إعلان

ماعت: النساء حققن نتائج فى المرحلة الأولي للإنتخابات لم تحدث منذ 60 عاما

11:45 م الإثنين 02 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال تقرير منظمة ماعت لمراقبة الإنتخابات البرلمانية، إن الإنتخابات الحالية شهدت للمرة الوالى منذ عام 1953 تفوق ملحوظ للمراة كما شهدت أيضا إنجاز جديد للمرشحين الأقباط منذ عام 1952.

وأوضح التقرير أن إجمالي عدد المرشحات علي المقاعد الفردية بلغ 110 مرشحة من إجمالي 2573 مرشحا على ذات المقاعد ، أي بنسبة 4.2% ، أخذا في الاعتبار أن غالبية محافظات المرحلة الأولى كانت محافظات الصعيد وغرب الدلتا ذات الطبيعة الريفية والتركيبة القبلية .

و واوضح التقرير أنه على مستوى النتائج النهائية حصدت المرأة 5 مقاعد بدون كوته وخارج نظام القوائم أي بنسبة 2.2% ، وقد فازت بالمقاعد الخمسة كلا من "نشوى الديب عن الحزب الديمقراطي الناصري - شادية محمود ثابت مستقل - هيام إبراهيم فتحي سعد عن حزب المؤتمر- منى شاكر خليل مستقل - هند قباري ألجبالي مستقل.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن هذه النسبة تبدو ضئيلة للغاية مقارنة بالوضع الديموجرافي والأهمية الاجتماعية للمرأة ، إلا إنها تبقي معدلات لها دلالتها لعدة أسباب أهمها للمرة الأولى منذ ثورة يوليو 1953 تفوز المرأة بهذا العدد من المقاعد على النظام الفردي وبدون نظام الكوته أو القائم التي تضمن تمييزا إيجابيا للنساء كما أن لنتائج المعلنة تخص المرحلة الأولى فقط ، وفي محافظات ذات طبيعة قبلية وريفية ، ومن ثم فهذه الأعداد قابلة للزيادة في المرحلة الثانية.

أما على مستوى الأقباط والنتائج التي حصدوها على مقاعد الفردي نجد أن هناك ثلاث أقباط فازوا بمقاعد بعدد من الدوائر ، وهي دوائر غالبية الناخبين بها مسلمون ، والفائزون مهم "إيهاب منصور المصري الديمقراطي الاجتماعي -لواء تادرس قلدس تادرس مستقل - شريف نادي المصريين الأحرار.

وأوضح أن هذه النتائج هي الأفضل بالنسبة للمرشحين الأقباط على مقاعد الفردي وبدون كوته من بعد ثورة يوليو 1952 ، وهو ما يكشف عن تغير نوعي مهم في توجهات ودوافع تصويت الناخب المصري .
و كشف تقرير مركز ماعت لمراقبة الإنتخاببات البرلمانية أن المرحلة الأولى شهدت مشاركة حزبية كبيرة من أحزاب تنتمي إلى حقبة ما قبل 25 يناير 2011 وما بعدها وما بعد 30 يونيه 2013 .

وأكدت ماعت أن الأحزاب فازت مجتمعة ب 139 مقعدا بما يمثل 51% تقريبا من إجمالي المقاعد ، وهي نسبة تفوق نسبة مشاركة الأحزاب من إجمالي المرشحين ، بمعني أن الأحزاب مثلت حوالي 34% من المرشحين ، في حين مثلت أكثر من 50% من الفائزين بالمقاعد .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان