إعلان

10 سلع أساسية تسيطر الحكومة على أسعارها..ولحوم بـ50 جنيه للكيلو

06:46 م الإثنين 23 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات :

ترأس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم الإثنين، للجنة تدبير وضبط أسعار السلع، بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية، واعضاء اللجنة.

واستعرض وزير التموين، خلال الاجتماع، تقريراً عن اعمال اللجنة خلال الفترة الماضية، وأشار إلى أن قرار تشكيلها جاء بهدف بحث آليات السيطرة على الأسعار وفقاً لما جاء بخطاب رئيس الجمهورية وتكليفات مجلس الوزراء.

وأوضح الوزير، في بيان صحفي، أنه خلال الاجتماعات السابقة للجنة تم تحديد مجموعة من السلع الغذائية الاساسية التي سيتم السيطرة على أسعارها باتخاذ مجموعة من الآليات والاجراءات والتي يتم بها ضمان القيادة السعرية وفقاً لقواعد وآليات السوق تشمل عشر سلع أساسية وهى" اللحوم الحية والمجمدة ،الدواجن، الاسماك ، الزيوت ، السكر، الارز، الفول ، الذرة، فول الصويا ، القمح".

كما تم حصر إجمالي عدد المنافذ الثابتة التابعة للجهات المختلفة بالدولة، و حصر الأراضي والأماكن المتوفرة بالمحافظات لاستخدامها كمنافذ بيع للسلع الغذائية بالمحافظات عند الحاجة، حيث بلغ عددها ما يقرب من 1321 منفذ في عدد 25 محافظة على مستوى الجمهورية، هذا فضلاً عن حصر للمنافذ المتحركة والتي بلغ عددها 101 منفذ متنقل.

وأشار الوزير، إلى أنه تم عمل حصر لإجمالي الكميات الموجودة حالياً من السلع الاستراتيجية والكميات المتعاقد عليها وتوقيتات وصولها لدى كافة الجهات المعنية، كما تم عمل حصر للقرى الأكثر فقراً على مستوى الجمهورية من جانب وزارة التضامن الاجتماعي، حيث بلغ عددها 1039 قرية في عدد 19 محافظة، بهدف توفير السلع الاساسية لهم بأسعار مناسبة.

كما تم تحديد مجموعة من اصناف الخضروات، ودراسة التدفقات الكمية منها داخل أسواق الجملة واسعارها والتنسيق مع وزارة الزراعة لتحديد الخريطة الزراعية ومواسم الحصاد، ورصد المعدلات الزمنية للتقلبات السعرية وتوقيتات الارتفاع والانخفاض في شهور محددة من كل عام والتي تشهد تقلبات سعرية، ووضع آلية لمد منافذ الدولة بكميات محددة من هذه الاصناف، لتلافى الزيادة غير المبررة في اسعار هذه الاصناف، كما أشار الوزير إلى وضع خطة عمل من جانب الوزارة بالتعاون مع جزاري القطاع الخاص لإمدادهم باللحوم الطازجة لضمان ضخ كميات ضخمة من اللحوم بالأسواق لضبط الاسعار.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء يتابع يومياً ما تقوم به اللجنة من اجراءات لضبط الأسعار وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، موضحاً أن الحكومة اتخذت مجموعة الإجراءات والقرارات التي تعمل على تحرير أدوات الدولة في التعامل مع آليات الاسواق لشراء وبيع السلع الضرورية للموطنين.

وأكد أن الدولة تعود إلى دورها كلاعب أساسي بقوة داخل السوق من خلال المؤسسات والهيئات التابعة لها، لطرح عدد من السلع الاساسية الضرورية للمواطنين بأسعار مناسبة، وايضاً التعامل مع أي ممارسات من الممكن أن تؤدى إلى ضغوط سعرية لمجموعة من السلع، وبهدف القضاء عليها.

كما أوضح أن الدولة عادت مرة أخرى كمفاوض ومتعاقد على العديد من السلع لطرحها في منافذ التوزيع المختلفة على مستوى الجمهورية والتي يصل عددها 5333 منفذ ثابت بخلاف منافذ بقالي التموين، وذلك لضمان القيادة السعرية للسلع، وبما يسهم في تحقيق صالح المواطن.

وأشار الوزير إلى أنه تم التعاقد على 800 ألف رأس من العجول، مما يسهم في توفير اللحوم الطازجة بسعر 50 جنيهاً للكيلو، كما أشار إلى ما حققه منتج "كون وجبتك" مؤخراً من تلبية لمتطلبات المواطنين البسطاء، حيث يبلغ سعر هذه الوجبة المتكاملة نحو 30 جنيه تكفى لأربع افراد، موضحاً أنه بنهاية هذا الشهر سيتم تعميمها على كافة المنافذ الثابتة.

وأكد الوزير، أنه كما يتم العمل على تنفيذ خطط قصيرة الأجل لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، فأنه يتم العمل كذلك على تنفيذ خطط متوسط الاجل حيث تم افتتاح منطقة لوجستية بسوق العبور لفرز وتعبئة الخضر والفاكهة لطرحها بالمجمعات الاستهلاكية، كما يتم التعاقد على اقامة مناطق لوجستية وتجارية بالمحافظات المختلفة وذلك بالتعاون مع السلاسل التجارية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان