إعلان

نسب المخدرات تُثير أزمة داخل وزارة الصحة.. وإحالة طبيب للتحقيق

05:51 م الخميس 19 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

قال الدكتور عبد الرحمن حماد مدير وحدة الإدمان بمستشفى العباسية، إنه تم تحويله للتحقيق من قبل وزارة الصحة وذلك على خلفية تصريحه في إحدى الوسائل الإعلامية، حول ارتفاع نسب التعاطي والإدمان في مصر إلى 20 %.

وكتب حماد -عبر حسابه الرسمي على فيسبوك- اليوم الخميس، "أودّ الإحاطة بالآتي: ما أقوله من رأي في مشكلة الإدمان والمخدرات، أكون حريص على أن يكون مسند لأرقام ودراسات موثقة، مثل البحث القومي للإدمان، ودراسات الصندوق وغيرها من الجهات المعنية بالمشكلة، وأن أمارس حقي الذي يكفله القانون بالتحدث لوسائل الإعلام، وخدمة للصالح العام، ونشر الوعي بمشكلة أراها هى الأخطر على مستقبل البلد، وهى إدمان المخدرات، وإيضا تماشيا مع ما صرح به رئيس الوزراء السابق، بان المخدرات لا تقل خطرا عن الإرهاب".

وأكد حماد أن النسب التي قام بعرضها ليست من وحي خياله إنما منشورة في البحث القومي للإدمان والذي أصدرته وزارة الصحة عام ٢٠١٥، وجاءت كالتالي التعاطي ٢٠.٦٪: "التعاطي الترويجي ٦.٦٪، التعاطي المنتظم ٧٪، سوء الاستخدام ٥.٩٪، غير مبين ١.٢٪".

ومن جهة أخري، نفت وزارة الصحة والسكان في بيان صحفي لها، وصول نسبة المصريين الذين يتعاطون المخدرات إلى 20%، مؤكدة أن هذا الخبر عار تماما عن الصحة.

وقالت الوزارة، إنها لم تدلي بأي تصريحات بهذا الشأن، مشيرة إلى أن الجهة المنوط بها الإدلاء بأي تصريحات إعلامية تخص " الصحة النفسية " أو " الإدمان "، هي الأمانة العامة للصحة النفسية، وبذلك يعتبر هذا الرأي المنشور بالجريدة رأي شخصي لطبيب يعمل بإحدى المستشفيات ولا يمثل رأي الوزارة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن هذه النسب والأرقام المنشورة بالخبر غير دقيقة حيث أن البحث القومي للإدمان أفاد وصول نسبه التعاطي إلى 6%، وبالتالي لا تتعدى نسبة الإدمان عن 2% .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان