إعلان

مصطفى الفقي: الطائرة الروسية المنكوبة متهالكة ولها سوابق في مجال الحوادث

04:19 ص الثلاثاء 03 نوفمبر 2015

مصطفى الفقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن الطائرة الروسية المنكوبة متهالكة وقديمة الطراز ولها سوابق في مجال الحوادث ويجب عدم التسرع واستباق نتيجة التحقيقات، مؤكدا أن قرار شركتي إير فرانس ولوفتهانزا بعدم الطيران فوق سيناء متسرع وغير مسئول وتوقيته غير مناسب قبل ظهور نتيجة التحقيقات.

وأضاف الفقي خلال لقائه مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج الحياة اليوم، على فضائية الحياة، أن أداء رئيس الوزراء في موضوع الطائرة الروسية من أرقى ما يمكن، مشيرا إلى أن موقف الجانب الروسي في منتهى العقلانية والهدوء فيما يخص حادث الطائرة المنكوبة.

وتابع الفقي: "إن زيارة الرئيس السيسي لبريطانيا هامة جدا لأننا نعتبر أن لندن هى عاصمة الشرق الأوسط خصوصا فيما يخص القضية الفلسطينية، موضحا أن لندن عاصمة سياسية عريقة وحليف قوي لأمريكا ومؤثر فاعل في الاتحاد الأوروبي إذا لم تخرج منه".

وأكد الفقي، أن زيارة الرئيس السيسي المرتقبة لبريطانيا مقررة منذ مدة وستكون لها نتائج إيجابية على العلاقات بين البلدين، موضحا أن الإنجليز محافظين بطبعهم ويفهمون مشاكل منطقة الشرق الأوسط جيدا ولم يعد أحد يتحدث عن مصر المعزولة بعد الآن.

وأوضح الفقي، أن علاقات مصر الخارجية منفتحة على الجميع سواء مع الأمريكان أو الإنجليز وفرنسا وروسيا والصين والهند، مؤكدا أن مصر دولة هامة فيما يخص الأزمة السورية ووجودها أصبح ضرورة بعد فترة انكماش شهدناها بعد 2011.

وأشار الفقي، إلى أن هناك من طلب بتعيين مفوض مصري للأزمة السورية نظرا لأهمية الدور المصري في حل الأزمة السورية، موضحا أن نقاط الخلاف بين مصر والسعودية فيما يخص الأزمة السورية بسيطة.

وقال الفقي، "متفائل بقرب نهاية الأزمة السورية والوضع السوري الآن أفضل من 3 شهور سابقة، مؤكدا أنه من الممكن الاتفاق حول وضع انتقالي ينهي الأزمة السورية وترك رحيل بشار الأسد أو بقاءه للشعب السوري".

وعن العلاقات المصرية التركية قال الفقي: "مصر ليس لديها مشكلة مع الشعب التركي وإنما السبب في المشكلة أردوغان فقط".

وعن إيران، أكد الفقي أن إيران لديها أطماع في منطقة الخليج وتلعب أدوار خفية في سوريا والبحرين ورغم ذلك العلاقات الرسمية بينها وبين دول الخليج قائمة، قائلًا: "من حق مصر أن يكون لها علاقات رسمية دبلوماسية مع إيران وعلينا الاشتباك في كافة القضايا الاقليمية".

وتابع الفقي: "لا نستطع أن ننكر أن إيران تصدر الثورة وتعمل على إثارة القلاقل في الدول التي يوجد بها شيعة مثلما فعلت في العراق، موضحا أن السعودية تسعى لإحتواء الخطر الإيراني وأن تمنع إيران من التدخل في اليمن والبحرين وسوريا".

وأكد الفقى أن قوات التحالف في اليمن بدأت تحقق بعض النتائج على الأرض وعلي عبدالله صالح انحسر دوره وتراجع بشكل كبير، مؤكدا أن السعودية ومصر لن تسمحا لأي قوة إقليمية من الاقتراب من باب المندب.

وعن داعش قال الفقي، إن داعش ظاهرة خطيرة ومؤقتة ولن تستمر طويلا، موضحا أن داعش لديها دخل مادي كبير من البترول الذي تبيعه في السوق السوداء وتستخدم اسم الإسلام بالباطل.

وأكد الفقى أن الغرب لا يمانع من بقاء داعش كشوكة في ظهر المنطقة والدول العربية، مشيرا إلى أن الروس أصحاب مصلحة في محاربة الإرهاب وداعش لأنهم عانوا كثيرا في الشيشان.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان