إعلان

الهلالي: تشكيل لجنة قومية لتطوير مادتي العلوم والرياضيات وفقاً للدول المتقدمة

11:23 م الخميس 19 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

أكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية أحد الأركان الأساسية فى الوزارة لأهمية دوره فى النهوض بالعملية التعليمية وتحقيق جودة التعليم باعتباره أحد الجهات الداعمة للوزارة بما يقدمه من أبحاث ودراسات تتعلق بمشكلات وقضايا التعليم وإيجاد الحلول المناسبة لها، لافتا إلى ضرورة تفعيل هذا الدور في الميدان.

ووفقًا لبيان صحفي، اليوم الخميس، جاء ذلك خلال اجتماع الوزير بمجلس إدارة المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية.

وأشار الوزير إلى أن العملية التعليمية بها نقاط إيجابية يمكن الاستفادة منها، حيث إن طلابنا المبعوثين للدراسة بالخارج يتفوقوا على أقرانهم من الدول الأخرى، وهذا يؤكد جودة مخرجات التعليم المصرى، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على معالجة نقاط الضعف فى العملية التعليمية.

تم خلال الاجتماع استعراض الأهداف الواجب تحقيقها ، وعلى رأسها برنامج الوزارة 2015/2016، حيث أكد الوزير أن هذا البرنامج يوجد به جزء خاص بتطوير مناهج العلوم والرياضيات لأنهما قاطرة التقدم والتطوير والنمو فى جميع البلاد المتقدمة، موضحا أنه سيتم تشكيل لجنة قومية لمراجعة مناهج مادتى العلوم والرياضيات فى ضوء مناهج الدول المتقدمة.

ولفت الوزير إلى أن هذه اللجنة تتكون من أساتذة، وأكاديميين متخصصين، وأساتذة المناهج و طرق التدريس من بعض الجامعات، بالإضافة إلى الخبراء المتخصصين من المراكز البحثية، وخبراء الوزارة والمعلمين.

وتتمثل مهمة هذه اللجنة فى إجراء دراسة لمناهج العلوم والرياضيات فى ضوء مناهج الدول المتقدمة مثل فلندا، سنغافورا، اليابان، أمريكا، وفي ضوء نتائج هذه الدراسة سوف يتم التطوير اللازم لهذه المناهج.

ووجه الوزير أعضاء المركز بالمشاركة فى هذه اللجنة.

وناقش الاجتماع توجه الوزارة فى تفعيل دور المركز من خلال دراسة المشكلات التى تواجه العملية التعليمية التى تحتاج إلى إعادة النظر فيها ودراستها وتقديم حلولا لها غير تقليدية وبها نوعا من الإبداع، وفى مقدمة هذه المشكلات كثافة الفصول العالية، وتطوير المناهج، وووضع آليات للنهوض بالتعليم الفنى وربطه بسوق العمل.

ومن جانبها عرضت الدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية الخطة البحثية للمركز للعام البحثى 2015/2016، ومن أهمها تطبيق برنامج ميدانى لتطبيقات الاستشعار عن بعد فى البيئات المحلية المصرية وتنمية وعى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالقضايا البيئية فى مصر، وعمل تصور مقترح لدمج موضوعات ومفاهيم تغير المناخ فى المناهج الدراسية فى المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى عمل تصور مقترح لدور الأنشطة التربوية فى تعزيز قيم المواطنة والمسئولية الاجتماعية بالمدرسة المصرية، وآليات تفعيل المسئولية الشخصية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء تجارب بعض الدول، وغيرها من الأبحاث فى موضوعات عديدة.

وقدمت كمال بعض انجازات المركز ومن أهمها المشاركة فى وضع لائحة الانضباط، وتدريب الكوادر المدرسية عليها، واستراتيجية الأمن الفكرى.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان