع مؤسسة الدفاع عن المظلومين وعدد من المنظمات الحقوقية.

وناقش قضية الاختفاء والإخفاء القسرى فى مصر، خاصة بعد تقدم نقابة الصحفيين ببلاغين خلال الأسبوع الماضى باختفاء 3 صحفيين.

متابعة الانتخابات البرلمانية

مع الاستمرار في مراقبة الاستعداد للانتخابات قال أيمن عقيل، المتحدث الرسمي باسم البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة انتخابات البرلمان 2015، إن أغلب المرشحين استمروا في مخالفة القانون عن طريق الدعاية المبكرة في مختلف الدوائر الانتخابية سواء بعقد مؤتمرات أو جولات انتخابية ومؤخرا استغلال الأزمات التي تعاني منها الدوائر من خلال علاقاتهم بمسئولي الأحياء في حل تلك المشاكل.

وعقد مركز بصيرة لبحوث الرأي العام ملتقى حول "الانتخابات البرلمانية.. تحليل وتقييم للمرحلة الأولى"، حيث حضراللقاء عدة أساتذة من الجامعة الأمريكية ودار اللقاء حول مستقبل الانتخابات بالإضافة إلى مناقشة نتائج الدراسات التي تمت فى إطار مشروعي "مسار" Masar Project، الذى ينفّذه مركز بصيرة بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتنمية الدولية، وكذلك مشروع التحولات فى الوطن العربى ArabTrans، إلى جانبمناقشة تصورات المشاركة السياسية فى فترة التحول الديمقراطى، ومفهوم الديمقراطية لدى المصريين، والحريات الدينية والسياسية، ورؤية المواطنين لدور الدولة فى تقديم خدماتهم الأساسية، بالإضافة إلى مسألة الفجوة بين الجنسين فى مصر.

الجمعيات الخيرية

احتفل قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، والبنك الأهلى المصري، ورابطة جراحي المناظير بالإسكندرية "اليكسيا"، بختام ورشة عمل جراحة المناظير المتقدمة في أمراض النساء، باستخدام أحدث جهاز للتدريب على استخدام المناظير بكافة أنواعها، والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان