إعلان

الشيحي: مصر تستعيد ريادتها في أفريقيا برئاسة اللجنة الفنية للتعليم

12:05 م الأحد 01 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – وليد العربي:

أكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالى والبحث العلمي، أن تولي مصر منصب رئيس اللجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا للإتحاد الأفريقى لمدة عامين، يؤكد استعادة مصر لريادتها فى القارة الأفريقية، وهو نتاج لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزياراته الخارجية الناجحة لتأكيد دور مصر الريادي وكذلك نجاح الجهود الدبلوماسية لإستعادة مصر دورها المحوري.

وأشار الشيحي إلى أن تولي مصر هذا المنصب سيسهم في تأكيد إنخراط مصر في تنفيذ المشروعات المتعلقة بموضوعات التعليم الجامعي والتعليم الفني والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى الإشراف بالتعاون مع باقي أعضاء هيئة المكتب الفني، على بلورة وصياغة السياسات الاستراتيجية والخطط التنفيذية التي تهدف إلى إحداث نهضة شاملة في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا فى أفريقيا.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه علينا أن نسعى لمد جذورنا مع جميع دول القارة الأفريقية لأن ذلك سيساعدنا كثيرا في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في الفترة المقبلة، واستعادة مكانتنا كمنارة للعلم بين دول القارة السمراء.

وأكد الشيحي حرص مصر لتطوير أطر التعاون بالاتحاد الأفريقي في مختلف المجالات وعلى رأسها موضوعات البحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، مؤكداً رغبة مصر فى زيادة مساهمتها ومشاركة الدول خبراتها في موضوعات وتطبيقات العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي.
 
وترأس الشيحي وفد مصر المشارك فى اجتماعات الدورة الأولى للجنة الفنية المتخصصة لشئون التعليم والعلوم والتكنووجيا، والتي عقدت في أديس أبابا في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر 2015 على المستوى الوزاري، حيث شارك في الاجتماعات 21 وزيرًا يمثلون قطاعات التعليم والعلوم والتكنولوجيا في حكومات الدول الأفريقية.
 
وقد أسفرت المباحثات والمشاورات التي أجراها الوزير مع الوفود الأفريقية ومفوضية الاتحاد الأفريقي في أن تتولى مصر منصب رئيس هيئة المكتب المشرف على أعمال اللجنة الفنية المتخصصة للتعليم والعلوم والتكنولوجيا، هو المنصب الذي ستتولاه مصر لمدة عامين هى مدة دورة اللجنة الفنية المتخصصة.

وأشار الشيحي -خلال البيان الذي ألقاه وفد مصر- إلى التزام مصر بدعم تنمية الكوادر البشرية في أفريقيا من خلال تقديم أكثر من مئة منحة تدريبية للكوادر الأفريقية للتدريب في مصر في مجالات تكنولوجيا الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد مما يؤكد التزام مصر بدعم مسيرة التنمية في أفريقيا.
 
وأوضح أن المجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية التابع لمجلس الوزراء فاز بإحدى الجوائز المقدمة من الاتحاد الأفريقي لأفضل عشرة مشروعات في مجالات التعليم الفني على مستوى القارة الأفريقية.
 
وشارك في الاجتماعات كل من الدكتور هاني الشيمي، عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، ومسئول العلاقات المصرية الأفريقية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور إسلام أبو المجد، منسق العلاقات الدولية مع أفريقيا بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان