إعلان

رئيس قطاع بعثات التعليم : قطاع الوافدين قد يكون الفرع الثالث لقناة السويس (حوار)

03:49 م الأربعاء 04 نوفمبر 2015

الدكتور حسام الملاح رئيس قطاع البعثات بوزارة التعل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - وليد العربي :

أكد الدكتور حسام الملاح، رئيس قطاع البعثات بوزارة التعليم العالي، أن قطاع البعثات دخل لمصر خلال المرحلة الأولى من تنسيق الوافدين مليار و350 مليون، و لابد أن تقوم جامعة القاهرة بتسويق نفسها مثل الجامعات الخاصة.

وأضاف رئيس قطاع البعثات، أن قرار تعين موظفة علي المعاش بالقطاع بناء على رغبته وليس رغبة الوزير.

كان هذا أبرز تصريحات رئيس قطاع البعثات في حواره لمصراوي.. وإلى تفاصيل الحوار.

ما هي نتائج المرحلة الأولى من تنسيق الوافدين؟

العمل مستمر بشكل ممتاز، ومثل ما قلت منذ تولي المنصب أن قطاع البعثات والوافدين ممكن يكون الفرع الثالث لقناة السويس، وخلال شهرين قفزنا كان كل سنة القطاع بيدخل لمصر 500 أو 600 مليون جنيه، هذا العام القطاع دخل لمصر في أول مرحلة مليار و350 مليون، وكنا نستقبل سنويًا حوالي 6000 طالب، هذا العام أستقبلنا 13500 طالب في أول مرحلة وباقي مرحلتين.

ما هي جنسيات الوافدين خلال هذا العام؟

العراق والسعودية والكويت ودول العربية، وبعض الدول الافريقية، بالإضافة إلى 1800 سوري تم التحاقهم بالجامعات المصرية.

هل هناك جامعات رفضت قبول الطلاب الوافدين بها؟

"نعم طب أسنان القاهرة وطب أسنان قناة السويس، وكانوا مش فاهمين البعد القومي لكن فهمناهم، لأننا نرغب في المحافظة على شكل الجامعة، ومشكلتنا أننا أكثر ناس بنشتم في بعض وبنبكي على الأطلال في حين أننا عندنا كل المقومات، مصر ممكن أن تكون في أعلى المستويات في 6 شهور إذا تعاونا على عمل".

ما سبب رفض طب أسنان القاهرة وقناة السويس؟

"رفضوا لأنهم يقولوا أن التنسيق أرسل لهم طلاب كثيرون لكن الكلام غير صحيح، التنسيق أرسل 100 طالب لكل كلية، وإذا تم المقارنة بالعام الماضي، طب أسنان ألتحق به 220 سوري ببلاش، أول مرة في مصر يبقى عندك في كليات القمة كويتة وسعوديين وعرب، كان قبل الطلاب العرب يلتحقون في كليات حقوق وتجارة بس، أنا مجهز معارض تعليمية عشان أوصل 13500 السنة القادمة لـ 30000 طالب، ولكن بحاجة لدعم من القوة السياسية، لأن لو لم يكن هناك دعم من القوة السياسية "مش هعرف اشتغل”.

هل انتهت مشكلة طب أسنان القاهرة وقناة السويس؟

"أحنا اخدنا من 100 طالب حولناهم لنظام الساعات المعتمدة وطب أسنان القاهرة اخدت 33 طالب ساعات معتمدة، وهي مش عارفة تسوق نفسها، يعنى الساعات المعتمدة 8000 دولار لطلاب الواحد ومش عارفة تجيب حتى طلاب مصريين في الساعات المعتمدة، طب أسنان القاهرة تستوعب 90 طالب ساعات معتمدة هي جابت حوالي 20 طالب مصري في هذا النظام، وأنا أرسلت للجامعة 33 من الوافدين هدية ليهم بساعدهم".
وصناعة التعليم في مصر تستطيع أن تصل إلى دخل قناة السويس، فمجهود شهرين ومن خلال التحسين القليل في الخدمة دخلنا مليار ونصف، لسة أما يكون في معارض تعليمية، والخدمة القادمة هي معرفه بالمحافظات، القاهرة والإسكندرية وسوهاج وأسيوط وكيفية الحياة فيهم، من خلال المعارض التعليمية والثقافية.

عدد الطلاب الذين التحقوا بطب أسنان جامعة القاهرة ؟

تم إلحاق 60 طالب عادي، و33 طالب في البرامج الساعات المعتمدة، بـ 8000 دولار، ويجب أن تسوق الجامعة لنفسها مثل الجامعات الخاصة.

هل هناك جامعات أخرى رفضت قبول الطلاب الوافدين؟

كلية طب أسنان طنطا كانت رافضة قبول الطلاب أيضًا، ولكن الحقيقة رئيس جامعة طنطا الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق، كان ليه موقف رادع للبعد القومي والوطني للوافد وإصدار تعليمات بحسن معاملة الوافدين.
نُشر في إحدى الصحف أن الوزير عيّن منال كمال القائم بأعمال قطاع البعثات سابقًا وبعد خروجها على المعاش تم تعيينها بالقطاع مجددًا ؟

"مين اللي قال كدا، صحف لاتأخذ المواضيع بشكل حرفي، أنا اللي مجدد للأستاذة منال، ولا يجوز لواحدة على المعاش تكون رئيس قطاع، الصحافة هتودينا في داهية، هذه السيدة من وجهة نظري ومن وجهة نظر العاملين في القطاع خرجت معاش وفاضية ولديها صحة جيدة أسبها لية، القرار الصادر لها خبير وطني في قطاع البعثات بـ 1000 جنيه في السنة يعنى جنية في اليوم، وهي شغالة لله والوطن "

وفيما يخص بأنها تم تعينها لقلة خبرتك حضرتك لكونك أستاذ بطب أسنان عين شمس؟

"قلة خبرتي لا تساوي الأرقام الفلكية هذا العام، ولا تساوي اني خفضت الموازنة العامة 30.6%. مع زيادة عدد المكاتب قلة خبرتي لا تساوي العلاقات الثقافية التي تمت مع الدول".

هل تم فرض الاستاذة منال كمال على القطاع؟

انا طالبت بأن تكون الاستاذة منال معايا وليس الوزير، الدكتور أشرف الشيحي مكنش يعرفها أصلًا، هي متواجده لتحكيلي الماضي، علشان أخد قرار، الأن أنا ببرمج كل شئ قديم على الكمبيوتر عندما ينتهى هذا العمل سأكون ليس بحاجة لخبير.

ما هي موازنة المكاتب الثقافية المخصصة من الدولة؟

موازنة المكاتب الثقافية 90 مليون دولار سنويًا، العائد من هذه المكاتب 3 أو 4 مليار، وأنا قمت بتخفيض الموانة المقدمة من الدولة للمكاتب الثقافية 30.6% لتصبح 50 مليون دولار بدل 90 مليون، وهيتم زيادة عدد المكاتب الثقافية من 30 مكتب إلى 48 مكتب.

رأيك في تقرير التنافسية عن جودة التعليم في مصر بأحتللها المركز 139 قبل الأخيرة على مستوى العالم؟

هناك جهات مغرضة تهدف إلي الاحباط، أنا جالي من شهرين وفد من اليونسكو لتطوير التعليم الفني، وأقاموا في القاهرة لمدة أسبوع، وكانت أول زيارة لهم في مصر وقدموا تقرير أن التعليم في مصر والجامعات لا تقل عن فرنسا، لكن مشكلتنا أننا نعمل في الجزر منعزلة، بدليل أن النهاردة كام استاذ بياخد مؤتمر دولي.

هل هناك مشاكل مع المستشاريين في الدول؟

أحنا قلنا قبل كدة أي مستشار مش هيشتغل هيرجع، بيجلنا كل ثلاث شهور تقرير عن كل مركز ثقافي ليوضح النشاط الذي تم خلال الفترة السابقة، وهذا لم يحدث قبل ذلك، وبترجمة لنقاط مثل النجاح والسقوط.

هل هناك دول سيتم إقامة مكاتب ثقافية جديدة بها؟

"دولة غنيا كوناكري بلد أفريقية بيعشقوا مصر، استقلت سنة 59 أول دولة اعترفت بها مصر في عهد عبد الناصر، وأول من بنى لهم جامعة عبد الناصر، وسميت بجامعة عبد الناصر، وأول شارع كان اسمة عبد الناصر وأول مدرسة أيضًا، بقالها 40 سنة مش موجودة في حسابتنا بيحبوا مصر و98% مسلمين الدولة دي مقدرة موقفنا القديم، الدولة طلبت مؤخرًا أن يكون لها مع مصر علاقات ثقافية معانا هنعمل مكتب ثقافي هناك والخارجية موافقة بالرغم أننا خفضنا الموازنة العامة للدولة بخصوص المكاتب".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان