إعلان

لطفي: الأزهر لايملك الشجاعة ولا الرغبة في تجديد الخطاب الديني

11:49 م السبت 21 نوفمبر 2015

الكاتب الصحفى ورئيس تحرير جريدة الصباح وائل لطفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(القاهرة) - مصراوي:

قال الكاتب الصحفى ورئيس تحرير جريدة الصباح، وائل لطفي، إن الازهر لايملك الرغبة ولا الشجاعة لتجديد الخطاب الديني.

وشدد لطفي، فى برنامج "هوا مصر"، والذى يبث عبر فضائية فرنسا 24، السبت، من كل أسبوع ويعاد الواحدة منتصف الليل، على أن فتح باب الاجتهاد وشرح المفاهيم التى يُساء استخدامها.

ولفت إلى أن هناك فرقًا بين تجديد الخطاب الديني، وتجديد الفكر الدينى، والأزمة الحقيقية تكمن في تجديد الفكر نفسه، واستخدام البعض لايات وفتاوي خاصة بعصرها ووقتها ويحاول تطبيقها الآن.

وعن تطرف شباب نشأوا وتربوا فى مجتمعات غربية قال: "كل مجتمع فيه نسبة ما تميل إلى العنف والتطرف بطبعها، وفي حال المسلمين في أوروبا يجد هؤلاء الشباب الصغير السن مايرضى نفسه الأمارة بالسوء فى فتاوى تقول أنه يعيش فى دار كفر وبالتالى هي دار حرب يحق له فيها القتل".

وقال الدكتور عادل سليمان مدير منتدى الحوار الاستراتيجى، إن الأزهر كمؤسسة دينية لم تتطور منذ قرن تقريبًا، ولم تقدم فهما صحيحا للدين، ولم تواجه الأفكار المتطرفة بالقوة المناسبة ضاربًا المثل بعدم تكفيرهم لداعش وقولهم إنها فرقة من المسلمين".

وتابع: "وإن كنا لانستطيع إلقاء اللوم كله على مؤسسة الأزهر، فكل المؤسسات في الدولة مسئولة عن تجديد الخطاب الديني بشرط تحديد أولًا ماهية الخطاب الديني المراد تجديده، ومن المسئول عن التجديد".

وأوضح أن ارتباط الأزهر بالدولة وتبعيته للنظام وتعرضه لضغوط سياسية يقف عائقًا في وجه قدرته على عملية التطوير والتجديد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان